العناوين الرئيسيةصحة وجمال

دراسة بريطانية: اضطرابات نفسية بعد عامين من الإصابة بكورونا

كشفت دراسة أجرتها جامعة أوكسفورد البريطانية عن زيادة احتمالات الإصابة بضبابية الدماغ والخرف والصرع بين الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا بعد عامين من إصابتهم.

وقالت الدراسة إن الأمر يزيد عند مصابي كوفيد 19 مقارنة بمصابي أنواع أخرى من عدوى الجهاز التنفسي، بينما لم يزد بحسب البحث معدل الإصابة بالاكتئاب والقلق لدى الأطفال والبالغين بعد عامين من الإصابة بكورونا.

الفيروس بحسب البحث يربك حياة المصابين اليومية، وقد أظهرت أبحاث أخرى أن المصابين يواجهون مخاطر متزايدة بأمراض الدماغ والأمراض النفسية خلال أول 6 أشهر من الإصابة.

وأوضحت دراسة “أوكسفورد” أن هناك خطراً بالإصابة بـ 14 نوعاً من الاضطرابات النفسية لدى 1.25 مليون شخص بعد مرور عامين على إصابتهم بكوفيد 19، وقد درست معظم الحالات في الولايات المتحدة، ثم قارنت مع عدد مماثل من الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض تنفسية أخرى.

الصحة العالمية توصي بمنع علاجين لكورونا 

وعن الأمراض التي يتعرض لها مصابو كورونا بعد عامين من إصابتهم بالعدوى، قالت الدراسة إنها تتمحور حول الخرف، والجلطة الدماغية، والضبابية الدماغية لدى الأشخاص الذين يزيد عمرهم على 65 عاماً.

يضاف إليها الإصابة بالضبابية الدماغية لدى البالغين بين 18 و64 عاماً، والصرع والاضطرابات النفسية لدى الأطفال، مشيرة إلى أن الخطر خفيف عموماً.

وبلغة الأرقام فإن احتمال إصابة الأطفال بالصرع بعد التقاط عدوى كورونا يصل إلى 260 من كل 10 آلاف، مقابل نصف العدد لدى المصابين بأمراض تنفسية أخرى.

وذكر مؤلف الدراسة الرئيسي البروفيسور بول هاريسون من قسم علم النفس في الجامعة، أن من المقلق تشخيص اضطرابات كالخرف والتشنج بعد عامين من الإصابة بكوفيد 19، لكنه لفت إلى أن أعراض الاكتئاب والقلق التي يعاني منها مصابو كورونا بعد عامين لا تدوم طويلاً ولا تطال الأطفال وفق حديثه.

بعد تأجيله سنتين بسبب كورونا.. 

وبحسب آخر الأبحاث، فإن متحور أوميكرون قد يسبب “كوفيد طويل الأمد” وإن كان أقل من المتحورات السابقة، لكن الدراسة وجدت أن أوميكرون وإن كان أخف شدّة من ديلتا، لكنه قد يؤدي لإصابة الدماغ والتسبب بأمراض نفسية.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم توضح كيفية تسبب كورونا بأمراض دماغية، فإن باحثين قالوا إن الظاهرة يمكن تفسيرها بتشكل جلطات صغيرة في الدم.

يذكر أن فيروس كورونا الذي بدأ بالانتشار أواخر عام 2019، أدى لإصابة أكثر من 600 مليون شخص حتى اليوم ووفاة ما يزيد على 6 ملايين آخرين.

لماذا يصاب مرضى السمنة بـ كورونا أكثر من غيرهم؟ 

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..