اقتصادالعناوين الرئيسية

وزير الطاقة السعودي ينفي مناقشة زيادة الإنتاج مع منتجي “أوبك+”

أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، عدم صحة الأنباء التي تتحدث عن زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

وحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، “نفى وزير الطاقة السعودي بشكل قاطع التقارير الأخيرة التي تفيد أن المملكة تناقش مع منتجي “أوبك بلس” الآخرين حالياً زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً”.

وأضاف وزير الطاقة السعودي : “إنه من المعروف، ولا يخفى على أحد، أن أوبك+ لا تناقش أية قرارات قبل اجتماعاتها”، وتابع: “علماً أن الخفض الحالي ومقداره مليونا برميل يومياً من قبل أوبك+ سيستمر حتى نهاية عام 2023، وإذا دعت الحاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بخفض الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب، فنحن دائماً على استعداد للتدخل”.

وبدأت السعودية الأسبوع الماضي بخفض صادرات النفط فعلياً وبشكل حاد هذا الشهر، مع وفاء المملكة بالجزء الخاص بها من اتفاق “أوبك+” الذي ينص على تقليص حجم الإمدادات العالمية لدعم أسواق الخام، وتراجعت الشحنات السعودية نحو 430 ألف برميل يومياً، أو ما يقرب من 6%، بحلول منتصف تشرين الثاني الجاري مقارنة بالشهر السابق، وفقا لبيانات من شركة تحليلات الطاقة “كبلر”، فيما قدرت شركة استشارية أخرى “فورتيكسا” الانخفاض نحو 676 ألف برميل يومياً.

السعودية التي تقود منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، ملتزمة تماماً بالاتفاق الذي أبرم الشهر الماضي بين المنظمة وحلفائها بقيادة روسيا، وفقاً لما نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته، وانتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن الرياض وشركاءها الشهر الماضي، قائلاً إن الخفض الضخم بمقدار مليوني برميل يومياً المتفق عليه من قبل المجموعة، سيعرض الاقتصاد العالمي للخطر ويساعد روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، خفضت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” توقعاتها للطلب العالمي على النفط مرة أخرى، مع بدء المجموعة الحد من الإنتاج بهدف الحفاظ على توازن الأسواق.

وعلى خلفية التوقعات الاقتصادية الفاترة والإجراءات الصينية الصارمة لمكافحة “كوفيد”، خفضت المنظمة تقديراتها لكمية النفط الخام التي ستحتاج إلى ضخها هذا الربع بمقدار 520 ألف برميل يومياً، بعد خفض مماثل في الحجم، هذا ويجتمع تحالف “أوبك+” الذي يضم 23 دولة لبحث سياسة الإنتاج في 4 كانون الأول المقبل في فيينا.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..