اقتصاد

PWC: على قادة الشركات اتخاذ إجراءات للبقاء على قيد الحياة

خلص مسح أجرته شركة PWC قبل انعقاد منتدى “دافوس” أن حدوث ركود عالمي يعد احتمال أمراً مقلقاً بين ممثلي قطاع الأعمال من قادة الشركات الذين يحاولون تقييم عواقبه المحتملة على بلدانهم وشركاتهم.

واستطلع المسح آراء /4410 / من قادة الشركات والمديرين التنفيذيين  في أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي حيث توقع 73% منهم أن ينخفض النمو العالمي خلال الـ12 شهراً القادمة وهذه القراءة تعد الأسوأ منذ أن بدأت شركة PWC إجراء استطلاع رأي للمستثمرين في عام 2011.

 وأعرب 2 من كل 5 من الرؤساء التنفيذيين عن قلقهم من أن شركاتهم قد لا تستمر لعقد من الزمان فيما حدد رؤساء الشركات التهديدات الثلاث الكبرى التي تواجه أعمالهم وهي: التضخم وتقلب الاقتصاد الكلي والعوامل الجيوسياسية.

ولفت التقرير إلى أن نحو 40% من المجيبين غير واثقين من أن شركاتهم ستظل قادرة على البقاء اقتصاديا خلال /10/ سنوات إذا لم يغيروا أعمالهم وهذه النتيجة التي كانت المفاجأة الرئيسية في نتائج الاستطلاع بحسب رئيس الشبكة الدولية للشركة بوب موريتز.

وقال موريتز: على المدى القصير تشعر الشركات بالقلق بشأن كيفية التعامل مع ضغوط الأسعار والقضايا الرئيسية على المدى الطويل هي سلاسل التوريد وعوامل المناخ والتكنولوجيا.

وأضاف الخبير: يجب على قادة الشركات الآن اتخاذ إجراءات للبقاء على قيد الحياة العامين المقبلين وأن ينمو في السنوات العشر المقبلة.

كذلك أظهرت النتائج أن حوالي 60% من المستطلعين لا يخططون لخفض الوظائف و80% منهم لن يقلصوا الرواتب.

وفي استطلاع منفصل نشره المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” توقع أكثر من نصف كبار الاقتصاديين البارزين في المنتدى أن تواصل أوروبا مواجهة مستويات التضخم المرتفعة خلال العام الجاري 2023 فيما حذر أكثر من ثلثيهم من حدوث ركود عالمي في العام 2023 في ظل قيام الشركات بخفض التكاليف.

في هذا السياق توقع أكثر من نصف الاقتصاديين البارزين في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” أن تواصل أوروبا مواجهة مستويات التضخم المرتفعة خلال العام الجاري 2023.

وجاء ذلك ضمن بيان نشر على موقع المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” قبل افتتاحه في سويسرا أمس الاثنين.

وقال البيان: فيما يتعلق بالتضخم يرى كبار الاقتصاديين وجود فروقات كبيرة بين المناطق وتبلغ نسبة الخبراء الذين يتوقعون تضخما مرتفعا في أوروبا في العام 2023 نحو 57%.

كما يتوقع اقتصاديون أن يظل اتجاه السياسة النقدية دون تغيير في معظم أنحاء العالم في العام 2023.

المصدر: بلومبرغ- نوفوستي

صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..