العناوين الرئيسيةدولي

ليز تراس المرشحة لرئاسة الوزراء البريطانية تلقي ورقتها الرابحة..عشية يوم الحسم

 

ليز تراس المرشحة لرئاسة الوزراء البريطانية تلقي ورقتها الرابحة..عشية يوم الحسم في السباق إلى داونينغ ستريت..حيث تعهّدت أنها، إن عُيّنت في المنصب، ستطرح خطّة للتعاطي مع ارتفاع أسعار الكهرباء خلال أسبوع.

وفي حديث إلى شبكة “بي بي سي” قبل يوم من إعلان اسم الرئيس الجديد لوزراء بريطانيا، قالت وزيرة الخارجية ليز تراس التي يُتوقّع أن تخلف بوريس جونسون “إذا انتُخبت رئيسة للوزراء، سأتحرّك فورًا بشأن الفواتير وتأمين الطاقة”.

ولم تكشف أي تفاصيل للخطة التي تتحدث عنها، واكتفت بقول “سأحرص على أن يكون هناك، خلال أسبوع، إعلان عن كيفية تعاملنا مع المشكلة”.

واستمر سباق زعماء حزب المحافظين ثمانية أسابيع مع مواجهة بريطانيا مستويات تضخم عالية، ومن المتوقع أن تدخل ركودًا في وقت لاحق من العام.

وتواجه الأسر البريطانية ارتفاعًا بنسبة 80% بأسعار الكهرباء والغاز، في تفاقم دراماتيكي لأزمة غلاء المعيشة قبل فصل الشتاء.

وتصدّرت تراس (47 عامًا) نتائج الاستطلاعات التي أُجريت على أعضاء حزب المحافظين البالغ عددهم تقريبًا 200 ألف، متقدّمة على منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك (42 عامًا).

وبعدما التزمت تراس موقفا مبهما بشأن نواياها خلال الحملة الانتخابية، وعدت الأسبوع الماضي بتقديم “دعم فوري” للأسر التي تواجه أوضاعا صعبة، بدون الإعلان عن تدابير ملموسة.

وأكدت الجمعة أنها تحمل “برنامجا جريئا” يدعم “نمو الاقتصاد”، مكررة وعدها بخفض الضرائب والحد من البيروقراطية. غير أن محللين يرون أن ذلك لن ينفع أبدًا الأكثر عوزًا.

وشدّدت الأحد على أنها ترى أن خفض الضرائب الذي يصب في مصلحة الأثرياء عادل ويعزز النمو.

وقالت “النظر إلى كل شيء من عدسة إعادة توزيع (الثروات) هو أمر خاطئ برأيي”.

وكان سوناك من جهته قد وعد بتوفير دعم حكومي إضافي لمساعدة البريطانيين في تسديد فواتير الطاقة، قائلًا إن كبح التضخم سيكون من أولوياته، مهاجمًا خطط تراس لخفض الضرائب باعتبار أنها متهورة.

وقال لشبكة “بي بي سي” الأحد “مساعدة الناس في تكاليف المعيشة وفواتير الطاقة تأتي فوق كل شيء آخر قد أرغب في القيام به”.

وبدا سوناك كأنه يتقبّل خسارته المحتملة أمام تراس ويقدّم دعمه لها، قائلًا إنه يتطلّع، في حال خسارته، “إلى دعم الحكومة المحافظة ما استطاع”، مؤكدًا أنه سيبقى وزيرًا فيها.

وسيتمّ الإعلان الإثنين عند الساعة 11,30 بتوقيت غرينتش عن اسم الرئيس الجديد لحزب المحافظين الذي سيصبح رئيسًا للوزراء، على أن تعيّنه الملكة إليزابيث بشكل رسمي الثلاثاء.

عشية يوم الحسم..تراس المرشحة لرئاسة الوزراء البريطانية تلقي ورقتها الرابحة

ومع ذلك أظهرت استطلاعات الرأي تراجع شعبية ليز تراس بين الناخبين البريطانيين، قُبيل انتخابها شبه المحسوم، رئيسة للوزراء؛ خلفاً لبوريس جونسون.

ووفقا لاستطلاع الرأي الذي أعدّه معهد يوغوف، توقع 12 في المائة من البريطانيين أن تكون تراس زعيمة جيدة أو عظيمة، فيما يرجّح 52 في المائة أن يكون أداؤها سيئاً أو مريعاً، وفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية.

وتباينت الآراء بأن احتمالية أن تكون تراس رئيسة وزراء أفضل من جونسون، لكنهم يميلون إلى الاعتقاد بأنها ستكون أسوأ رئيس وزراء تشهده المملكة المتحدة، منذ حقبة مارغريت تاتشر.

وتباينت الآراء بأن احتمالية أن تكون تراس رئيسة وزراء أفضل من جونسون، لكنهم يميلون إلى الاعتقاد بأنها ستكون أسوأ رئيس وزراء تشهده المملكة المتحدة، منذ حقبة مارغريت تاتشر.

وأظهر استطلاع أعدّته مؤسسة “أوبينيوم” لصالح صحيفة “ذا أوبزرفر” الأحد، أن 31 في المئة من الناخبين الذين صوتوا لحزب المحافظين الحاكم، خلال الانتصار الساحق الذي حققه في انتخابات 2019، يعتقدون بأن تراس تبدو وكأنها ستصبح رئيسة للوزراء، في أواخر أغسطس/آب، مقارنة بـ49% في مطلع الشهر.

وهذا التراجع يتشابه إلى حدّ كبير مع السؤال الذي وُجّه إلى البريطانيين عمّا إذا كانت تراس، وزيرة الخارجية الحالية، تتمتع بالكفاءة، أو محبوبة.

وتعزز استطلاعات الرأي مدى الضرر الذي ألحقته المناظرات التي خاضتها تراس وخصمها في السباق، وزير الخزانة السابق ريشي سوناك، عليهما وعلى حزب المحافظين أيضاً.

ففي ظل ارتفاع معدلات التضخم واتجاه المملكة المتحدة إلى ركود، لم تتوصّل الحكومة بعد إلى مخرج من أضخم أزمة لتكلفة المعيشة تواجهها منذ عقود.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..