العناوين الرئيسيةعربي

 أمريكا تقدّم للأردن 1,45 مليار دولار سنويا ..

وقع الأردن وأمريكا، في العاصمة الأمريكية واشنطن، مذكرة تفاهم تشمل تقديم ‏صك ثنائي فريد من نوعه، لدعم أمريكي لاستقرار الأردن ومساعدته بمبلغ 10.15 مليار ‏دولار أمريكي.‏

ووفقا للمذكرة التي جرى توقيعها بين وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ونظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، سيقدم دعم أمريكي لاستقرار الأردن وفق مساعدات بقيمة 1.45 مليار دولار أمريكي سنويا، ابتداء من السنة المالية 2023، وانتهاء بالسنة المالية 2029.

وحسب قناة المملكة الأردنية، صدر بيان مشترك بين البلدين ، أفاد بأن المذكرة الجديدة تعد هي الأكبر من حيث حجم المساعدات المقدمة للأردن، والأطول من حيث المدة الزمنية.

وستساعد مذكرة التفاهم الأردن على مواجهة التحديات الاستثنائية، والتخفيف من التداعيات الشديدة للتحديات الإقليمية، ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يقوده العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، وتعزز الشراكة الوثيقة بين الولايات المتحدة والأردن على المدى الطويل.

وأضاف البيان، أن “مذكرة التفاهم تأتي في وقت تنفذ فيه الحكومة الأردنية إصلاحاتٍ تستهدف تقوية الاقتصاد وتحسين الخدمات للمواطنين.

وأكد البيان أن الالتزام الأمريكي بأمن الأردن وازدهاره هو التزام راسخ، وأكدت الولايات المتحدة التزامها بمساعدة الأردن على المضي قدمًا في تنمية الاقتصاد، وتعزيز منعته.

وثمّن الأردن، في البيان، شراكته مع الولايات المتحدة الأمريكية، وامتنانه على دعمها المتواصل الذي يسهم في عملية التنمية الاقتصادية، ويدعم جهود المملكة في توفير حياة كريمة لملايين اللاجئين.

وأكد البلدان أنهما سيعملان معًا على مواجهة أزمة المناخ، ومواجهة شح المياه، وأن الشراكة بينهما ستعزز التعاون والاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ، وبما يسهم في تعزيز التكامل الإقليمي.

وحسب البيان المشترك، أكد البلدان أن مذكرة التفاهم ستعزز السلام والازدهار للأردنيين والأمريكيين، ونتطلع إلى المزيد من تطوير الصداقة العميقة والدائمة بين شعبينا.

وكان الأردن والولايات المتحدة وقعا أول مذكرة تفاهم حول العلاقات الاستراتيجية لمدة خمس سنوات في العام 2008، ووقعا البلدان أيضا مذكرة تفاهم أخرى في العام 2015، وينتهي العمل في مذكرة التفاهم الحالية التي وقعت بينهما في العام 2018 في نهاية شهر أيلول الجاري.

تابعونا على الفيسبوك  و قناتنا على التلغرام

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..