إضاءاتالعناوين الرئيسية

“البرّ والمزيون” .. مراد دغوم

|| Midline-news || – الوسط …

.

في مرابع دمشق السياحية منتصف ثمانينات القرن الماضي، كانت بداية تعلُّقي بما يغنيه الخليجيون من أغنيات شاعت في سوريا آنذاك، اكتشفت ألحاناً رقيقة كانت مطلوبة بشدة من مطربات غجر الشام والمطربين الشعبيين السوريين.

أيامٌ سبقت الانترنت بعشرين عاماً حيث كان الحصول على شريط كاسيت يتضمن أصول تلك الأغنيات هو من كبريات مكاسب موسيقيين مثلي، لأن المغني/المغنية لا يعرفون سوى اسم الأغنية بدون أي معلومة أخرى عن صاحبها أو ملحنها، وغالباً ما كان اسم الأغنية مستمداً من مطلعها بحيث يمكن لك أن تجد الأغنية على شريط الكاسيت ولا تعرفها لأن اسمها غير وارد في المطلع.

أن تكون أغنيات “محمد عبده” و”طلال مداح” مطلوبة هنا فهذا أمر عادي، فصحيح أنهما مطربين سعوديين لكن شهرتهما الواسعة جعلت منهم فنانين على المستوى العربي. أما ما يلفت الاهتمام حقاً فهو الطلب على أغنيات مطرب إماراتي بشكل يومي ولعدة مرات في الليلة الواحدة، وهكذا تعرَّفت على المطرب (ميحد حمد)، عبر أغنيات لطيفة بالغة الرقة، كانت أولاها تثير إعجابي بسبب أنها على مقام “العجم” وهو نادراً ما يستعمل في الأغنيات الشعبية الخليجية وهي أغنية (أحب البر والمزيون)، أغنية من ثمانية مقاييس موسيقية مؤلفة من أربع علامات موسيقية فقط بلحن لا يختلف عن المألوف لآذاننا الرحبانية سوى بضربه الإيقاعي الخليجي ذو الحركة الراقصة.

الأغنية الثانية التي كانت فرضاً يومياً هي (خمسٍ حواس) من مقام “البيات” وعلى الضرب الإيقاعي ذاته، لكنها تتألف من علامات أكثر من سابقتها، ولكثرة تكرار عزفنا لها صرت أنفِّذ الصولو بأسلوب البلوز جاز بطرق تتعدد بعدد مرات تكرار عزفها، إلى أن أصدر “ميحد حمد” بعد ذلك بعدة سنوات أغنيته الرائعة (لا تذكّرني) لتصبح الرقم واحد بين مثيلاتها في الطلب الجماهيري.

وفي التسعينات برز نجوم إمارتيون تابعوا إصدار الأغنيات الجميلة لتغزو سوق السماع السوري ومن أبرزهم كان الشاب “محمد المازم” الذي قدم أغنيتين رائعتين: (يا بعد عمري فديتك) و (الطلة). ثم تألقت “أحلام الشامسي” بأغنية والدها (أحبك موت) ثم كسَّرت سوق الأغنيات بأغنيتها الرائعة (والله أحتاجك أنا). ثم برز شباب آخرون مثل “عيضة المنهالي” و”حمد العامري” و”سعود أبو سلطان” … وكان آخر العنقود الصوت الجميل “حسين الجسمي” المطرب المثقف وعازف البيانو والمطرب الذي اتبع دورات مكثفة أكاديمية في الصولفيج وأصول الغناء.

في سالف العصر، كان المطربون الإماراتيون يسجلون أغنياتهم على أسطوانات في “بومباي” الهند، بحسب ما درجت عليه شركة (دبي فون) في خمسينات القرن الماضي سابقة مثيلاتها العربية في نوعية التسجيل. فقد أصدرت أسطوانات للمطرب (محمد عبدالسلام) أول مطرب في دبي يصدر أسطوانات بصوته سنة 1951 من رواد الغناء الشعبي في دبي والإمارات ، ثم في الستينات عندما أصدر المطرب (حارب حسن) ألبوماته على أشرطة كاسيت تم تسجيلها في دبي.
.

*(مراد داغوم – مؤلف وموزع وناقد موسيقي – سوريا)

.
الروابط:
ميحد حمد – خمسٍ حواس
ميحد حمد – أحب البر والمزيون
ميحد حمد – لا تذكِّرني
محمد المازم – يا بعد عمري فديتك
محمد المازم – الطلة
أحلام – والله احتاجك أنا – السعودية حفل حي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بعد 3 سنوات من اختطافه.. جائزة فولتير تذهب لكاتب عراقي موسكو: الرئيسان الروسي والصيني قررا تحديد الخطوط الاستراتيجية لتعزيز التعاون الجمهوري رون ديسانتيس يعلن ترشحه للرئاسة الأميركية للعام 2024 الأربعاء البيت الأبيض يستبعد اللجوء إلى الدستور لتجاوز أزمة سقف الدين قصف متفرق مع تراجع حدة المعارك في السودان بعد سريان الهدنة محكمة تونسية تسقط دعوى ضدّ طالبين انتقدا الشرطة في أغنية ساخرة موسكو تعترض طائرتين حربيتين أميركيتين فوق البلطيق قرار فرنسي مطلع تموز بشأن قانونية حجز أملاك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بطولة إسبانيا.. ريال سوسييداد يقترب من العودة إلى دوري الأبطال بعد 10 سنوات نحو مئة نائب أوروبي ومشرع أميركي يدعون لسحب تعيين رئيس كوب28 بولندا تشرع في تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16 ألمانيا تصدر مذكرة توقيف بحق حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة الانتخابات الرئاسية التركية.. سنان أوغان يعلن تأييد أردوغان في الدورة الثانية أوكرانيا: زيلينسكي يؤكد خسارة باخموت ويقول "لم يتبق شيء" الرئيس الأميركي جو بايدن يعلن من اليابان عن حزمة أسلحة أميركية جديدة وذخائر إلى كييف طرفا الصراع في السودان يتفقان على هدنة لأسبوع قابلة للتمديد قائد فاغنر يعلن السيطرة على باخموت وأوكرانيا تؤكد استمرار المعارك اختتام أعمال القمة العربية باعتماد بيان جدة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الجامعة العربية لتمارس دورها التاريخي في مختلف القضايا العربية رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي معتبرين ذلك خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي المشترك، ونثمن الجهود العربية التي بذلت بهذا الخصوص الرئيس الأسد: أشكر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الدور الكبير الذي قامت به السعودية وجهودها المكثفة التي بذلتها لتعزيز المصالحة في منطقتنا ولنجاح هذه القمة الرئيس الأسد: أتوجه بالشكر العميق لرؤساء الوفود الذين رحبوا بوجودنا في القمة وعودة سورية إلى الجامعة العربية الرئيس الأسد: العناوين كثيرة لا تتسع لها كلمات ولا تكفيها قمم، لا تبدأ عند جرائم الكيان الصهيوني المنبوذ عربياً ضد الشعب الفلسطيني المقاوم ولا تنتهي عند الخطر العثماني ولا تنفصل عن تحدي التنمية كأولوية قصوى لمجتمعاتنا النامية، هنا يأتي دور الجامعة العربية لمناقشة القضايا المختلفة ومعالجتها شرط تطوير منظومة عملها الرئيس الأسد: علينا أن نبحث عن العناوين الكبرى التي تهدد مستقبلنا وتنتج أزماتنا كي لا نغرق ونغرق الأجيال القادمة بمعالجة النتائج لا الأسباب الرئيس الأسد: من أين يبدأ المرء حديثه والأخطار لم تعد محدقة بل محققة، يبدأ من الأمل الدافع للإنجاز والعمل السيد الرئيس بشار الأسد يلقي كلمة سورية في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الرئيس سعيد: نحمد الله على عودة الجمهورية العربية السورية إلى جامعة الدول العربية بعد أن تم إحباط المؤامرات التي تهدف إلى تقسيمها وتفتيتها الرئيس التونسي قيس سعيد: أشقاؤنا في فلسطين يقدمون كل يوم جحافل الشهداء والجرحى للتحرر من نير الاحتلال الصهيوني البغيض، فضلاً عن آلاف اللاجئين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات، وآن للإنسانية جمعاء أن تضع حداً لهذه المظلمة الرئيس الغزواني: أشيد بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي آملاً لها أن تستعيد دورها المحوري والتاريخي في تعزيز العمل العربي المشترك، كما أرحب بأخي صاحب الفخامة الرئيس بشار الأسد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني: ما يشهده العالم من أزمات ومتغيرات يؤكد الحاجة الماسة إلى رص الصفوف وتجاوز الخلافات وتقوية العمل العربي المشترك