دولي

196 قتيلاً ومصاباً في اشتباكات داخل سجن بالإكوادور

ارتفعت حصيلة الضحايا جراء الاشتباكات المسلحة التي اندلعت بين عصابات متنافسة داخل أحد السجون في الإكوادور إلى 116 قتيلا على الأقل و80 مصابا.

ونقل تلفزيون “سي إن إن” الأمريكي، اليوم الخميس، عن رئيس الإكوادور “جويلرمو لاسو” قوله: إنه من المحتمل أن ترتفع حصيلة القتلى جراء هذه الاشتباكات، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه السلطات من أجل استعادة السيطرة مرة أخرى على الوضع.

وصباح الثلاثاء، اندلعت أعمال الشعب في سجن “بينيتيسياريا ديل ليتورال” بمدينة “غواياكيل” عاصمة مقاطعة “غاياس” الساحلية؛ بسبب الصراع على الزعامة داخل السجن بين أفراد العصابات والجرائم المنظمة.

وبحسب حصيلة أولية، أسفرت تلك الأعمال عن مقتل 24 نزيلًا بالسجن، فضلا عن إصابة 48 بجروح، قبل حصيلة أخرى أفادت بسقوط 100 قتيل و52 جريحًا، أعلن عنها، الأربعاء، مدير مصلحة السجون في البلاد، بوليفار غارزون.

وبوقت متأخر الأربعاء، عقد رئيس البلاد، غييرمو لاسو، مؤتمرًا صحفيًا أعلن فيه وصول عدد القتلى إلى 116، والمصابين إلى 80، كما أعلن حالة الطوارئ بكافة سجون البلاد لمدة 60 يومًا.

ووصف الرئيس في تصريحاته الحادث بـ”المؤسف”، مضيفًا “من المؤسف أن تتحول السجون إلى حلبة صراع قوى بين العصابات الإجرامية، ومن أولى خطواتنا للتعامل مع هذه الظاهرة إعلان حالة الطوارئ في السجون في عموم البلاد”.

وأشار لاسو إلى أنهم سيتضامنون مع أقارب الأسرى لحماية حقوقهم ، متابعًا “تقوم الحكومة باستثمارات كبيرة في البنية التحتية وتكنولوجيا المراقبة بسبب العنف المتكرر في السجون منذ عدة أشهر ، بفضل هذه الخطة ، سيتم تعزيز الرقابة داخل السجون “.

وأشارت تقارير إعلامية محلية، إلى أن العشرات من ذوي المسجونين، وصلوا إلى السجن، للاستفسار عن أقاربهم والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن سلامة النزلاء، بينما عززت الحكومة انتشار الجيش خارج السجن.

جدير بالذكر أن البلاد شهدت في 23 يوليو/تموز الماضي اشتباكات بين عناصر العصابات في سجنين مختلفين أسفرت عن مقتل 21 شخصًا، وإصابة 35 آخرين.

وتضم سجون الإكوادور 38 ألف شخص تقريبا ما بين محكوم ومعتقل، وأحيانًا ما تنتهي أعمال الشعب التي تشهدها بالتمرد.

كما أن 80 محكومًا قد لقوا حتفهم جرّاء نيران اندلعت بسبب تمرد بدأ بشكل متزامن داخل سجون بـ3 مدن في البلاد يوم 24 فبراير/شباط الماضي.

المصدر: وكالات

 

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..