العناوين الرئيسيةرأي

ظل والده وامتداده.. محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات (بقلم: روعة يونس)

 

ظل والده وامتداده.. محمد بن زايد آل نهيان.. رئيساً لدولة الإمارات

أعلن اليوم السبت في الإمارات العربية المتحدة، انتخاب المجلس الأعلى للاتحاد (المؤلف من حكام إمارات الدولة) لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد نحو 18 عاماً أمضاها ولياً لعهد أبوظبي. خلفاً لأخيه المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي توفي يوم أمس الجمعة رحمه الله.

لاشك أن قيادة محمد بن زايد للدولة نحو عقد من الزمن خلال فترة مرض المغفور له الشيخ خليفة، وتسيير أمورها والمضي بها قدماً نحو مزيد من الازدهار والتطور والريادة، حملت دلالة أكيدة على أنه سر أبيه ورث عنه روح القيادة وعزم البناء وثبات التطلعات. فأكمل المسيرة على خير وجه، يشاركه نائب رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وحكام الإمارات.
.

ظل والده وامتداده..
محمد بن زايد ومحمد بن راشد.. على درب القادة المؤسسين

ظل والده وامتداده..
بارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أن “سموه هو ظل زايد وامتداده في قيادة وشعب الإمارات، ومؤسس مئوية الدولة. وحامي حمى الاتحاد، الذي يباركون له، ويبايعونه، ويبايعه الشعب.. وتنقاد له البلاد كلها ليأخذها في دروب العز والمجد والسؤدد”.

وتعيد صورة ولُحمة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد برفقة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد إلى الأذهان والضمائر والقلوب صورة ولُحمة والديهما المغفور لهما زايد بن سلطان وراشد بن سعيد، بناة وقادة الإمارات ومؤسسي اتحادها. تلك الصورة التي ارتسمت في الضمائر منذ أكثر من نصف قرن، حين أسسا دولة الاتحاد ومضا بها إلى أن أوصلاها إلى صفوف الدول الحضارية المتقدمة.

اليوم يتابع محمد بن زايد الذي ولد قائداً -كما تروي سيرته- مسيرة والده المغفور له الشيخ زايد باني نهضة وإنسان الإمارات، حاملاً الشعلة.. بل رافعاً شعلة جديدة، تكرس النور والازدهار والنهضة الشاملة التي تعيشها الإمارات.
و.. مبارك لدولة الإمارات الشقيقة وقادتها وشعبها.
.

ظل والده وامتداده..
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان- رئيس دولة الإمارات

محمد بن زايد آل نهيان

-وُلد في 11 مارس/آذار من عام 1961 في مدينة العين بإمارة أبو ظبي.
-هو الابن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة من عام 1971 إلى عام 2004.
-في سن الثامنة عشر من عمره، أتم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي.
-بعد تخرجه من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا عام 1979، لعب دورا رائدا في القوات الجوية الإماراتية.
-تلقى تدريبه في أكاديمية ساندهيرست العسكرية على سلاح المدرعات والطيران العمودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات.
-شغل عدة مناصب في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري، وقوات النخبة في الإمارات، إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا.
-ساهم في تطوير القوات المسلحة لدولة الإمارات، من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة.
-تولى منصب ولي عهد أبو ظبي منذ عام 2004 وحتى يوم أمس. وفي العام نفسه، تم تعيينه أيضا رئيسا للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الذي يدير الشؤون اليومية للإمارة.
-تم تعيينه في عام 2005 نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات، كما تمت ترقيته إلى رتبة فريق.
-في السنوات التي تلت ذلك أصبح من أبرز الشخصيات في الإمارة والدولة ككل، فيما يتعلق بتنويع اقتصادها وتطوير مؤسساتها التعليمية، وفي كافة المجالات والأصعدة.

.

*مديرة تحرير الثقافة والفنون

 

لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتوا بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..