العناوين الرئيسيةدولي

وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش

 

أعلن قصر باكنغهام، الخميس، وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاما ، حيث تعتبر أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش.. وقال القصر في بيان إن “الملكة توفيت بسلام في قلعة بالمورال بعد ظهر اليوم”.

وشهدت بريطانيا في وقت سابق من اليوم تحركات أثارت القلق على صحة الملكة، ودفعت العديد من البريطانيين للتوافد على قصر “بالمورال” للاطمئنان عليها.

فيما أظهرت مقاطع الفيديو للبث الحي من محيط قصر باكنغهام تقاطر المواطنين البريطانيين إلى القصر..بعد الإعلان بأن “الأطباء أوصوا بوضع الملكة تحت الرعاية الطبية”.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن رئيسة الوزراء ليز تراس كانت تجلس على المقاعد الأمامية لمجلس العموم عندما وصل مستشار دوقية لانكستر، نديم الزهاوي، إلى الغرفة، وجلس بجانبها وبدأ التحدث إليها بشكل عاجل وخافت.

وأضافت أيضا أنه “تم إرسال ملاحظة مكتوبة إلى زعيم حزب العمال الحاضر بالجلسة كير ستارمر وكذلك رئيسة مجلس العموم ليندساي هويل”.

وقبل حوالي 20 دقيقة من إعلان قصر باكنغهام، غرد النائب العمالي كريس براينت: “هناك شيء غريب يحدث في مجلس العموم، الزهاوي يطلع رئيسة الوزراء على وجه السرعة على أمر ما”.

كما ظهر مذيع شبكة “بي بي سي” البريطانية وهو يرتدي رابطة عنق سوداء، وكذلك ارتدت المراسلة التي تقف أمام قصر بالمورال حيث تتواجد الملكة إليزابيث الثانية الزي الأسود.

وكان أطباء قصر باكنغهام قد أعربوا في وقت سابق عن “قلقهم على صحة جلالة الملكة”، بعد أن أعلن يوم أمس الأربعاء، إلغاء اجتماع افتراضي مع الوزراء، إثر نصيحة الأطباء للملكة بالراحة. وقد صرح قصر باكنغهام، في بيان له اليوم الخميس، 8 أيلول /سبتمبر، بأن “الأطباء قد أوصوا بأن تبقى الملكة تحت الإشراف الطبي”.

وأوضح البيان أن “الملكة إليزابيث في قلعة بالمورال، وأبلغنا أفرادا من عائلتها بشأن وضعها الصحي فورا”.

وعلى إثر ذلك سافر الأمير تشارلز دوق ويلز وزوجته كاميلا وابنه الأمير ويليام دوق كامبريدج، إلى قلعة بالمورال حيث توجد الملكة إليزابيث بعد أنباء عن المخاوف بشأن صحتها.

وأعقب ذلك وصول الأميرة آن ابنة الملكة إليزابيث، تلاها الأمير هاري وزوجته ميعان دوق ودوقة ساسكس يتوجهان إلى قلعة بالمورال حيث تمكث الملكة.

بدورها، قالت رئيسة الوزراء، ليز تراس، إن “البلاد بأكملها تشعر بقلق بالغ إزاء الأخبار الواردة من قصر باكنغهام”، مضيفة: “أفكاري وأفكار الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة مع جلالة الملكة وعائلتها في هذا الوقت”.

وفاة الملكة إليزابيث الثانية.. أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش

وكانت الملكة تعاني مما وصفه قصر باكنغهام بـ”مشاكل التنقل العرضية” منذ نهاية العام الماضي، مما أجبرها على تقليص ارتباطاتها منذ ذلك الحين وتقليل ظهورها العام.

والأسبوع الماضي، أجبرت الملكة على التغيب عن لقاء برايمار هايلاند في اسكتلندا للمرة الأولى منذ توليها العرش قبل 70 عاما بسبب مشاكل في التنقل.

وخلال صيف العام 2022، مرت الملكة إليزابيث الثانية بتسلسل زمني صعب يرتبط بحالتها الصحية:

21 يوليو/تموز: سافرت الملكة إلى منزلها الاسكتلندي الخاص في بالمورال لبدء إجازتها الصيفية التقليدية، وتم إلغاء حفل الاستقبال التقليدي لها بسبب حالتها الصحية.

28 يوليو/تموز: مثل أمير ويلز الملكة في حفل افتتاح دورة ألعاب الكومنولث وقرأ رسالة من الملكة التي وضعت في ألعاب الكومنولث باتون.

8 أغسطس/آب: جرى الترحيب التقليدي بالملكة في قلعة بالمورال من قبل حرس الشرف على انفراد. وقالت مصادر إن “هذا التغيير يتماشى مع بعض الأمور الأخرى التي تم تكييفها لراحة جلالة الملكة”.

3 سبتمبر/أيلول: لم تحضر الملكة فعالية برايمار، حدث ألعاب هايلاند الشهير، وافتتح أمير ويلز رسميًا هيكلًا جديدًا للاحتفال بيوبيل الملكة البلاتيني.

6 سبتمبر/أيلول: استقبلت الملكة بوريس جونسون في قلعة بالمورال أثناء مغادرته منصبه قبل أن تستقبل ليز تراس لتطلب منها تشكيل حكومة وتصبح رئيسة للوزراء.

7 سبتمبر/أيلول: أرجأت الملكة اجتماعها في مجلس الملكة الخاص بعد أن نصحها الأطباء الملكيون بالراحة.

8 سبتمبر/أيلول: قصر باكنغهام يعلن أن الملكة تخضع للإشراف الطبي في بالمورال، حيث قال الأطباء الملكيون إنهم قلقون بشأن صحتها، ليندفع أبناءها الأمراء بمن فيهم أمير ويلز ودوق كامبريدج ودوق ودوقة ساسكس ، ليكونوا إلى جانبها.

وتعد الملكة إليزابيث الثانية أطول الملوك خدمة في تاريخ بريطانيا، حيث ولدت في 1926، وأصبحت الملكة عند وفاة والدها الملك جورج السادس عام 1952.

وتوفي زوجها، الأمير فيليب، دوق إدنبرة، في 9 أبريل/نيسان عام 2021، عن عمر 99 عاما بعد رحلة زواج بدأت في عام 1947، قبل خمسة أعوام على أن تصبح ملكة، ولديهما أربعة أبناء، وثمانية أحفاد، و12 من أبناء الأحفاد.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..