العناوين الرئيسيةحرف و لون

نديم الأخرس … فراس الحركه

لوحة : ريتا كيروز

 

نديم الأخرسفراس الحركه

نديم .. حمصي يقطن حيينا.. أصم وأبكم.. يأتي إلى سلمية كل حين، ليعد مشروب العرق المفضل لديه، ثم يخزنه في غرفته، يكوم فوق قواريره كل الألبسة والشراشف، وكان العرق الذي يصنعه حلو المذاق لذيذ.
يعمل نديم حمالا في سوق الهال في حمص (سوق الخضار والفواكه) طويل القامة، مفتول العضلات برغم عمره آنذاك، قرابة الخمسين عاما.. يدق الأرض بقدميه حين يمشي، كأنه يقتلها!
يحدثني (بايماءاته) عن حياته، بطولاته، وعن قصص كثيرة حصلت معه.. وحين كنت أستغرب أحاديثه يأتي لي بصور فوتوغرافية له تثب قوله..
صورة يقف على رأسه باسطا يديه.. وأخرى يحتسي كوبا كبيرة من البيرة وحوله نساء جميلات.. يجر شاحنة صغيرة محملة بالخضار وحده.. يرفع بيمناه ويسراه فتاتين شبه عاريتين.. يأكل فخدة لحم ضان نيئة..
نديم سياسي مر، ومثقف بالفطرة..
يجيد قراءة وكتابة الأرقام والعمليات الحسابية.. ويرسم على كفه أسماء مهمة لديه، كأحرف اسمه وأسماء بعض المدن السورية، وقليل من المفردات العصية الشرح بالايماء..
كما أن باستطاعته رسم صورة فيروز ومارلين مونرو وتشي غيفارا وكأس العرق وامراة عارية؛ على ورق باستخدام قلم الرصاص! وكان يذهلني حين يرسم أشياء أخرى مهمة ومؤثرة سياسيا واجتماعيا ودينيا.، ويزورني في دكاني المتواضع في حارة متنوعة الأطياف، قبل التحاقي بالخدمة العسكرية..
نديم الأخرس
أظهر كرهه للأخوان ومايفعلونه.. يخلع بنطاله (بيجاما) ليريني أثر رصاصة خرقت عجيزته وحوضه ونجا.. ثم يروي لي بعد شفائة كيف قضى في إحدى أفرع الأمن شاهداً على الحادثة!
القصة الأظرف في دكاني وقتذاك.. حين كنا معا نجلس على مصطبة الدكان العالية نشرب المتة.. مر بنا أولا مجنون يدعى (ابو علي خريّا) ذهلت.. كيف يفهم مجنون على أخرس؟! ثم مر بنا مجنون آخر يدعي (كريمو)، لم يكن لدي شيء يوثق تلك الواقعة غيري، وجاري الذي أزعجته الاصوات الهستيرية العالية..
من منا استطاع توثيق حوادث مؤثرة وحساسة مرت في حياته، سوى الصدفة والحظ الجميل؟!
حوارات.. ايماءات.. ضحكات.. وكل واحد منهما يريدني شاهداً على كلامه، أي المجنونان. أما نديم فكان يغمزني بعينه، وينظر إلي بعينين سعيدتين، متفرسا حالي. لم ولن أنسى تلك الواقعة الهستيرية، وتلك العيون التي تنظرني!!
حدثته مرة كيف أعمل كاتبا وممثلا على المسرح، فاجأني نديم حينها، وروى لي قصته مع أداء تمثيلي صغير صار صدفة، حين كان سكرانا يمشي في أحياء دمشق، وأخذوه معهم، وأظهر صدقه بعد كثير من تقليب الصور.
في الصورة كان فارداً يديه للنافذة، وخلفه تفف الراحلة ملك سكر جامدة بثوب تلعب فيه ريح النافذة.
حدثني عما كان يشعر به وقت التصوير، وكم كان سعيداً.. ثم أجهش بالبكاء، وصار يلوح بيديه ويضرب على الأرض بقبضته! أهالني المشهد حتى بكيت.. ثم أخذني وضمني إلى صدره.. وبكينا.
كتبت قصة نديم ومشاعره مع تجربة الأداء التمثيلي بأمانة، كما رواها ورسمها على كفه، وعلى مصطبة الدكان. وأضفت عليها حرفة القص.
***
مات نديم الأخرس في غرفته بسلمية محترقا، لم يستطع أحد إنقاذه! كان يرفرف كالعصفور.. يضرب ويكسر ماحوله.. ثم همد يقرأ النار حوله.. حتى قضى!
***
كلما تذكرته.. أرى نفسي أقلده في تلويحة الوداع، فارداً أصابع كفي اليمنى.. كمن يلوح للنار ليستجير بها!
.
لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. : لن نعترف "أبدا، أبدا، أبدا" باستفتاءات الضم في أوكرانيا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. دبي... الأولى عربيا والخامسة عالميا في مؤشر خدمات الحكومات المحلية عبر الإنترنت.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. آلاف المتظاهرين يحتجون في براغ، لإدانة تعامل الحكومة مع أزمة الطاقة ودعمها لأوكرانيا.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..