رئيس التحرير

“مطالب حكومية مُحقَّة” .. وعَـارُ الحكومة العظيم .. طارق عجيب ..

|| Midline-news || – الوسط

 

أخطرُ ما يُـقَـوِّضُ مصداقيةَ الحكومة، ويُـفـقِدُ أي مُـنـجَـزٍ حقيقي لها، “إن توفَّر”، جماهيريته، هو أن هذه الجماهير ترى بالعين المُجرَّدة وتلمَس باليد العارية أن هذه الحكومة تنهى عن “مليون” خُلُقٍ، لكنها تتغاضى بكل يسر وسرور عمَّن يأتي بأشنَعَ منه طالما أن المُـرتَـكِب من “بِطانتها” أو شريكٌ لبعض مفاصلها ورجالاتها.

أصدرت الحكومة مجموعة كبيرة من القرارات التي تدَّعي أنها تخدم الصالح العام وخزينة الدولة والمواطن لاحقاً، لكنها لم تقم “البتة” بأي عمليات محاسبة حقيقة ونزيهة، أو بأي إجراءات رادعة وناجعة ضد الفساد والمفسدين.

الأنكى من ذلك أن الكثير من القرارت الصادرة إما مُـنـتَـقَـص أو مَنقوص أو أجْدَع في طرفٍ أو أكثر، وكل قرارٍ يحتاج إلى ملاحقَ عديدة ليكتملَ بالشكل الأصح قانونياً والأنسب حكومياً والأفضل شعبياً، ويكون ذو جدوى حقيقية على المصلحة العامة، ما يترك الأبوابَ مُـشـرَّعةً ومُـخَـلَّـعةً أمام الخَلَلِ المُضْمَر أو العفوي أو العابر.

شدُّ الأحزمة .. الصمود .. الصبر .. التعاون .. التضحية .. جميعها “مطالب حكومية مُحقَّة”، لكنها تصبح ممجوجة ومرفوضة في غياب معايير وآليات واضحة ونزيهة وصارمة في تطبيق هذه “المطالب” على الجميع دون أن يكون هنالك استثناءات على حواملَ فساد ومحسوبيات واعتبارات أخرى كثيرة غير عادلة وبعضها قد يكون قذراً وغير وطني.

أمَّـا ثقة الشعب بمصداقية ونزاهة الحكومة وبقدرتها على إدارة شؤونه، وبصوابية سياساتها وقراراتها الخاصة به، فمن المؤكد أنها ستتلاشى عندما تظهر بشكلٍ فَـج التناقضات بين مصالح الشعب الآنية والمستقبلية، وبين مصالح أعضاء في الحكومة مع شركائهم الذين يستخفون بتضحيات الشعب ومعاناته ويستغلون ظروفه ويسرقون قوته ومستقبله، وستتلاشى هذه الثقة عندما يستشعرون بحالةِ عِدائية قاسية تتقصدها الحكومة تجاههم ..

لا يَـصُـح أن تطالب المواطنين بأكثر من واجباتهم وأكثر مما هو مطلوب منهم، وبالخضوع الصَّـاغر لقوانينك وقراراتك، ثم يأتي من حاشيتك وزبانيتك من يكون أول وأكثر من يمتنع بوقاحة واستعلاء عن تنفيذ قراراتك ويتهرب من أبسط واجباته، ويخرق كل القوانين والأنظمة التي وضعتها أنت بكُلِّ فَـظَـاظَـةٍ ونُـشـوز.

لا يَـصُـح أن تطالب الناس بربط بطونهم وقمع جوعهم، وأنتَ تنتفخ أوداجُك من “الـزَّفَـر”، وتخنقك التُـخْـمَـة، و”كـرشـك” يزداد اتساعاً ويطلب المزيد.

لا يَـصُـح أن تطالب الناس بالتضحية والصمود والصبر وأنتَ وحاضنتك وحاشيتك والمقربون منك لأسباب كثيرة، خلف الأسوار المُحَصَّنة ضد الفقراء، تعيشون بترفٍ ورفاهية مفرطة، وتَـرْفُـلُون بنعيم المناصب والمكاسب.

لا يَـصُـح أن تفرض على عامة الناس بلا رحمة ما لا تتجرأ أن تطلبه “باستجداء”، ولو في مخيلتك، من الفاسدين والمرتكبين والمتجاوزين بكل جَـلَـفٍ على قوانينك.

ببساطة وصراحة:

لا تَـنْـهَ عن خُـلُـقٍ وتأتي مِـثْـلَـهُ .. عـارٌ عليك إذا فعلتَ عظيمُ ..

لا يَصُح أبداً .. أبداً .. أن تَـخذُلَ الناس .. تُـخَـيِّـب رجائَهم .. تُـثْـبِـط عزائمَهم .. تقتل أحلامَهم .. تُـبَـدِّد آمالَهم .. تسرق مستقبلهم .. تُـفَـرِّط بتضحياتهم .. تَـسـخَـر من معاناتهم وتَـسـتَـهزِء بحقوقهم وكراماتهم.

*رئيس التحرير
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إعلام إسرائيلي: إعلان غانتس بشأن الجاهزية للحرب خدعة معيبة لا تتلاءم مع شخصيته الرسمية .. بيان فرنسي بريطاني: سندعم أوكرانيا لـ"استعادة سيادتها ووحدة أراضيها" ضغوط هندية لحل الأزمة الأوكرانية.. ووزير الخارجية: «الحرب تهدد مصالحنا».. ليز تروس: ماكرون صديق لبريطانيا.. وعدونا المشترك هو «بوتين».. زيلينسكي يطالب "الناتو" بشن ضربة استباقية ضد روسيا..والكرملين يعتبرها دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينت” يفوض لابيد و بينيت بالإضافة إلى غانتس..اتخاذَ القرارات بشأن سيناريو التصعيد عند الحدود مع لبنان من دون الحاجة إلى عقد اجتماع مرة أخرى.. بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. "وول ستريت جورنال": مهاجمو نورد ستريم استخدموا زورقا لإنزال متفجرات وتم تفجيرها لاحقا عن بعد.. الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية..