العناوين الرئيسيةصحة وجمال

هل يهاجمك الجوع بشكل مستمر .. تعرّف إلى السبب!

 

الكثير منا يشعر بجوع مستمر ورغبة ملحة لتناول الطعام طوال الوقت، وهذا يعد أكبر عدو لتحقيق الوزن المثالي، فما أسباب الجوع المستمر؟

موقع “webteb”، عرض أبرز أسباب الجوع المستمر، وقال إن هناك أسباب جوع مرضية وأخرى غير مرضية.

وأضاف الموقع: في الوضع الطبيعي، شعورك بالجوع يعني أن جسمك بحاجة إلى الطعام حتى يستمر في القيام بوظائفه الأساسية، ولكن شعورك بالجوع بعد وجبة رئيسية بوقت قليل، قد يكون مؤشرًا لوجود خلل ما، وهذه ابرز أسباب الجوع المرضية:

قلة النوم: فعدم حصولك على النوم الكافي وبالجودة المطلوبة من شأنه أن يؤثر على الكثير من المناحي الصحية والحياتية المختلفة، و كشفت الدراسات العلمية أن قلة النوم من شأنها أن تتركك جائعًا طوال الوقت، فالنوم يؤثر على هرمونين رئيسين مرتبطين بالشهية، هرمون جريلين (Ghrelin) المسؤول عن تحفيز الشهية، و هرمون اللبتين (Leptin)، المسؤول عن الشعور بالشبع.

مشكلات في الغدة الدرقية: فعندما تكون مستويات الغدة مرتفعة، يحرق جسمك الطاقة أسرع من المعتاد، ما يؤدي إلى جوعك بشكل أسرع.

الإصابة بمرض السكري سواء النوع الأول أو النوع الثاني تسبب شعورك بالجوع المستمر، فإن كنت مصابًا بالسكري، فإن السكر الموجود في الطعام المتناول لا يتمكن من الدخول إلى الخلايا لمدها بالطاقة، وبهذا يكون من أحد أسباب الجوع المستمر.

الجفاف: عندما يعاني الجسم من الجفاف المزمن، من المؤكد أنك ستشعر بالجوع، إذ يخطئ الإنسان في التمييز ما بين مشاعر الجوع والعطش غالبًا، لأن المنطقة نفسها في الدماغ هي التي تتحكم في كلا الموضوعين.

التوتر: خلال مراحل التوتر، يفرز جسمك هرمون الكورتيزول، الأمر الذي يحثك على تناول المزيد من الطعام وبالأخص الغنية بالدهون والسكريات.

انخفاض مستوى السكر، من شأنه أن يكون من أحد أسباب الجوع المستمر، فالدماغ يحتاج الطاقة كي يقوم بوظائفه بالشكل المطلوب، وهذه الطاقة تأتي من الجلوكوز، بالتالي عندما تنخفض مستويات السكر في الدم، تقل الطاقة الذهنية لديك، ويبدأ الدماغ بإرسال إشارات الجوع.

عدوى الطفيليات: في بعض الحالات، قد يكون الجوع المستمر ناتجاً عن الإصابة بعدوى الطفيليات، مثل؛ الديدان الشريطية، فهي بإمكانها أن تعيش لفترة طويلة من الزمن في أمعائك دون معرفتك بذلك، لتقوم بامتصاص جميع المغذيات المهمة، تاركة إيّاك جائعًا.

كما عرض الموقع أسباباً أخرى للجوع، قال إنها لا تتعلق بإصابتك بمشكلة صحية معينة، و تشمل: تناول الطعام بسرعة، عدم تناول وجبة الإفطار، تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، شرب الصودا الخاصة بالرجيم، مضغ العلكة، حتى تلك الخالية من السكر، تناول بعض أنواع الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قديروف: اعتقال مجموعة من المخربين الأوكرانيين في مقاطعة خيرسون.. ‏"ناسا" تنجح بتثبيت مصفوفة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية في محطة الفضاء الدولية.. مصادر: أوبك+ تتفق على تمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية.. وزير المالية المصري يتوقع أن يرتفع الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية حزيران المقبل.. "الناتو" يجري تدريبات في العاصمة الإستونية تالين استعدادا لحرب إلكترونية شاملة.. التظاهرات الشعبية الغاضبة في البحرين تُجبر رئيس إسرائيل على تغيير جدول زيارته للمنامة.. السلطات الإيرانية تخطط لزيادة إنتاج الغاز في الخليج بما يصل إلى 56 مليون متر مكعب يوميا.. مقتل ثلاثة من عمال المرافق بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من قرية كالينوفو في لوغانسك.. الداخلية التركية: القبض على 18 إرهابيا في شمال سوريا.. طهران: عدم تسيير دوريات شرطة الأخلاق.. لا يعني إيقاف هذه الوحدة.. بل إيقاف دورياتها حتى إشعار آخر.. إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يستبدل "معبر المنطار" في غزة بـ"جدار".. صحيفة: واشنطن وطوكيو تعملان لإعداد سلاح لاعتراض الصواريخ فرط الصوتية.. جرحى بانفجار هز مبنى سكنيا في مدينة شانلي أورفا بجنوب تركيا.. ماسك: حظر "تويتر" لتقرير يتهم نجل بايدن بالفساد يحدد معنى "التدخل في ‏الانتخابات الرئاسية 2020".. فنلندا: تقدمنا بطلب الانضمام لـ«الناتو» بسبب التهديدات النووية الروسية.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم.. بريطانيا تستعين بقوات الجيش لتخفيف تداعيات الإضرابات ومواجهة الاحتجاجات.. المدعي العام الإيراني يعلن حل شرطة الأخلاق.. أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض..