إضاءاتالعناوين الرئيسية

الاستماع السهل.. مراد داغوم

|| Midline-news || – الوسط
.

هو أحد أنواع الموسيقا الغربية، وقد شكّل نواة لعصر موسيقي جميل، كان ذو تأثير بالغ على الموزعين الموسيقيين في أنحاء العالم.
الاستماع السهل Easy listening، (يُعرف أحيانًا باسم Mood Music “موسيقى المزاج”)، هو نوع وتنسيق موسيقي شائع لاستعمالات بث الراديو، كان أكثر شيوعًا خلال الفترة ما بين الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي. إنه مرتبط بموسيقى منتصف الطريق (Middle-Of-the-Road = MOR). وهو إعادة تسجيل لأغنيات نجحت جماهيرياً تسجيلاً موسيقياً فقط، قد يتضمن مقاطع غنائية أحياناً. اعتمد في بدايته على أوركسترا خفيفة، لكنه تطور فيما بعد ليستعمل كل آلات الأوركسترا والتشكيلات الأوركسترالية عندما يقتضي الأمر ذلك. اعتمدت هذه التسمية لتمييزه عن موسيقا الجاز والروك.
من أبرز من اعتمدوا هذا الأسلوب الموسيقي هما الثنائي العالمي الناجح Simon & Garfunkel في ألبوماتهما في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، ومن أبرز أعمالهما في هذا المجال هي أغنية El Cóndor Pasa التي هي أساساً موسيقا من دولة بيرو ألفها Daniel Alomía Robles عام 1913 مبنية على موسيقا الإنديز الشعبية، قام Simon & Garfunkel بإعادة تقديمها بأسلوبهما الخاص سنة 1970 لتكتسح العالم. ومن أغنياتهما الشهيرة الهامة أيضاً نذكر: The Sound of Silence عام 1965، وBridge over Troubled Water سنة 1970.
كان هذا النمط مرادفًا لتبويب “الوتريات”، حيث تم استخدام مجموعة الوتريات حتى في موسيقا في الجاز والأغنيات الشعبية. مثل عالبية أغنيات فرانك سيناترا. وسرعان ما أصبح استخدام الوتريات سمة رئيسية لنوع الاستماع السهل المتطور، حيث بدأت هذه الأوركسترا تعتمد بشكل أساسي على الآلات الوترية مما أعطى زخماً جميلاً لهذا النوع من الموسيقا ميزه عن موسيقا الجاز والروك وغيرها التي كثيراً ما تعتمد على أوركسترا مصغرة. إن القيود الصارمة التي تفرضها بعض الأنواع الدارجة كالجاز والروك ومن بينها وجود آلات الساكسفون مثلاً بشكل رئيسي.
عند الانتشار الواسع لهذا النوع، تشكلت إذاعات خاصة به ومجلات كبرى عندما اعتمدته قائمة Billboard Hot 100 بشكل أساسي منذ السبعينات وحتى اليوم، وقد تحولت في يومنا إلى مواقع
الكترونية عظمى. وقد تم إطلاق تسمية اصطلاحية أخرى على نوع الاستماع السهل هي الكلاسيك الخفيف Light classical Music، فيما قال ناقد موسيقا الروك “روبرت كريستغاو Robert Christgau “: (إن موسيقا الكلاسيك الخفيف هي تخفيف منهجي لتفضيلات عالية المستوى).
من أبرز المغنين الذين اعتمدوا هذا النوع في أعمالهم: فرانك سيناترا Frank Sinatra، بينغ كروسبي Bing Crosby، دين مارتن Dean Martin، نات كينغ كول Nat King Cole، ديمس روسوس Demis Roussos، توم جونز Tom Jones. وفرق كبرى مثل الكاربنترز The Carpenters، والآبا ABBA وكثيرين.
تمتاز هذا الموسيقا كما أسلفنا، بتسهيل وقع التركيبات الموسيقية على أذن المستمع عن طريق سيطرة الوتريات إن كان بخط منفرد أو بتآلفات وترية تغلف الجملة الموسيقية بعظمة مريحة تغني المستمع عن التركيز الزائد عند متابعة آلة منفردة تسرح على سلالم البلوز وسط خليط من “بعبعات” غيتار الجاز و”ارتجالات” غيتار الباص المبنية على سلاسل محددة وطرطقات الطبول تمتد أحياناً ساعة متواصلة بينما تركز موسيقا الاستماع السهل على أعمال تتراوح بين دقيقتين ونصف إلى أربع دقائق كحد أقصى تتضمن كافة أشكال التشويق الموسيقي للحفاظ على جذب أذن المستمع حتى النهاية ليعيد الاستماع مرات ومرات.
المهم في موضوعنا هو بروز فرق أوركسترالية كبرى على مستوى العالم تعتمد أساساً على هذا النوع من الموسيقا وعلى هدفه الأساسي (تغطية الأغنيات الناجحة بإعادات عبر الموسيقا فقط).
شكلت هذه الفرق، وبالطبع قادتها، أسلوباً قياسياً معيارياً انتهجه الموزعون الموسيقيون في العالم من بعدهم وبالتأثر بهم وبأساليبهم التي تفننوا في إبراز أجمل ما يتضمنه اللحن الأساسي البسيط عبر مواكبته بأنواع شتى من المرافقات التناغمية الممكنة.
أبرز هؤلاء القادة الأوركستراليون: رون غودوين Ron Goodwin، بول موريا Paul Mauriat، جيمس لاست James Last، فرانك بورسيل Franck Pourcel، روني ألدريتش Ronnie Aldrich، راي كونيف Ray Conniff الذي اعتمد على الأصوات البشرية، ريموند لوفيفر Raymond Lefèvre، كافاريللي Caravelli، هنري مانسيني Henry Mancini، وارنر مولر Werner Mülle، والدو دي لوس ريوس Waldo de los Ríos، وفرق إذاعية ضخمة مثل: وتريات سان ريمو الذهبية San Remo Golden Strings، وفرقة الإاعة البريطانية Sounds Orchestral، وآخر العظام الباقيين وهو أندريه ريو André Rieu صاحب أضخم أوركسترا Easy listening في العالم مستمرة حتى اليوم بنجاح كاسح.
ممتع ومفيد أن نتعرف عليهم وعلى أساليبهم وأبرز أعمالهم وتأثيرهم في أعمال التوزيع الموسيقي العالمي حتى العربي منه.
.

*(مراد داغوم.. مؤلف وموزع وناقد موسيقي- سوريا)
.

روابط:
أغنية El Condor Pasa – Paul Simon & Garfunkel
مجموعة من الأغنيات الرائعة لفرقة كاربنترز The Carpenters
مجموعة من أغنيات فرقة آبا ABBA
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بعد 3 سنوات من اختطافه.. جائزة فولتير تذهب لكاتب عراقي موسكو: الرئيسان الروسي والصيني قررا تحديد الخطوط الاستراتيجية لتعزيز التعاون الجمهوري رون ديسانتيس يعلن ترشحه للرئاسة الأميركية للعام 2024 الأربعاء البيت الأبيض يستبعد اللجوء إلى الدستور لتجاوز أزمة سقف الدين قصف متفرق مع تراجع حدة المعارك في السودان بعد سريان الهدنة محكمة تونسية تسقط دعوى ضدّ طالبين انتقدا الشرطة في أغنية ساخرة موسكو تعترض طائرتين حربيتين أميركيتين فوق البلطيق قرار فرنسي مطلع تموز بشأن قانونية حجز أملاك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بطولة إسبانيا.. ريال سوسييداد يقترب من العودة إلى دوري الأبطال بعد 10 سنوات نحو مئة نائب أوروبي ومشرع أميركي يدعون لسحب تعيين رئيس كوب28 بولندا تشرع في تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16 ألمانيا تصدر مذكرة توقيف بحق حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة الانتخابات الرئاسية التركية.. سنان أوغان يعلن تأييد أردوغان في الدورة الثانية أوكرانيا: زيلينسكي يؤكد خسارة باخموت ويقول "لم يتبق شيء" الرئيس الأميركي جو بايدن يعلن من اليابان عن حزمة أسلحة أميركية جديدة وذخائر إلى كييف طرفا الصراع في السودان يتفقان على هدنة لأسبوع قابلة للتمديد قائد فاغنر يعلن السيطرة على باخموت وأوكرانيا تؤكد استمرار المعارك اختتام أعمال القمة العربية باعتماد بيان جدة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الجامعة العربية لتمارس دورها التاريخي في مختلف القضايا العربية رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي معتبرين ذلك خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي المشترك، ونثمن الجهود العربية التي بذلت بهذا الخصوص الرئيس الأسد: أشكر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الدور الكبير الذي قامت به السعودية وجهودها المكثفة التي بذلتها لتعزيز المصالحة في منطقتنا ولنجاح هذه القمة الرئيس الأسد: أتوجه بالشكر العميق لرؤساء الوفود الذين رحبوا بوجودنا في القمة وعودة سورية إلى الجامعة العربية الرئيس الأسد: العناوين كثيرة لا تتسع لها كلمات ولا تكفيها قمم، لا تبدأ عند جرائم الكيان الصهيوني المنبوذ عربياً ضد الشعب الفلسطيني المقاوم ولا تنتهي عند الخطر العثماني ولا تنفصل عن تحدي التنمية كأولوية قصوى لمجتمعاتنا النامية، هنا يأتي دور الجامعة العربية لمناقشة القضايا المختلفة ومعالجتها شرط تطوير منظومة عملها الرئيس الأسد: علينا أن نبحث عن العناوين الكبرى التي تهدد مستقبلنا وتنتج أزماتنا كي لا نغرق ونغرق الأجيال القادمة بمعالجة النتائج لا الأسباب الرئيس الأسد: من أين يبدأ المرء حديثه والأخطار لم تعد محدقة بل محققة، يبدأ من الأمل الدافع للإنجاز والعمل السيد الرئيس بشار الأسد يلقي كلمة سورية في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الرئيس سعيد: نحمد الله على عودة الجمهورية العربية السورية إلى جامعة الدول العربية بعد أن تم إحباط المؤامرات التي تهدف إلى تقسيمها وتفتيتها الرئيس التونسي قيس سعيد: أشقاؤنا في فلسطين يقدمون كل يوم جحافل الشهداء والجرحى للتحرر من نير الاحتلال الصهيوني البغيض، فضلاً عن آلاف اللاجئين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات، وآن للإنسانية جمعاء أن تضع حداً لهذه المظلمة الرئيس الغزواني: أشيد بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي آملاً لها أن تستعيد دورها المحوري والتاريخي في تعزيز العمل العربي المشترك، كما أرحب بأخي صاحب الفخامة الرئيس بشار الأسد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني: ما يشهده العالم من أزمات ومتغيرات يؤكد الحاجة الماسة إلى رص الصفوف وتجاوز الخلافات وتقوية العمل العربي المشترك