اقتصاد

83 ألف شركة هندية مسجلة في غرف دبي

أعلن محمد علي راشد لوتاه مدير عام غرف دبي أن عدد الشركات الهندية المسجلة في دبي ارتفع بواقع /11/ ألف شركة ليصل إلى /83/ ألف شركة في عضوية الغرفة بحلول نهاية عام 2022 مشيراً إلى أن اتفاقية الشراكة بين الإمارات والهند أسهمت في فتح المزيد من أبواب التعاون والفرص التجارية بين البلدين.

وذكر لوتاه على هامش انعقاد قمة الشراكة الإماراتية الهندية في دبي اليوم الثلاثاء أن غرف دبي تعمل في الوقت الراهن على التنسيق بين اتفاقية الشراكة الشاملة بين الإمارات والهند ومبادرة “دبي جلوبال” لفتح /50/ مكتباً تمثيلياً حول العالم جديداً بحلول عام 2030 لتعزيز دور شبكة مكاتبنا لشركائنا من الشركات الهندية خاصة والدولية عامة للبحث واستكشاف الفرص ودخول أسواق جديدة إضافة إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى أسواق الإمارة.

وبين لوتاه أن “غرف دبي” تعمل على تأسيس مجموعات عمل متخصصة جديدة كان من أبرزها في قطاعات الحوسبة السحابية والتقنيات المالية تعزيز دور الإمارة كونها تحتل مركزاً متقدماً وسباقة في استقطاب القطاعات الجديدة والتركيز عليها وتعزيز دورها مساهماً حيوياً في الاقتصاد المحلي.

بيوش غويال: اتفاقية الشراكة وفرت زخماً لنمو قطاعات رئيسية

وأكد بيوش غويال وزير التجارة والصناعة في جمهورية الهند أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الهند ودولة الإمارات وفرت زخماً طبيعياً لقطاعات رئيسية مثل المنتجات الزراعية والغذائية إضافة إلى تجارة الأحجار الكريمة والمجوهرات.

وقال غويال خلال كلمة عبر تقنية الفيديو المباشر: تعتمد الهند ودولة الإمارات استراتيجيات وسياسات استثمارية وتجارية حيوية حيث تتطلع الهند لبلوغ قيمة صادراتها تريليون دولار على المدى القريب والمتوسط، في حين تلعب التجارة الثنائية بين البلدين دوراً أساسياً في دعم جهود دولة الإمارات لمضاعفة حجم اقتصادها بحلول عام 2030.

وأضاف أن الثقة المتبادلة وروح ريادة الأعمال ستسهم في خلق فرص غير محدودة لاقتصادي البلدين وقطاعاتهما ومدنهما وأهلهما الآن وللأجيال القادمة.

محمد لوتاه: 2023 سيشهد تفعيلاً لدور مكتب الغرفة في مومباي

وخلال كلمته خلال القمة كشف لوتاه عن أن عدد الشركات الهندية الجديدة التي انضمت لعضوية غرفة تجارة دبي في عام 2022 قد تخطى /11/ ألف شركة ما يرفع العدد الإجمالي للشركات الهندية المسجلة في عضوية الغرفة إلى أكثر من /83/ ألف شركة ما يعكس قوة الروابط الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين الجانبين وأهمية الشراكات الاقتصادية في تعزيز العلاقات الثنائية المستقبلية وتحقيق أهداف التنمية.

ولفت إلى أن المكتب الخارجي لـ”غرفة دبي العالمية” إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة «غرف دبي» في مومباي يلعب دوراً مهماً في تطوير العلاقات المشتركة واستقطاب المزيد من الشركات الهندية الناشئة والصغيرة والمتوسطة إلى الإمارة مؤكداً أن العام الحالي سيشهد توسعاً في نشاطات مكتب الغرفة في الهند لمواكبة الزخم المتنامي في العلاقات بين الجانبين.

وأضاف مدير عام غرف دبي: نعمل من خلال مكاتبنا الخارجية ومن بينها مكتبنا في الهند ضمن مبادرة “دبي جلوبال” التي أعلنها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لترسيخ مكانة الإمارة وجهة للأعمال والاستثمارات واستقطاب الاستثمارات وتدويل الشركات العاملة في دبي وملتزمون بتطبيق رؤية قيادتنا الرشيدة في تعزيز مكانة دبي عاصمةً للاقتصاد العالمي.

دور متجدد وحيوي

وتسعى “غرفة دبي العالمية” إلى جذب الشركات متعددة الجنسيات في الهند وتوسيع نطاق العلاقات التجارية بين دبي والسوق الهندية وتوفر القمة فرصة مهمة لاستكشاف أوجه التعاون ومجالات وقطاعات النمو التي يمكن للبلدين التركيز عليها لتحقيق المنفعة المتبادلة لا سيما مع امتلاك المنتدى الدولي لعلاقات الأعمال شبكة حصرية من العلاقات مع شخصيات عالمية بارزة.

وفي ضوء التوقعات بالنمو القوي لكلا الاقتصادين الإماراتي والهندي في عام 2023 هدفت القمة إلى دراسة الفرص في قطاعات جديدة وتغيير أنماط التبادل التجاري القائمة حالياً بين البلدين لاستكشاف مجالات جديدة انطلاقاً من رغبتهما في تطوير اقتصادات رقمية قوية وتحفيز عجلة الابتكار.

قمة استثنائية

وجمعت قمة الشراكة الهندية الإماراتية مجموعة من المتحدثين والمشاركين البارزين ودعا المتحدثون في القمة إلى تأسيس شراكات اقتصادية مشتركة تدعم الرؤى التنموية الطموحة للبلدين وتحقق الأهداف المشتركة في الدفع بعجلة النمو الاقتصادي حيث ناقش الحاضرون الفرص في قطاعات التصنيع والمشاريع الناشئة والصناعات الزراعية والغذائية والتقنيات المالية.

وتوقع راجيف بودار رئيس مجلس إدارة المنتدى الدولي لعلاقات الأعمال  أن تبلغ قيمة التجارة البينية الثنائية بين البلدين /88/ مليار دولار  في 2022-2023 موضحاً أن قطاعا الأغذية وأمن الطاقة القطاعات شكلا القطاعين الأكثر تركيزاً للتعاون بين الإمارات والهند في حين أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة تركز أيضاً على قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ما يفتح المجال أمام فرص متزايدة ضمن قطاعات عدة.

بدوره أشار دينيش جوشي رئيس المنتدى الدولي لعلاقات الأعمال ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات “ساتياجيري” (SatyaGiri ) إلى أن الرؤية الثاقبة لقيادتي الهند والإمارات أسهمت في تعزيز العلاقات القائمة والتي ستكون لها تأثيرات طويلة الأمد في الفترة المقبلة مشيراً إلى أن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة في /88/ يوماً يظهر التزام البلدين بعلاقات متينة.

واعتبر جوشي أن قمة الشراكة الهندية الإماراتية تجمع الأطراف المعنية لتطوير وبحث فرص الأعمال المشتركة وستضاعف اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التجارة بين البلدين بنسبة 120% إلى /100/ مليار دولار خلال /5/ سنوات مقابل /45/ مليار دولار حالياً.

المصدر: الخليج
صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الداخلية السورية: إصابة 15 عنصراً من قوى الأمن جراء استهداف حافلتهم بعبوة ناسفة على طريق دمشق- درعا الغارديان: بعد إقالة الزهاوي.. حكومة «سوناك» معرضة لخطر السقوط.. بسبب الفضائح و الخلافات الحادة داخل "حزب المحافظين" الحاكم في بريطانيا.. المتحدث باسم الكرملين: تصريحات بوريس جونسون بشأن تهديد بوتين.. بتوجيه "ضربة صاروخية" لبريطانيا كاذبة.. سوريا: طائرات مجهولة تستهدف رتل شاحنات تحمل مواد غذائية.. دخلت من معبر القائم إلى معبر البوكمال الحدودي للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.. 47 قتيلا على الأقل وإصابة العشرات.. في هجوم انتحاري على "مسجد" داخل المقر العام لشرطة بيشاور في شمال غرب باكستان.. سوريا..مراسل "سبوتنيك": انفجار حافلة تابعة لقوات الأمن الداخلي بعبوة ناسفة مساء اليوم على أوتوستراد دمشق – درعا.. نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة..