اقتصاد

/18000/ منهم مهددون.. “أمازون” تقرر تسريح الموظفين

قررت شركة “أمازون” البدء بحملة تسريح الموظفين، ما سيلحق الضرر بأكثر من /18/ ألف موظف في أكبر تقليص للوظائف في تاريخ الشركة، والذي أعلنت عنه في وقت سابق من يناير (كانون الثاني) الجاري.

وذكرت وكالة بلومبرغ  أن تسريح الموظفين يأتي في وقت تكافح فيه شركة “أمازون” للبيع بالتجزئة وسط بطء نمو المبيعات على الإنترنت، وفي وقت تستعد فيه لركود محتمل يضرّ بالقوة الشرائية لعملائها.

وبدأ هذا التسريح العام الماضي وأضر بشكل مبدئي بمجموعة “المعدات والخدمات” في “أمازون” التي تبني المساعد الرقمي”إليكسا” ومكبرات الصوت الذكية /إكو/، وستضر أحدث جولة من التسريح والمقرر أن تبدأ اليوم الأربعاء بالأساس بقسم البيع بالتجزئة والموارد البشرية.

في هذا الشأن أشار “آندي جاسي” الرئيس التنفيذي لـ”أمازون دوت كوم” في مذكرة للموظفين مطلع الشهر الجاري إلى قرارات التسريح التي ستبدأ “أمازون” الإبلاغ عنها في 18 يناير (كانون الثاني) وستؤثر كثيراً على منظمات التجارة الإلكترونية والموارد البشرية التابعة للشركة.

ووصلت التخفيضات إلى 6% من القوة العاملة في “أمازون” التي يبلغ قوامها /300/ ألف عامل تقريباً وتمثل تحولاً كبيراً في شركة البيع بالتجزئة التي رفعت في الشهور الماضية سقف الأجور الأساسي إلى ضعفيه لتنافس بقوة أكبر على أصحاب المواهب، وقال “جاسي” في المذكرة: إن التخطيط السنوي أصعب نظراً للضبابية الاقتصادية ولأننا وظفنا بسرعة خلال السنوات الماضية.

وبدأت “أمازون” التي تتخذ من سياتل الأمريكية مقراً لها تسريح الموظفين بقسم الأجهزة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وأخبر مصدر “رويترز” حينها أن الشركة تستهدف تخفيض /10000/ وظيفة في قسم الأجهزة فضلاً عن قسمي الموارد البشرية والتجزئة.

وتتأهب “أمازون” التي تعد ثاني أكبر أرباب العمل بالقطاع الخاص في الولايات المتحدة إذ توظف أكثر من /1.5/ مليون شخص لنمو محتمل بوتيرة أبطأ، ويأتي هذا فيما يجبر التضخم المرتفع الشركات والمستهلكين على خفض الإنفاق، وستؤدي التخفيضات الإضافية للوظائف في “أمازون” إلى رفع العدد الإجمالي لديها بحيث يتجاوز الخطط التي أعلنتها شركات كبرى أخرى مؤخراً.

وقلصت شركات التكنولوجيا مثل “ميتا بلاتفورمز” و”مايكروسوفت كورب” آلاف الوظائف تأهباً لركود، وستلغي “ميتا” الشركة الأم لـ”فيسبوك” أكثر من /11000/ وظيفة هذا العام.

المصدر: د ب أ  – الحدث

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..