إضاءاتالعناوين الرئيسية

من الذي يكتب ؟!… أحمد علي هلال

من الذي يكتب ؟.

الكلمة أم الصورة في عالم يسعى للحاق بركب التكنولوجيا ومغامراتها حدَّ النزق، وسيصبح السؤال المشروع حقاً ماذا ينبغي للكاتب والفنان والكثير ممن مسّهم شغف الإبداع، أن يصنعوا كي يجعلوا من الكلمة مأثرة!، ومن الصورة أثراً باقياً  لا يزول!.

قيل الكثير وترجح ذلك في الوعي الجمعي، إن الصورة بألف كلمة، وبالمقابل كيف ستكون الكلمة بألف صورة!، ليس ذلك تمجيداً آخر للواقعية السحرية التي تجاوزها الواقع، بقدر مايملي –هذا الواقع- بمتغيراته على خطوط الطول والعرض العمق، شكلاً للكتابة لن نختزله هنا بالشكل العابر للأجناس فحسب، بل الأكثر تمثيلاً للحياة، وهي كما يذهب بعضهم أنها خرجت عن تصنيف بعينه.

من الذي يكتب ؟! …
مثلاً كيف يجد الشعراء المعادل للقلق الوجودي، أو كيف سيكتب روائي روايته والحياة بذاتها رواية، فمن التندر القول هنا إن روايته ستصبح هامشاً يتيماً على متنها، تلك معضلة الفنون في اجتراح مآثرها المحمولة على هاجس الصورة، الصورة الكلية التي تعني جدلية هذا الأثر الإبداعي باختلاف تجنيسه، وموضعته في السياقات الإبداعية، فقد أجاب همنغواي ذات مرة عن سؤال بسيط لكنه الأكثر تركيباً في متخيله: كيف نكتب رواية؟، فقال همنغواي دون تعجل: (عليك أن تشنق ذاتك.. وبعدها تكتب بعد الشنق).

بطبيعة الحال لا يأخذنا همنغواي إلى الموت المجرد، بل إلى الموت المجازي، أي أن يعاني هذا الكاتب ويذهب في إثر طرائده وجنياته وفراديسه المفقودة، ولعل ذلك ما يفسر على الأقل أنه ما  من نصٍ صاف، فمن يكتب النص إذن إذا استقر مصطلح النص بعيداً عن فوضاه واختلاطاته المنهجية؟، سيقول قائل هنا : إن النص تجربة فردية، تحمل في المنتهى اسم كاتبها، لكن ماذا عن حوامل هذا النص من الذاكرة إلى الرؤيا، إلى شغف التدوين، كل ذلك لتنهض الرواية بوصفها كما قال (مالارميه): إن الرواية هنا انثربولوجيا العالم، من تمنحنا القدرة على الإدهاش أكثر لتتبصر هذه الحياة في أمدائها الخفية وتخومها القصية، وجمرها الغافي تحت جلد الحكاية.. لماذا الرواية؟ لأنها أصبحت مغامرة جمعية يتنكبها المبدعون، لا لينوعوا على عوالمهم الإبداعية إن كانوا شعراء أو سوى ذلك، بقدر ما يذهبون إلى المساهمة بتشكيل الرؤيا في عالم لا توصيف له سوى زمن الملح.

 

*كاتب وناقد فلسطيني- سوريا

 

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..