رئيس التحرير

عم يلعبوا الكبار .. عم يلعبوا

طارق عجيب – رئيس التحرير ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

هذا الاحتقان الشديد لم يبق له إلا أن ينفجر من موضع ما من منطقة الألم ، ومن الواضح أن درجة الوجع وصلت حدوداً عليا أنتجت  سابقة في تاريخ مجلس الامن ، أن يطلب من دولة عضو دائم في مجلس الأمن التصويت لصالح قرار ضدها ، وبالمقابل تحالف ثلاثي مشترك بين بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية للضغط لإجهاض مشروع القرار الروسي حول سوريا في ما يشبه إعلان الاصطفاف قبل الحرب .

الأهم من هذا كله بعد مبارزة الــ فيتو هذه ، أن تنتهي الجلسة دون نتائج إيجابية كانت أم سلبية ، دون أن تتضح أي معالم للمقبلات من الايام ، دون أن يُعلن عن الخطوة القادمة للأطراف التي أنهت اليوم جولة متميزة جداً من جولات لعب الكبار .

اللعب هنا لا يشبه اللعب في أي مكان أخر ، هنا لن يكون ” الضرب ضرب أصحاب ” كما يقول المثل ، وكما يجري دائماً في الألعاب الأخرى ، إن بدا الضرب بما يتوافق مع لعبة الكبار ولاعبيها فستكون نتائجه كارثية على الجميع ، وهذا ما يفسر ” اللانتائج ” الليلة .

لهيب المواقف نقلته كاميرات الإعلام ، وعيون المندوبين الدائمين ومواقفهم التي أعادت للأذهان الصورة التي كاد العالم أن يغفل عنها ، صورة الحرب المستمرة بين محورين متصارعين تاريخباً بحروب حامية الوطيس أحياناً وأحياناً أخرى باردة كما في العقود الستة الأخيرة .

الأزمة السورية كشفت كل مستور في خبايا الديبلوماسية والسياسة الناعمة ، وأجبرت من كان يحرك الدمى من خلف أكثر من ستار على الظهور بشكل كامل ليلعب دور البطولة ، لم تنجح شخوصه وأدواته في تحقيق الغاية المطلوبة ، فهب بما يمتلك من فائض قوة للدخول مباشرة إلى أرض المعركة ، وليضع على طاولة مجلس الأمن مشروعه الحقيقي الذي يحمله للمنطقة والعالم .

لم يعد يمتلك بين يديه أوراقاً جديدة ليلعب بها تمكنه من البقاء متستراً بهيئات ومنظمات المجتمع الدولي التي لم تحتفظ حتى بورقة التوت الأخيرة لكي تستر عورتها في انقيادها وانصياعها الكامل لثالوث الاستعمار القديم والحديث ، وشراكتها الكاملة في كل مخططات ومشاريع هذا الثالوث ، بريطانيا وفرنسا وأميركا .

هل هي سنة الكون وترتيب التاريخ أن تستعيد روسيا أمجاد الاتحاد السوفييتي في الوقت المناسب ، بعد أن تهالكت عقب تفككه ووصلت في سنوات معينة إلى حالة من الضعف كادت أن تضيع فيها مكانتها وتاريخها وأمجادها .

في جلسة مجلس الأمن الأخيرة ، تبلورت حقيقة المشروع الذي يُنفذ في المنطقة ، وظهرت بكل فجور وإصرار ، الدول صاحبة هذا المشروع وأعلنت أنها تريد تحقيقه وإن تسبب ذلك في حرب عالمية ثالثة تودي بمن تودي ، بالمقابل ظهرت عظمة صمود سوريا وحلفائها ، الذي أرغم ثالوث الاستعمار على الظهور وإعلان مشروعه .

مبارزة الـ فيتو هذه كانت أولى نتائجها وأهمها أنها سحبت البساط من تحت أقدام من كانوا يتشدقون ويعلنون أن ما يجري في سوريا ودول المنطقة هو ” ثورة شعب ” ضد حكام ظالمين ، وللحصول على مطالب محقة ، للأسف هم كانوا الأدوات لتخريب وتدمير بلدانهم ، ومطايا لثالوث الاستعمار ، والأسف الأكبر أنهم لن يرتدعوا ، بل ستأخذهم العزة بالإثم ، وسيهربون إلى الأمام ليثبتوا أنهم على حق ، وليعودوا ليرتكبوا نفس الخطيئة الأولى ” الجهل بحقيقة الأمور وجوهر ما يجري ” ، هذا من كان مخطئاً ، وهناك من باع وطنه ، وأهله ، ودينه ، وتاريخه ، وكرامته ، وعرضه ، بمكيال من الدولارات . 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..