إعلام - نيوميدياالعناوين الرئيسية

صحفي: حان الوقت لخروج تركيا من المسار السوري الخاطئ

 

قال الصحفي التركي محمد بارلاص رئيس تحرير صحيفة “صباح”، إنه حان الوقت لخروج تركيا من المسار السوري الخاطئ الذي قادها إليه هيلاري كلينتون وأحمد داود أوغلو.

جاء كلام بارلاص في مقال بصحيفة “صباح” الموالية لنظام  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

وتناول بارلاص في مقاله إعلان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو لقاء وزير الخارجية السوري، وحديثه عن ضرورة التسوية بين المعارضة و حكومة دمشق .

رئيس تحرير صحيفة صباح، قال إنه إذا تم تطبيع علاقات تركيا مع سوريا فسيكون من الممكن تصفية عناصر حزب العمال الكردستاني المسلحين، المتمركزين في الأراضي السورية بدعم من الولايات المتحدة. في إشارة إلى ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد”

وأضاف بارلاص: “وعلاوة على ذلك، من خلال التعاون مع النظام الشرعي في سوريا، يمكننا أن نجعل مدينة حلب قابلة للعيش من جديد. كما هو معروف حلب هي إسطنبول سوريا، وإذا تم استعادة حلب التي يبلغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة، فإن معظم اللاجئين السوريون في تركيا سيعودون إلى هذه المدينة”.

صحفي: حان الوقت لخروج تركيا من المسار السوري الخاطئ

وأشار بارلاص إلى أن إحدى دول الشرق الأوسط التي انقلبت رأسًا على عقب، هي سوريا والأخرى العراق، وتركيا كانت ستلحق بهم إذا نجح انقلاب 2016.

في السياق ذاته أعرب متين كولونك، عضو مجلس القرار المركزي لحزب العدالة والتنمية، عن أمله في استعادة العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وسوريا.

وقال كولونك “نأمل أن تعود العلاقات بين تركيا وسوريا إلى ما كانت عليه قبل تموز/ يونيو 2011”.

كما قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية حياتي يازجي إن العلاقات الثنائية مع سوريا يمكن أن تصبح مباشرة ويمكن أن يرتفع مستوى العلاقات بين البلدين مستقبلا.

وأيد دولت بهجلي رئيس حزب الحركة القومية حليف الحزب الحاكم الوزير تشاووش أوغلو بالقول: “الكلمات البناءة والواقعية لوزير خارجيتنا فيما يتعلق بإحلال السلام بين المعارضة السورية و الأسد تقود للوصول إلى حل دائم”.

ومؤخرًا زعم صحفي تركي أن رئيس حزب الوطن، دوغو بيرينجيك سيزور سوريا قريبا للقاء الرئيس بشار الأسد.

وزير الخارجية مولود تشاو وش أوغلو أكد في اليوم الأخير من مؤتمر السفراء الثالث عشر، على ضرورة وجود تسوية سياسية بين المعارضة ودمشق ، “وإلا فلن يكون هناك سلام دائم”

يذكر أنه بعد الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2011، اتهمت سوريا، تركيا بدعم التنظيمات الإرهابية.

المصدر: صحيفة زمان التركية+ مواقع إخبارية

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..