اقتصادالعناوين الرئيسية

بعد المغرب و الجزائر..مطالبات في تونس للتضييق على تدفق البضائع التركية

|| Midline-news || – الوسط …
كشفت وكالة “رويترز” الإخبارية نقلاً عن مصادر مطلعة أن المغرب والجزائر تكبحان تدفق البضائع التركية إلى أراضيهما.
ونقلت هذه المصادر أن عدة شركات تصدير تركية اشتكت من تأخير تخليص بضائعها على حدود المغرب والجزائر، وسط تغيرات ملموسة في المعاملات التجارية، حيث عدّلت السلطات المغربية اتفاقاً تجارياً مع تركيا بما يسمح برفع الرسوم الجمركية إلى 90%.

‪الخطوات الجزائرية المغربية تأتي وسط اتهامات ‬ لتركيا بإلحاق أضرار جسيمة باقتصادات تلك البلدان جراء إغراقها بالبضائع على حساب صناعها المحليين.

وغير بعيد عن الجزائر والمغرب بدأت تتصاعد في تونس، الجارة القريبة، أصوات تطالب بمواجهة تدفق البضائع التركية.

ورغم ان العديد من المستثمرين التونسيين طالبوا الحكومة باتخاذ إجراءات حازمة تجاه تركيا، كتلك التي اتخذتها الجزائر والمغرب لكن دون جدوى حتى الآن. ‬

فقد سببت الاضطرابات الأمنية في ليبيا، و الاتفاقية المثيرة للجدل بين حكومة الوفاق الوطني الليبية وأنقرة متاعب للاقتصاد التونسي، جراء انحسار المبادلات التجارية بين البلدين الجارين في ظل النزاع المستمر، وأزمة وباء كورونا، وما تبعها من غلق للمنافذ الحدودية، والذي استغلته تركيا لصالحها لتغرق السوق الليبية بسلعها الرخيصة وتقصي المنتجات التونسية باعتبار أن تونس كانت أبرز شريك اقتصادي قبل الحرب.

فهل ستحذو تونس حذو جارتيها الجزائر والمغرب، أم أن للنفوذ السياسي التركي في تونس رأي آخر كما يقول المحللون.!!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل قيادي بارز في داعش بغارة أميركية ثانية في سوريا قتلى في قصف تركي على سنجار شمالي العراق الولايات المتحدة توافق على بيع الكويت منظومات NASAMS الصاروخية للدفاع الجوي مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا تدعو إلى تحرك عالمي لمواجهة "النمو المهدد" الشرطة البريطانية: طعن 3 أشخاص بحادث سرقة في لندن قتيل وخمسة جرحى في هجوم بسلاح أبيض في لاس فيغاس الأميركية وكالة الصحافة الفرنسية: السجن ثلاثة أعوام لـ 18 مهاجراً بالمغرب على خلفية مأساة مليلية في إطار التعاون الإعلامي السوري الروسي.. وفد من الشباب الإعلامي السوري يبدأ لقاءاته التدريبية في موسكو المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: نرفض دعوة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الناتو لشن هجوم استباقي على روسيا بيسكوف: يجب على الدول الانتباه إلى كلمات زيلينسكي بشأن "ضربة وقائية" ضد روسيا رئيسة الوزراء الفرنسية تزور الجزائر الأحد مع وفد وزاري كبير البيت الأبيض: "كل الخيارات مطروحة" للرد على خفض "أوبك+" انتاج النفط البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية : محطة زابوريجيا النووية منشأة أوكرانية مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل يفوض لبيد وبينت وغانيتس بإدارة أي تصعيد مع لبنان دون الرجوع للحكومة بيان فرنسي بريطاني: ماكرون وتراس أكدا على عودة التعاون بين البلدين إلى مستوياته السابقة وتعاون في مجال الطاقة النووية الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات لجيش الاحتلال بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية"..