رئيس التحرير

هروب إلى الحضيض .. طارق عجيب ..

|| Midline-news || – الوسط

 

|| ما لا تستطيع أن تفرضه بالقوة تستطيع أن تفرضه بقوة أكبر || ..

نظرية اتبعها الصهاينة منذ وصولهم نهايات القرن التاسع عشر إلى الأراضي الفلسطينية، باستخدام عصاباتهم الإرهابية التي استقدموها من أوروبا، بهدف فرض واقع جديد على الشعب الفلسطيني ثم الدولة فالمنطقة والعالم.

بهذا الفجور في الطرح، والإجرام في التنفيذ، حققت سلطة الاحتلال الإسرائيلي نسبة عالية من غاياتها ..

هذه النظرية باتت تتبناها أطرافٌ تمتلك من القوة ما يمكنها من فرضها خياراً أوحداً مصمتاً ظالماً غاشماً، طالما أنه يحقق لها غاياتها في ساحة المعركة التي تخوضها، أو في سبيل المشروع الذي تعتنفه، أو لخدمة السياسات التي تتبعها، أو في تمرير مشيئتها أو فرض واقعها الذي تريده، أو في الهيمنة والسطوة، دون الأخذ بعين الاعتبار لأي خيارٍ آخر، أو لحقوقِ أي مكون، أو لنتائج مهما كانت كارثية ..

وبمتابعة “تمحيصية” لما يجري في غالبية بؤر الأزمات والتوتر .. وفي غالبية قطاعات التأثير على حياة وآراء البشر، وعلى الجغرافيات الملتهبة والمتناحرة بشكل عام، نكتشف أن هذه النظرية يمكن اعتبارها المعيار الأساس في التعاطي، والخيار الأوحد لمن يتولى أو يتشارك إدارة هذه الأزمات والقطاعات ..

فالعسكر المتحاربون على أي أرضٍ ميزانهم لا يعرف التعادل ولا المنطق ولا التعقل، إما انتصارٌ ساحقٌ أو هزيمةٌ منكرة، وإن انتفت غالبية ذرائع التحارب والتصارع.

أما غالبية الأطراف المختلفة سياسياً أو اقتصادياً على شأنٍ ما، فلا تقبل إلا أن تفرض مشيئتها كاملةً مهما كلّف الأمر، وإن تطلب الأمر أحياناً أن يلحق بها بعض الضرر ..

على مستويات أخرى:

القرارات الحكومية في الدول التي تسير بتخبط ومشقة على “حافة الفشل”، ومنها سوريا .. لبنان .. وتركيا .. وغيرهم:

|| عجبك منيح ما عجبك ……. الله معك ||..

ثم غالبية ما يلي:

السوشيال ميديا – الإعلام – الدراما – الموسيقى والغناء – الفن – المهرجانات على اختلافها وتنوعها – الجوائز – التكريمات – الانتخابات – التعيينات – التربية والتعليم والتثقيف – التقييم الفكري والإبداعي – وغير ذلك:

|| ما لا تستطيع فرضه بالتفاهة تستطيع فرضه بتفاهة أكثر ||..

هكذا نظرية .. ومنطق “الهروب إلى الأمام”، لا بد أن يقودا إلى حضيض لا قاع له ..

*رئيس التحرير

http://تابعونا على صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إعلام إسرائيلي: إعلان غانتس بشأن الجاهزية للحرب خدعة معيبة لا تتلاءم مع شخصيته الرسمية .. بيان فرنسي بريطاني: سندعم أوكرانيا لـ"استعادة سيادتها ووحدة أراضيها" ضغوط هندية لحل الأزمة الأوكرانية.. ووزير الخارجية: «الحرب تهدد مصالحنا».. ليز تروس: ماكرون صديق لبريطانيا.. وعدونا المشترك هو «بوتين».. زيلينسكي يطالب "الناتو" بشن ضربة استباقية ضد روسيا..والكرملين يعتبرها دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينت” يفوض لابيد و بينيت بالإضافة إلى غانتس..اتخاذَ القرارات بشأن سيناريو التصعيد عند الحدود مع لبنان من دون الحاجة إلى عقد اجتماع مرة أخرى.. بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. "وول ستريت جورنال": مهاجمو نورد ستريم استخدموا زورقا لإنزال متفجرات وتم تفجيرها لاحقا عن بعد.. الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية..