إضاءاتالعناوين الرئيسية

وللصورة السمعية جمالياتها.. أحمد علي هلال

|| Midline-news || – الوسط
.

في الوقت الذي نستدعي فيه الصورة بوصفها مرآة للعين والقلب في زحمة الميديا؛ حدَّ القول أن الصورة في التلفزيون مثلاً هي خيال سريع العطب، سرعان ما ننساه وبحكم كثافة الصور في بناءاتها الدرامية..

وربما لأسباب موضوعية انطوت على تحديات كثيرة صار زمن استدعاء زمن الإذاعة وزمن الصورة السمعية ربما أجدى، في ظل ما يخشى منه البعض ويكاد يصبح هاجسه هو (أفول زمن الكهرباء)، والقول بهذا الأفول أصبح ذا استحقاق مثير في زحمة الأعمال  الدرامية التي وُعدنا أن نراها، وربما نستطيع رؤيتها خارج رمضان، فلا بأس بنصف هنا ونصف هناك وهذا ما يشكل مفارقة مثيرة وخطرة بآن، كيف تستطيع إكمال عمل درامي ببنيته الكاملة؟.

ما يواسي هذا القلق هو أن زمن الإذاعة وصورتها السمعية/ البصرية لم يذهب تماماً، ففي لحظات الانتظار وما أكثرها كان ثمة برنامج استدعاه المعد من الرفوف المنسية… كان يتحدث عن تجربة الفنان عبد اللطيف فتحي وعلاقته بالمسرح، وهو المسكون بحب التمثيل وعشقه، والأجمل في ذلك كم تعرض عبد اللطيف فتحي إلى مواقف من أبيه لمنعه من الذهاب إلى المسرح، ومع ذلك ظل مصراً على حضور العروض ليطلب منه صديقه احمد أيوب أن يكون عضواً في فرقة مسرحية، بذريعة أن احد أعضاء الفرقة قد توفاه الله ليحل عبد اللطيف فتحي محله.

كل ذلك والفنان عبد اللطيف فتحي يسرد هذه الوقائع الماتعة بمفارقاتها الاجتماعية والثقافية، أمام صديقيه زياد المولوي ورفيق سبيعي، يمكن للخيال هنا وهو يذهب مع -عبد اللطيف فتحي- ليشكل رحلة ضوء للفنان والمسرحي وبذات الوقت تدهشنا الصورة السمعية التي نكاد نفتقدها هذه الأيام بفعل زحمة الصور التي نتوسل أن تقيم في ذاكرتنا أطول.
.

*كاتب وناقد فلسطيني- سوريا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قديروف: اعتقال مجموعة من المخربين الأوكرانيين في مقاطعة خيرسون.. ‏"ناسا" تنجح بتثبيت مصفوفة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية في محطة الفضاء الدولية.. مصادر: أوبك+ تتفق على تمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية.. وزير المالية المصري يتوقع أن يرتفع الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية حزيران المقبل.. "الناتو" يجري تدريبات في العاصمة الإستونية تالين استعدادا لحرب إلكترونية شاملة.. التظاهرات الشعبية الغاضبة في البحرين تُجبر رئيس إسرائيل على تغيير جدول زيارته للمنامة.. السلطات الإيرانية تخطط لزيادة إنتاج الغاز في الخليج بما يصل إلى 56 مليون متر مكعب يوميا.. مقتل ثلاثة من عمال المرافق بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من قرية كالينوفو في لوغانسك.. الداخلية التركية: القبض على 18 إرهابيا في شمال سوريا.. طهران: عدم تسيير دوريات شرطة الأخلاق.. لا يعني إيقاف هذه الوحدة.. بل إيقاف دورياتها حتى إشعار آخر.. إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يستبدل "معبر المنطار" في غزة بـ"جدار".. صحيفة: واشنطن وطوكيو تعملان لإعداد سلاح لاعتراض الصواريخ فرط الصوتية.. جرحى بانفجار هز مبنى سكنيا في مدينة شانلي أورفا بجنوب تركيا.. ماسك: حظر "تويتر" لتقرير يتهم نجل بايدن بالفساد يحدد معنى "التدخل في ‏الانتخابات الرئاسية 2020".. فنلندا: تقدمنا بطلب الانضمام لـ«الناتو» بسبب التهديدات النووية الروسية.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم.. بريطانيا تستعين بقوات الجيش لتخفيف تداعيات الإضرابات ومواجهة الاحتجاجات.. المدعي العام الإيراني يعلن حل شرطة الأخلاق.. أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض..