رئيس التحرير

أوكرانيا بين الكاوبوي الأميركي والدب الروسي .. أم هي دارٌ لا تُبقي على أحدٍ ..

أوكرانيا بين الكاوبوي الأميركي والدب الروسي .. أم هي دارٌ لا تُبقي على أحدٍ ..

من يتابع ويراجع التصريحات عن أوكرانيا للرئيس الأميركي جو بايدن ومسؤولي إدارته في البيت الأبيض والبنتاغون والاستخبارات وفي مجلسي النواب والشيوخ، ومنذ ما قبل الأزمة الاوكرانية، يمكنه بكل بساطة اعتبارها واعتمادها كإعترافات صريحة تكشف حجم التورط الأميركي العتيق والمُتعمَّد في الأزمة الأوكرانية، ويكتشف النية المبيتة للأميركي في إشعال فتيل الحرب في تلك المنطقة.

كما أن التصريحات بعد دخول القوات االروسية إلى أوكرانيا تكشف الإصرار الأميركي الخبيث على التصعيد المُكثَّف والعِدائي، والرغبة بمنع أي تحرك حقيقي نحو البدء بإيجاد حل أو تهدئة أو الدخول في مفاوضات مُجدية، حتى تحقق الولايات المتحدة أعلى نسبة من غاياتها المدروسة والمُحضَّرة سابقاً، وكانت تنتظر الظروف المناسبة لتحقيقها وهذا ما يحدث الآن في أوكرانيا..

الدب الروسي يعرف تماماً أنه متورط في هذه الأزمة حتى أذنيه، لكنه يُدرك أن هذا الخيار هو الأفضل له من بين خياراتٍ أخرى يُحاصره بها الغرب “الأمريكي” الذي يسعى إلى استدراج الدب الروسي إلى الزمان والمكان المناسبين لاستخدام حجمه وثقله وقوته في قتل نفسه ..

هي ذهنية (الكاوبوي) في التعاطي مع كل ما عدا (عِرقه وسحنته الأميركية)، كقطيعٍ يجب أن يكون ويبقى تحت سطوته، وضربات سوطه، ومدى حبلته، ورحمة مسدسه (الغولد) .. وهي ذهنية (الكاوبوي) في التعاطي مع كل من يحاول الخروج عن قطيعه ..

لكن، وكما علمنا التاريخ أن الأمورُ دُولٌ، مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ، فرغم أن الزمن لا زال يمنح السرور (للكاوبوي) إلى حد كبير، إلا أنه من الواضح أن الأمور لم تعد كما كانت في سابق عهدها .. وأن هنالك دولٌ تتخلص من أزمنتها السيئة وتسعى لأزمنة السرور .. ولا ننسى أن الدب الروسي ليس وحيداً، كما أنه تعلَّم الرقص مع الذئاب، بل وصيدها أحياناً ..

مشهدٌ بكل ما فيه من بؤس وألم وكارثية على أوكرانيا وشعبها، وهي ليست الأولى في ضحايا هذا الصراع الدموي ولن تكون الأخيرة للأسف، قد يكون الأخير في هذه المرحلة من صراع الشرق والغرب .. ويُسهم تشابك وتعقيد الأحداث والساحات والمصالح في فرض ضبابية كثيفة تشوش الاستقراءات والتخمينات للمقبل من الأيام وللتشكيل الأخير لهذا المشهد .

 

*رئيس التحرير

 

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بيان فرنسي بريطاني: سندعم أوكرانيا لـ"استعادة سيادتها ووحدة أراضيها" ضغوط هندية لحل الأزمة الأوكرانية.. ووزير الخارجية: «الحرب تهدد مصالحنا».. ليز تروس: ماكرون صديق لبريطانيا.. وعدونا المشترك هو «بوتين».. زيلينسكي يطالب "الناتو" بشن ضربة استباقية ضد روسيا..والكرملين يعتبرها دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. المجلس الأمني الإسرائيلي المصغر كلف لابيد وغانتس وبينيت بالاستعداد لأي تصعيد محتمل مع لبنان.. بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية.. إسرائيل ترفض تعديلات لبنان على مسودة اتفاق ترسيم الحدود..