اقتصادالعناوين الرئيسية

لماذا بقيت بنوك الخليج بمنأى عن إعصار وادي السيليكون؟

بقي القطاع المصرفي وأسواق المال الخليجية بمنأى عن  تداعيات سقوط بنوك وادي السيليكون وسيغنيتشير وسيلفرجيت كابيتال بحسب ما ذكرته صحيفة “إندبندنت عربية”.

 وخشيت معظم بنوك العالم بعد تساقط بنوك أميركية كأحجار الدومينو كما حصل مع بنك وادي السيليكون أن يتكرر سيناريو خريف 2008 لدى انهيار بنك “الإخوة ليمان” (Lehman Brothers) مما أشعل حينها الأزمة المالية العالمية التي تسببت في سقوط 19 بنكاً أميركياً.

ولم تأت هذه المخاوف من فراغ بخاصة مع موجة الهبوط التي اجتاحت أسواق المال الأميركية والأوروبية ومحو مليارات من قيمة أسهم أكبر البنوك البريطانية في اليومين الماضيين وكذلك في ظل التقارير التي تحدثت عن مزايدات لبيع بنك “سيليكون فالي” أو ربما وجود جهات أخرى خارجية مهتمة بشراء أجزاء من “بنك السيليكون” تعمل خارج الولايات المتحدة.

ووفقاً للصحيفة لم يصدر إلى الآن أي بيان من البنوك المركزية الخليجية عن أي استثمارات خليجية مباشرة في أي من البنوك الأميركية الثلاثة المنهارة وهي أسئلة توجهنا بها إلى عدد من المحللين الماليين.

تبعات “الدومينو”

يقول عضو المجلس الاستشاري الوطني في معهد “تشارترد” للأوراق المالية والاستثمار وضاح الطه: إن ما حدث في بنك “وادي السيليكون” ليس بحجم انهيار وسقوط بنك “ليمان براذرز” عام 2008 فنحن نتكلم عن بنك يحتل المرتبة الـ16 في لائحة أكبر البنوك الأميركية بحجم أصول 209 مليارات دولار في نهاية عام 2022 وودائع بلغت 175 مليار دولار مع الإشارة إلى أن 89%من هذه الودائع غير مؤمن عليها ومع ذلك تعهدت كل من شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) والفيدرالي الأميركي بضمان الودائع وأود هنا أن أشير إلى محورين أساسيين في المخاطرة بهذا الموضوع الأول هو هل نحاصر هذه الأزمة؟ والثاني هل سيكون لها تبعات “الدومينو”؟

وتابع الطه: أول تحرك احترازي هو ضمان الودائع الأمر الذي يحد من مشكلة أخرى ناتجة من هلع المودعين في البنوك الصغيرة الأقل حجماً الذين يسحبون الودائع نحو البنوك الكبيرة وهذا الهلع الحاصل أو حمى سحب الأموال سيقود إلى انهيارات أخرى بالتالي فإن طمأنة المنظمين الأميركيين المتمثلة في ضمان الودائع هدأت من روع المستثمرين وقطعت سلسلة القلق التي تقود إلى تداعيات رأيناها في اليومين الماضيين ببنك (سيغنيتشر) وجل تعاملاته مع العملات المشفرة:

وأضاف: باعتقادي تمت محاصرة الأزمة التي نشأت عن ارتفاع الفائدة الأميركية المستمرة وعسر السداد كما أن شركات التكنولوجيا الناشئة التي يمولها بنك (سيليكون فالي) سريعة النمو وهي بالتالي بحاجة إلى تمويل وهذا التمويل يذهب إلى العمليات والتطوير.

 وتابع: كانت عمليات السداد للرهون والقروض قد تلكأت بسبب وتيرة رفع الفائدة العام الماضي وباعتقادي أن الخطوة الأهم المقبلة هي احتواء الأزمة فقد جرى الاستحواذ على وحدة بنك (وادي السيليكون) في بريطانيا وعلى رغم إفلاس البنك فإنه لن يتجه للانهيار كما أن إدارة البنك لم تتقدم بطلب حماية من الدائنين تحت الفصل (11) من قانون الإفلاس بالتالي ضمان الودائع كان القرار الحاسم في إيقاف المستثمرين والمودعين عن سحب أموالهم.

طمأنة المودعين

من جانبه وصف محمد علي ياسين المتخصص في الأسواق المالية ما يحدث في “بنك السيليكون” بالأمر المقلق للغاية بالنسبة إلى القطاع المصرفي في أميركا أولاً مشيراً إلى أن سقوط البنك الأميركي كان له أثر واضح في مؤشرات الأسهم خلال اليومين الماضيين.

وتحدث ياسين عن وجود تحركات واضحة من قبل جانييت يلين وزيرة الخزانة الأميركية والسلطات التنظيمية في البلاد لطمأنة المودعين وليس المستثمرين أو ملاك الأسهم وبخاصة أن كثيراً من المودعين هم شركات تكنولوجيا ناشئة حققت أرباحاً كبيرة ما بين عامي 2020 و2022 وأودعت كثيراً من الأموال في البنك كما أن بعض هذه الشركات تعتمد على هذه الإيداعات في مصروفاتها اليومية وفي دفع رواتب الموظفين ولم تتمكن في الأيام الماضبة من الوصول إلى هذه الإيداعات ومن ثم جاء التحرك السريع بإعلان الجهات التنظيمية الأميركية أن عملاء البنك المفلس سيتمكنون من الوصول إلى ودائعهم كما أنشأت الجهات التنظيمية منشأة جديدة لتمكين المصارف من الحصول على تمويلات الطوارئ واتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قراراً للتيسير على البنوك في الاقتراض منه لدى حالات الطوارئ وهذا سيخفف الضغوط على المودعين.

الأسواق الخليجية نحو الصعود

وعن تداعيات سقوط “بنك السيليكون” على البنوك وأسواق المال الخليجية قال ياسين: بعد إعلان وزارة الخزانة الأميركية دعمها لودائع المودعين في البنوك الأميركية وتأكيدها على قوة القطاع المصرفي الأميركي ودفاعها عنه عكست العقود الآجلة ذلك بالارتفاع وهو ما سيكون له أثر إيجابي في نفسية المستثمرين الخليجيين وسيخفف أي ضغوط على الأسواق مما سيسمح لها بالصعود بخاصة مع النتائج القوية لشركة (أرامكو) في السعودية وإدراج (أدنوك للغاز) في سوق أبو ظبي للأوراق المالية”.

وكانت البيانات المالية لشركة أرامكو السعودية أظهرت ارتفاع صافي أرباحها عام 2022 بنسبة 46.46% لتصل إلى 604.01 مليار ريال (161.1 مليار دولار) مما يمثل أعلى أرباح سنوية لها كشركة مدرجة في السوق المالية مقارنة مع 412.4 مليار ريال (412.4 مليار دولار) في العام السابق.

في حين سيكون الاكتتاب العام لشركة أدنوك للغاز واحداً من أكبر الطروحات حتى الآن خلال عام 2023 وأكبر إدراج في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

إبطاء ارتفاعات الفائدة

يقول ياسين “الصورة لا تزال غير واضحة والمخاطر في تزايد على القطاع المصرفي الأميركي مع إيقاف بنك جديد في نيويورك (سيغنيتشر) ووضعه في مزاد لبيعه الأسبوع الحالي.

وأردف: أعتقد أن ما حدث قد يدفع بالفيدرالي الأميركي إلى إبطاء عملية رفع أسعار الفائدة لأنه سيكون قلقاً جداً برؤية أول شرخ كبير في القطاع المصرفي جراء عمليات الرفع المتزايدة للفائدة بالتالي قد يخفف من هذا الرفع لتجنب حدوث عدوى أو (contagion) أي انتقال الآثار السلبية لما يحصل في بنك (سيليكون فالي) إلى مؤسسات مالية أخرى وبرأيي فإن مخاطر حدوث تلك العدوى لا تزال مرتفعة”.

من جانبه قال المحلل الاقتصادي الكويتي محمد رمضان: إلى الآن لا يوجد ما يثبت أو يشكك في أن سقوط بنك (وادي السيليكون) سيسبب خللاً في النظام المصرفي بالتالي لا داعي لإنقاذ البنك من قبل الحكومة الأميركية لأن الحكومة بطبيعة الحال تضمن ودائع المودعين لحد 250 ألف دولار لكن هذا البنك ارتكب أخطاء إدارية بسبب محفظته الائتمانية الغريبة نوعاً ما إضافة إلى شرائه عديداً من الأصول التي تأثرت بشكل كبير بارتفاع أسعار الفائدة لهذا السبب دخل في مشكلة كبيرة عند انخفاض تلك الأصول مما تسبب في تدافع المودعين لسحب أموالهم من البنك بالتالي إفلاسه وانهياره.

وأضاف رمضان: قد يتم شراء البنك من قبل بعض المستثمرين وهناك عدد من الأسماء المتداولة منها إيلون ماسك الذي أبدى نوعاً من الرغبة في شراء البنك ولا يعرف حتى الآن مدى جديته في هذا الأمر لكن كما ذكرت فإن أموال المودعين مضمونة وفي حال لم يتقدم أحد لإنقاذ البنك ستباع أصوله ويتم تسديد ما تبقى من مبالغ لبقية المودعين بالتالي.

 وأضاف: بحسب المعطيات الحالية من الجهات الرقابية الأميركية لا يوجد تأثير كبير لتهاوي البنك ولا يمكن تشبيه ما يحدث اليوم بما حدث خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008 حيث انهارت وقتها قيمة الأصول لدى البنوك وهو ما كان سبباً رئيساً في حدوث الأزمة لكن ما حدث في بنك (وادي السيليكون) هو أن قيمة الأصول انخفضت مما أدى إلى تآكل حقوق ملكية البنك.

صلابة النظام المصرفي الخليجي

من جانب آخر قال المصرفي حسن الريس: بالنسبة إلى رفع سعر الفائدة المتوقع من قبل الفيدرالي الأميركي بنسبة 0.50% لشهر مارس (آذار) الحالي فإنه لم يكن متوقعاً بالنظر إلى البيانات التي لا تشير إلى حاجة ملحة لذلك فتقرير الوظائف لشهر مارس (آذار) كان جيداً حيث تم إشغال 300 ألف وظيفة وكان مؤشر الأسعار جيداً وكذلك أرباح شركات النفط بالتالي لا أرى حاجة إلى رفع الفائدة الأميركية في الوقت الراهن.

وأضاف الريس: أما عن إعلان الجهات التنظيمية الأميركية أن عملاء البنك المفلس (سيليكون فالي) سيتمكنون من الوصول إلى ودائعهم فإنه يطمئن المودعين والأسواق مع الإشارة إلى أن جميع الإيداعات في البنوك الأميركية مؤمنة من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) لحد 250 ألف دولار لكل حساب فردي.

وبالنسبة إلى تداعيات سقوط البنك الأميركي على البنوك الخليجية قال الريس: إن الأزمة المالية العالمية عام 2008 كانت قد اختبرت صلابة النظام المصرفي الخليجي حيث نجحت البنوك الخليجية في تجاوزها كما تم تشديد اللوائح النقدية من قبل (البنوك المركزية) الخليجية في العام نفسه لحماية النظام المصرفي والعملاء.

وتابع: لحد الآن لم يتم رصد أي تداعيات سلبية لسقوط بنك (سيليكون فالي) على البنوك الخليجية ولكن على العكس التوقعات اليوم تشير إلى صعود الأسواق الخليجية بسبب اكتتاب (أدنوك للغاز) ونتائج (أرامكو) القوية وأيضاً النتائج الجيدة للشركات المحلية في الإمارات في الربع الأول من العام.

وختم الريس بالقول: إننا في العالم لم نعد إلى حقبة الاستقرار التي سبقت اندلاع جائحة كورونا فلا تزال الأزمات تلاحقنا.

المصدر: إندبندنت عربية
صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بعد 3 سنوات من اختطافه.. جائزة فولتير تذهب لكاتب عراقي موسكو: الرئيسان الروسي والصيني قررا تحديد الخطوط الاستراتيجية لتعزيز التعاون الجمهوري رون ديسانتيس يعلن ترشحه للرئاسة الأميركية للعام 2024 الأربعاء البيت الأبيض يستبعد اللجوء إلى الدستور لتجاوز أزمة سقف الدين قصف متفرق مع تراجع حدة المعارك في السودان بعد سريان الهدنة محكمة تونسية تسقط دعوى ضدّ طالبين انتقدا الشرطة في أغنية ساخرة موسكو تعترض طائرتين حربيتين أميركيتين فوق البلطيق قرار فرنسي مطلع تموز بشأن قانونية حجز أملاك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بطولة إسبانيا.. ريال سوسييداد يقترب من العودة إلى دوري الأبطال بعد 10 سنوات نحو مئة نائب أوروبي ومشرع أميركي يدعون لسحب تعيين رئيس كوب28 بولندا تشرع في تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16 ألمانيا تصدر مذكرة توقيف بحق حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة الانتخابات الرئاسية التركية.. سنان أوغان يعلن تأييد أردوغان في الدورة الثانية أوكرانيا: زيلينسكي يؤكد خسارة باخموت ويقول "لم يتبق شيء" الرئيس الأميركي جو بايدن يعلن من اليابان عن حزمة أسلحة أميركية جديدة وذخائر إلى كييف طرفا الصراع في السودان يتفقان على هدنة لأسبوع قابلة للتمديد قائد فاغنر يعلن السيطرة على باخموت وأوكرانيا تؤكد استمرار المعارك اختتام أعمال القمة العربية باعتماد بيان جدة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الجامعة العربية لتمارس دورها التاريخي في مختلف القضايا العربية رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي معتبرين ذلك خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي المشترك، ونثمن الجهود العربية التي بذلت بهذا الخصوص الرئيس الأسد: أشكر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الدور الكبير الذي قامت به السعودية وجهودها المكثفة التي بذلتها لتعزيز المصالحة في منطقتنا ولنجاح هذه القمة الرئيس الأسد: أتوجه بالشكر العميق لرؤساء الوفود الذين رحبوا بوجودنا في القمة وعودة سورية إلى الجامعة العربية الرئيس الأسد: العناوين كثيرة لا تتسع لها كلمات ولا تكفيها قمم، لا تبدأ عند جرائم الكيان الصهيوني المنبوذ عربياً ضد الشعب الفلسطيني المقاوم ولا تنتهي عند الخطر العثماني ولا تنفصل عن تحدي التنمية كأولوية قصوى لمجتمعاتنا النامية، هنا يأتي دور الجامعة العربية لمناقشة القضايا المختلفة ومعالجتها شرط تطوير منظومة عملها الرئيس الأسد: علينا أن نبحث عن العناوين الكبرى التي تهدد مستقبلنا وتنتج أزماتنا كي لا نغرق ونغرق الأجيال القادمة بمعالجة النتائج لا الأسباب الرئيس الأسد: من أين يبدأ المرء حديثه والأخطار لم تعد محدقة بل محققة، يبدأ من الأمل الدافع للإنجاز والعمل السيد الرئيس بشار الأسد يلقي كلمة سورية في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الرئيس سعيد: نحمد الله على عودة الجمهورية العربية السورية إلى جامعة الدول العربية بعد أن تم إحباط المؤامرات التي تهدف إلى تقسيمها وتفتيتها الرئيس التونسي قيس سعيد: أشقاؤنا في فلسطين يقدمون كل يوم جحافل الشهداء والجرحى للتحرر من نير الاحتلال الصهيوني البغيض، فضلاً عن آلاف اللاجئين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات، وآن للإنسانية جمعاء أن تضع حداً لهذه المظلمة الرئيس الغزواني: أشيد بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي آملاً لها أن تستعيد دورها المحوري والتاريخي في تعزيز العمل العربي المشترك، كما أرحب بأخي صاحب الفخامة الرئيس بشار الأسد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني: ما يشهده العالم من أزمات ومتغيرات يؤكد الحاجة الماسة إلى رص الصفوف وتجاوز الخلافات وتقوية العمل العربي المشترك