اقتصادالعناوين الرئيسية

السعودية والعراق بصدد إجراءات تضمن تحقيق استقرار أسواق النفط

تعمل السعودية والعراق على تحقيق مجموعة إجراءات تضمن تحقيق استقرار أسواق النفط، وأعلنت السعودية والعراق، اليوم الجمعة، التزامهما بقرار مجموعة “أوبك بلس” الأخير حول خفض إنتاج النفط والمستمر حتى نهاية العام المقبل، إلى جانب التأكيد على إمكانية اتخاذ إجراءات أخرى لضمان استقرار الأسواق العالمية.

ونشرت وزارة الطاقة السعودية حسب وكالة سبوتنيك بياناً مشتركاً عقب اجتماع جمع وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان، ووزير النفط العراقي حيّان عبدالغني السواد، وجاء فيه أن الجانبين “استعرضا مستجدات أسواق البترول العالمية، مؤكّدين أهمية العمل، بشكل جماعي، ضمن إطار اتفاق أوبك بلس، والتزام بلديهما بقرار مجموعة أوبك بلس الأخير، الذي يمتد إلى نهاية عام 2023″، وتابع البيان أن المجموعة قد تقرر “اتخاذ إجراءات أخرى تضمن تحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق العالمية، إذا دعت الحاجة إلى ذلك”.

وكان تحالف “أوبك بلس” قرر، في وقت سابق، خفض الإنتاج النفطي بمقدار مليوني برميل يومياً، ما اعتبرته واشنطن “قراراً قصير النظر، ويمثل انحيازاً لروسيا”، حيث تسعى دول الغرب للتأثير سلباً على مبيعات روسيا من النفط والغاز منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية، ويشار إلى أن منظمة “أوبك” خفضت في تشرين الأول الماضي، توقعات النمو في الطلب العالمي على النفط بمقدار 0.5 مليون برميل يومياً في عام 2022، وبنسبة 0.4 مليون برميل يوميا في عام 2023.

الأسبوع الماضي، بدأت السعودية خفض صادرات النفط فعلياً وبشكل حاد هذا الشهر، مع وفاء المملكة بالجزء الخاص بها من اتفاق “أوبك+” الذي ينص على تقليص حجم الإمدادات العالمية لدعم أسواق الخام، وتراجعت الشحنات السعودية نحو 430 ألف برميل يومياً، أو ما يقرب من 6%، بحلول منتصف تشرين الثاني الجاري مقارنة بالشهر السابق، وفقا لبيانات من شركة تحليلات الطاقة “كبلر”، فيما قدرت شركة استشارية أخرى “فورتيكسا” الانخفاض نحو 676 ألف برميل يومياً.

والسعودية التي تقود منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، ملتزمة تماماً بالاتفاق الذي أبرم الشهر الماضي بين المنظمة وحلفائها بقيادة روسيا، وفقاً لما نقلت وكالة”بلومبيرغ” عن مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته، ويجتمع تحالف “أوبك +” الذي يضم 23 دولة لبحث سياسة الإنتاج في 4 كانون الأول في فيينا.

الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقد الرياض وشركاءها الشهر الماضي، قائلاً إن الخفض الضخم بمقدار مليوني برميل يومياً المتفق عليه من قبل المجموعة، سيعرض الاقتصاد العالمي للخطر ويساعد روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عبر "رسالة مفخخة".. انفجار في السفارة الأوكرانية بمدريد واشنطن تتحفظ على أنباء إجلاء دبلوماسيين من شمالي سوريا المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد..