إعلام - نيوميديا

لاجئون سوريون يقضون إجازتهم في وطنهم الذي هربوا منه

midline-news   – الوسط .. 

اللجوء إلى بلد ما طلبا للحماية أمر طبيعي وهو ما فعله أكثر من مليون شخص وصلوا ألمانيا العام الماضي. لكن الغريب أن يقضي اللاجئ إجازته في البلد الذي هرب منه لوجود “خطر على حياته”، وهو ما كشفته صحيفة ألمانية في تقرير لها.

جاء في تقرير لصحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية نشرته أمس الأحد (11 أيلول/ سبتمبر) أنها علمت من بعض اللاجئين الذين قبلت طلبات لجوئهم وحصلوا على الإقامة في ألمانيا ويتلقون مساعدات اجتماعية من الدولة، أنهم يسافرون إلى بلدانهم التي هربوا منها لقضاء إجازة هناك. ونقلت الصحيفة عن مصدر في “الوكالة الاتحادية للعمل” في برلين أن لديه علم بهذا الأمر الذي لا يقتصر على برلين فقط. وأكدت متحدثة باسم الوكالة بوجود حالات يسافر فيها اللاجئ إلى بلده الذي هرب منه، لكن ليس لديها “تقييم أو إحصاء رسمي حول الموضوع”.

وتعزى صلة وكالات العمل بالأمر إلى أن اللاجئين المعترف بحقهم في اللجوء يحصلون من هذه الوكالات على معونات الدعم الاجتماعي لدعم العاطلين عن العمل. ويحق لمتلقي المعونة الاجتماعية وحسب القانون التغيب لمدة 21 يوما في السنة عن مكان إقامته دون خفض أو اقتطاع من المعونة، ولكن يتعين الإخطار بهذه العطلة. وفي العادة تجري الموافقة عليها، غير أن القانون لا يلزم الشخص المعني بالإفصاح عن وجهة سفره أو المكان الذي سيقضي فيه عطلته، حيث ليس هناك سند قانوني لمطالبته بالإفصاح عن ذلك.

وأضافت المتحدثة باسم وكالة العمل لصحيفة “فيلت أم زونتاغ” أنه حتى إذا علم أحد المسؤولين عن ملف متلقي المعونة بتوجه شخص ما إلى وطنه الذي هرب منه، فإنه “لا يجوز له الإخبار عن ذلك بسبب حماية البيانات، حتى لا يجوز نقلها لدوائر رسمية مثل دائرة الأجانب”.

وجاء في تقرير الصحيفة أنها علمت بأن دائرة الهجرة واللجوء طلبت من وكالات العمل إطلاعها في حال معرفتها بسفر لاجئ إلى بلده الذي غادره هربا من الاضطهاد وخوفا على حياته.

من جانبها، أشارت وزارة الداخلية إلى قواعد أوروبية تجيز، بناء على تقييم فردي، سحب صفة الحماية عن طالب اللجوء في حال سفره إلى دولة الاضطهاد التي هرب منها. غير أن متحدثا باسم الوزارة أوضح أن هناك أسبابا يمكن تقديرها في بعض الحالات الفردية لهذه الرحلات ومنها المرض الشديد لأحد أقارب طالب اللجوء. وتابع المتحدث للصحيفة القول “لكن إذا تعلق الأمر بالسفر لقضاء إجازة، فإن ذلك يمكن أن يكون مؤشرا على أنه ليس هناك خوف من الملاحقة لدى اللاجئ”.

من جانبه صرح آرمين شوستر، ممثل تحالف المستشارة أنغيلا ميركل في لجنة الشؤون الداخلية بالبرلمان (بوندستاغ)، أنه “إذا كان ذلك صحيحا” فإنه لا يتصور أن مثل هؤلاء اللاجئين لديهم أسباب تبرر منحهم صفة لاجئ، ويتابع شوستر أن “ذلك يجب أن يؤثر على الإقامة” الممنوحة لذلك اللاجئ. لكنه يوضح أنه يمكن السماح بالعودة المؤقتة للاجئ إلى وطنه في حالات قليلة جدا، لكنه يشترط إلزام اللاجئ “بشكل عام بتقديم طلب خاص بمثل هذه الرحلات والحصول على تصريح من المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين”.

المصدر: DW

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس نتائج أولية.. موافقة دونباس وخيرسون وزابوروجيه على الانضمام إلى روسيا.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا.. مبعوث جزائري يصل إلى الرباط لتقديم دعوة رسمية للمغرب لحضور القمة العربية المقبلة في الجزائر.. الجيش الفرنسي يدرب قوات أوكرانية على أراضي بولندا بحلول نهاية عام 2022.. أبوظبي تستهدف مضاعفة حجم قطاع سياحة الأعمال والترحيب بما يزيد على 23 مليون زائر بحلول العام 2030.. الأزمات تطارد شاكيرا.. محاكمة عاجلة بتهمة الاحتيال الضريبي، والسجن 8 سنوات فى انتظارها.. «غازبروم».. توقف ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر «السيل الشمالي»، بشكل تام، حتى يتم إصلاح الأضرار التي لحقت بالمعدات.. "نورد ستريم أ جي":التدمير الذي حدث في وقت واحد على ثلاث خطوط من أنابيب الغاز البحرية لم يسبق له مثيل.. مجلس النواب اللبناني يعقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية الخميس اغتيال رئيس بلدية المسيفرة عبد القادر الزعبي بـريف درعا الشرقي برصاص مجهولين الكونغرس الأميركي يحدد مساعدات لأوكرانيا بـ 12 مليار دولار.. تسرب الغاز من خط أنابيب ستريم 2 الروسي إلى بحر البلطيق.. مقتل وإصابة 18 شخصا فى اشتباكات مسلحة بمدينة الزاوية غرب ليبيا.. الكشف عن شبكة بدمشق تمتهن تهريب الأشخاص خارج البلاد بوثائق مزورة وتوقيف اثنين من أفرادها.. ارتفاع عدد ضحايا المركب اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 100 شخص، وذلك بعد انتشال جثة من عرض البحر مقابل الباصيه في بانياس.. انطلاق المرحلة الأخيرة من مبيعات تذاكر كأس العالم 2022 في قطر.. واشنطن: كوريا الشمالية قد تجري تجربتها النووية السابعة دون سابق إنذار..