العناوين الرئيسيةالوسط الفني

مؤلفات كمال سكيكر .. سكاكر موسيقية استقرت في حناجر نجوم سوريا

 

مؤلفات كمال سكيكر .. سكاكر موسيقية استقرت في حناجر نجوم سوريا

مؤلفات كمال سكيكر  -المايسترو السوري الشهير- من أغنيات ومقطوعات موسيقية، كانت حلوى مسرح دار الأوبرا قبل يومين. ضمن حفل قدمته “أوركسترا قصيد” برفقة عازف الأكورديون وسام الشاعر، مع نجوم سوريا الشباب نانسي زعبلاوي وريان جريرة وروان مقلد. عبر مجموعة رائعة من ألحان المايسترو سكيكر (مؤلفات الآلية والغنائية) بدت كالسكاكر وشهد العسل في حناجر الثلاثي الغنائي.
إنما قبل نثر مباهج الحفل على القارئ، نشير إلى ما عبّر  عنه سكيكر قائد “أوركسترا قصيد” حول أهمية الحفل بالنسبة إليه، كون دار الأوبرا هي الحاضنة لأعماله الفنية التي يقدمها خلال الحفل للجمهور، بخاصة أن التأليف الموسيقي السوري يصب في خدمة الثقافة والمخزون الموسيقي. لافتاً إلى أهمية التنوع في كتابة الأغنيات والمقطوعات لأنه يحب التعامل مع الكلمة من خلال ترجمتها وتصويرها موسيقياً، مع مراعاته عدم الابتعاد عن كتابة الموسيقا الصامتة التي يحبها أيضاً.
.
مؤلفات كمال سكيكر
سكيكر يقود أوركسترا قصيد
مؤلفات كمال سكيكر
قدّم الثلاثي؛ كل بدوره أغنيات جميلة منها سمعها الجمهور فيما مضى، ومنها تم تقديمها لأول مرة عبر صوت الفنانة نانسي زعبلاوي، التي شدت بأغنيات (بغير عليك- ندم- يلي حقيقي- لاتقلي ولا قلك) من كلمات الشاعر المصري د.هداية مدني، والشاعرة السورية نرجس عمران. فيما شدت روان مقلّد بأغنية (مين غيرك) الخاصة بالأم؛ كلمات الشاعر السوري يوسف أبو يحيى. وهي بطبيعة الحال من مؤلفات سكيكر لصوت طالبته. وقدم بدوره ريان جريرة ألحان سكيكر من خلال قصيدة (أحبك) كلمات الشاعر الجزائري بيال مراد، تمّ تلحينها خصيصاً لصوت ريان التي شدا بها للمرة الأولى أمام جمهور دار الأوبرا.
.
مؤلفات كمال سكيكر
تحية الجمهور في ختام الحفل
مؤلفات كمال سكيكر
عزفت “أوركسترا قصيد” مقطوعة (ليلة مقمرة) برفقة العازف وسام الشاعر (ضمن المؤلفات الآلية) ونالت استحسان الجمهور، الذي استمع في ختام الحفل إلى مقطوعة (شوق) من قالب السماعي العربي (كُتبت للأوركسترا بلغة هارمونية). لكن الأجمل والأنبل كانت مقطوعة (أسوار دمشق) الرائعة، وهي إحدى قصائد المايسترو التي خصّ بها الرجل أو الإنسان الحقيقي الصادق الوفي المدافع عن سوريا في كل المجالات (عسكرياً وثقافياً وتعليمياً) ورمز إليهم بالأسوار التي تحيط دمشق وتحميها، تماماً كما تحمي موسيقا سكيكر المتفردة ذائقاتنا المتعطشة لفنه الجميل.
.

*روعة يونس
.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عدد قتلى إطلاق النار داخل مدرسة في مدينة إيجيفسك بوسط روسيا يصل لـ 13 قتيلا برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة..