سورية

اعتباراً من الأسبوع المقبل.. رحلات برية للملكية الأردنية إلى سورية

|| Midline-news || – الوسط …

 

أوضحت وزارة النقل الأردنية أن الملكية الأردنية ستسير رحلات برية إلى سورية بدءأ من الأسبوع القادم وليس رحلات جوية.

ونقلت وكالة عمون الإخبارية الأردنية عن الناطق الإعلامي باسم وزارة النقل الأردنية علي عضيبات قوله في توضيح للبيان الذي أصدرته الوزارة في وقت سابق الثلاثاء حول عودة رحلات الطيران الأردنية بين عمان ودمشق إن شركة الملكية الأردنية ستقوم واعتباراً من يوم الأحد القادم بتوفير خدمة النقل البري لمسافريها من وإلى الجمهورية العربية السورية حيث ستنطلق حافلات مباشرة من مدينة دمشق باتجاه مطار الملكة علياء الدولي لحين استئناف الرحلات الجوية في المستقبل.

وفي وقت سابق قال وزير النقل الأردني المهندس وجيه عزايزة فى بيان صحفي مشترك صادر عن وزارة النقل وهيئة تنظيم الطيران المدنى إن شركة الملكية الأردنية ستباشر رحلاتها إلى الجمهورية العربية السورية اعتباراً من يوم الأحد القادم الـ 3 من تشرين الأول شريطة التزامها بكامل الشروط التي تتوافق مع البروتوكولات الصحية.

وكانت الخطوط الجوية الملكية الأردنية، علقت في 2012 رحلاتها إلى دمشق وحلب، وأشارت إلى أنها “ستستمر في دراسة استئناف الرحلات الجوية إلى المدينتين اعتمادا على عودة حركة السفر إلى طبيعتها.

واختتمت في عمان الثلاثاء، أعمال لجنة وزارية أردنية سورية كانت بدأت أعمالها، الإثنين، تم خلالها الاتفاق على عدد من محاور للتعاون بين البلدين.

وكان وزير النقل وجيه عزايزة، تحدث في ختام مباحثات وزارية أردنية سورية استمرت ليومين في عمّان، عن مباشرة الرحلات الجوية إلى الجمهورية السورية اعتباراً من 3 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لكن نائب رئيس «الملكية الأردنية سامر المجالي قال إنه لم تتم الموافقة من الجهات الرسمية المختصة على تسيير رحلات جوية بين عمّان ودمشق إلى الآن، ونفت مؤسسة الطيران المدني السورية وصول طلب رسمي بهذا الخصوص.

ووصل الوفد السوري الاثنين عبر معبر جابر/نصيب الحدودي الرئيسي بين البلدين والذي قررت عمان إعادة فتحه أمام حركة الشاحنات والمسافرين اعتباراً من الأربعاء بعد نحو شهرين من إغلاقه بسبب تصعيد عسكري جنوبي سوريا.

وأورد بيان مشترك أن الجانبين بحثا معالجة الصعوبات التي تواجه حركة التبادل التجاري والإجراءات التنفيذية اللازمة لإعادة عمل المنطقة الحرة بين البلدين، وإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي الأردني السوري وضرورة وضع خريطة طريق واضحة لإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية المتضررة على الجانب السوري.

وفي مجال المياه توافق الطرفان على تفعيل اللجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 1987 وتفعيل اللجان ذات الصلة وتعظيم الاستفادة من مياه حوض اليرموك.

وبحث الوزراء سبل انسياب السلع وتسهيل حركة الشحن ونقل البضائع والركاب بين البلدين ودراسة الرسوم المقررة على الشاحنات، كما بحثوا أوضاع الشركة الأردنية السورية للنقل لغايات إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها.

وأكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، خلال استقباله الوفد الحكومي السوري المكوّن من وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل والموارد المائية تمام رعد والزراعة محمد قطنا والكهرباء غسان الزامل، أهمية تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين عمّان ودمشق في العديد من المجالات بما يخدم المصالح المشتركة وترجمة اللقاءات والزيارات المتبادلة في الآونة الأخيرة على صورة مشاريع تعود بالنفع على الشعبين وتسهم في تعزيز أواصر علاقات المحبة والأخوة التاريخية.

وبحث الخصاونة مع الوفد السوري، إمكانية تسريع وتيرة نقل الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان من خلال الأردن وسوريا، وذلك عبر تأهيل الشبكة الكهربائية في الأراضي السورية، مؤكداً حرص عمّان على دعم وإسناد بيروت في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها.

 

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك: https://m.facebook.com/alwasatmidlinenews/?_rdr

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..