رأي

“العقيد” بايدن: الاستفتاء “شام” .. بشار جرار – واشنطن ..

 

يصر البعض في عالمنا المترنح بين الأحادية والتعددية القطبية، على التعامل مع المعمورة وكأنها “باب الحارة”. هكذا وكأنه “العقيد اللي شكلين ما بيحكي”!

أيام “العقيد” باراك حسين أوباما، الرئيس الأمريكي الأسبق الذي يعتقد كثيرون أنه ما زال في الحكم في ولاية ثالثة واجهتها نائب رئيسه، الرئيس الحالي جو بايدن، أيامه كان مجرد إعلان “تنسيقية” ما -عبر تويتر أو فيسبوك-“جمعة” ما، بعد صلاة الجمعة، بمثابة استفتاء وطني. هذه “جمعة غضب” وتلك “جمعة ما إلنا غيرك يا الله” حتى يخرج “العقيد” الأسمر في البيت الأبيض، معلنا أن أيام الرئيس الفلاني “معدودة” وأن عليه الرحيل!

إقرأ أيضاً: منبر الأمم المتحدة وحذاء خروتشوف

أيامها، أيام الربيع العربي المشؤوم، لم يكن “الاستفتاء” معياراً بل مجرد “إفتاء” بتكفير فلان وتخوين علان. ما كانت تلك الاستفتاءات بكل أعمال العنف والإرهاب التي سبقتها ورافقتها ما كانت -سبحان الله- “شام” دون نصب الكلمة لأني أردت بها هنا الكلمة بالإنجليزية، وتعني كل ما هو مزيف، كاذب، أو غير قانوني. تماما كما وصف “العقيد” بايدن ومعه كل الجوقة الأطلسية الاستفتاء الرباعي بأنه “شام”.

إقرأ أيضاً: روسيا والغرب .. صراع الإيديولوجيات وحرب الأفكار ..

بايدن علّق الجمعة بعيد حفل توقيع بوتين وزعماء المناطق الأربع فيما كانت نسبته خمسة عشر بالمئة من أراضي أوكرانيا، علّق بأنه لن يعترف أبدا بالاستفتاء الـ”شام” وأن المناطق جميعها مازالت أوكرانية محتلة. لم يفت بايدن- تماما- كما الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، التأكيد على أن الناتو غير معني بحرب روسيا في أوكرانيا أو من أجلها لكن أمريكا والناتو يحذران وبمنتهى الجدية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من التعدي على بوصة واحدة من أراضي الدول الأعضاء في الحلف. الأمر سيقف عند مزيد من العقوبات ومواصلة الحرب الإعلامية وضخ مليارات إضافية لفولوديمير زيلينسكي الذي ما زال يمارس صلاحياته الرئاسية والعسكرية من كييف.

المسكين – إن غلّبنا حسن الظن- ما زال رئيسا لدولة أوكرانيا بعد سبعة أشهر من “العملية الخاصة” الروسية، سارع وفي عمل اعتبر مسرحياً، إلى التوقيع في الهواء الطلق على طلب استعجال الضم إلى الناتو وهو المستحيل كون الحلف لا ينظر في عضوية بلد في حالة حرب.

بايدن وقادة آخرون من الناتو، غيروا من نبرة الحديث عن حادثة التسريب “الرباعي” من خط نوردستريم الثاني. وصف بايدن ما جرى بأنه “تخريب” وأن العمل جار للتحقيق في أسبابه، فيما اعتبره بوتين “إرهاباً دولياً” قد تأخذه روسيا ومعها الصين إلى مجلس الأمن الدولي أو المحكمة الدولية الجنائية.

إقرأ أيضاً: لن تمروا، الطريق لي ..

وفيما تخطئ نائب الرئيس، كمالا هاريس في أثناء زيارتها المنطقة الحدودية منزوعة السلاح بين الكوريتين بوصف كوريا “الشمالية” بالحليف الوثيق والتاريخي!!، يقرر زعيمها كيم جونغ أون زيارة بوتين في موسكو على وقع الاستفتاء الرباعي وحفل التصديق على روسيا بحدودها الجديدة..

ليس الاستفتاء الروسي بـ “شام”، وإنما النظام العالمي الراهن، الذي تم تحرير شهادة وفاته -غير مأسوف عليه- بمجرد توقيع بوتين، ورد بايدن بأن بلاده والناتو لن يدخلا حرباً مع الروس رغم عدم الاعتراف بضم المناطق ذات الأغلبية الروسية والتي ظلت تحت رحمة النازيين الجدد ثمانية أعوام، تغيرت فيها ثلاث إدارات أمريكية، أو بالأحرى اثنتين..

 

*كاتب ومحلل سياسي – مدرب مع برنامج الدبلوماسية العامة في الخارجية الأميركية ..
المقال يعبر عن رأي الكاتب ..

 

عنوان الكاتب على basharjarrar : Twitter
صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بمشاركة 6 دول.. الشرطة الأوروبية «يوروبول» تطيح بأكبر تنظيم إجرامي للمخدرات في أوروبا.. سلاح الجو الروسي يحيد أكثر من 100 عسكري أوكراني بضربة دقيقة ويدمر مدرعات على سكة حديد.. السلطات الصومالية: مقتل 5 أشخاص على الأقل في هجوم مستمر منذ ساعات على فندق في العاصمة مقديشو..والبرلمان يؤجل جلسته.. إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته شبكات تهريب النفط.. جهاز الأمن العراقي يضبط أوكاراً نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل..