العناوين الرئيسيةفضاءات

وضاح حلوم: سأبقى مع “الرحلة 17” ولن أعود من اللاذقية!

…صحيفة الوسط – midline-news
نبيل اسبر
.

يعرض حالياً في سينما الكندي في اللاذقية، فيلم “الرحلة 17” الذي أنتجته “المؤسسة العامة للسينما” من إعداد وإخراج علي الماغوط، وكتب السيناريو حسن مصطفى. بطولة الفنانين: وضاح حلوم وأكرم الشعراني ورشا إبراهيم وطارق نخلة ومجد مشرف وغيرهم..

والفيلم الذي كتب له السيناريو حسن مصطفى يسلّط الضوء على بطولات الجيش السوري والمواطنين في التصدّي لإرهاب داعش، حيث يروي أحداثا واقعية حقيقية حدثت بدايات عام 2013 في إحدى وحدات الجيش السوري بمحافظة الرقة، مجسّدا مرحلة مصيرية من البطولات والتضحيات التي عاشها الجنود بالتعاون مع أهالي المنطقة من أجل التصدّي للإرهابيين وداعميهم من خلال سرد درامي ووثائقي يكشف حقائق عن رحلة مليئة بالأحداث.

وعن الفيلم قال مراد شاهين مدير المؤسسة العامة للسينما “يقدّم الفيلم عبر ستين دقيقة الصورة الحقيقية للسوري المقاوم والمدافع عن أرضه الذي صمد في وجه أصعب الظروف، وتحدّى الموت ليتصدّى للتطرف بكل أشكاله ويكلّل صبره بالنصر والعزة والكرامة”.

وأضاف “أهمية العمل تكمن في توثيقه لواحدة من الملاحم التي سطرها رجال الجيش السوري في حربه ضد الإرهاب ضمن مسعى من وزارة الثقافة لتصوير هذه الملاحم بهدف توثيق المرحلة من جهة والدفاع عن الهوية السورية من جهة أخرى”.

وقال المخرج علي إسماعيل الماغوط “الفيلم محاولة جادة لتوثيق ما حدث مع مجموعة عسكرية في الجيش السوري في محافظة الرقة عام 2013، حاولنا تقديم ما تعرّضت له هذه المجموعة العسكرية من مخاطر بطريقة مختلفة عمّا طرح سابقا في السينما والدراما السورية، لاسيما أن الفيلم يُعالج ما يعرف بالحرب الإلكترونية، حيث حاولنا قدر الإمكان أن نتحدّث عن الحالات الإنسانية المؤلمة التي عاشها أبطالها، ولكننا ذهبنا مع ذلك نحو حالة سريالية، وكنت مصرا على تقاطع فن التشكيل مع السينما لذلك أوجدت لوحة العشاء الأخير ولوحة الخلق”.

وأضاف “الفيلم حالة وجدانية أردناها أن تخاطب وعي الجمهور السوري وأن تكون موثّقة لما قدّمه من تضحيات وصمود”، كاشفا أنه مزج في فيلمه بين الدراما والتوثيق لتقديم فيلم غير تقليدي، من خلال تقديم الممثلين لمشهد ما ليأتي الشخص الحقيقي ويعزّزه.

وأشار إلى أنه ابتعد عن المعارك وركّز على أشياء أخرى، أهمها كيفية نجاح الجيش السوري في مجابهة الحصار الخانق الذي فرضته العصابات الإرهابية المسلحة، وكيف أن كل عناصر الجيش كانوا في خندق واحد كالإخوة ومتماسكين يدا واحدة بعيدا عن التراتبية العسكرية.

وصوّر الفيلم في ريف دمشق، حيث تم تجهيز مكان مناسب شبيه بمحافظة الرقة، وقد استغرقت التحضيرات مع الممثلين أوقاتا طويلة حتى يستطيع كل ممثل تقديم الشخصية الحقيقية بأقرب صورة ممكنة، وتمّ الاعتماد على البساطة والعفوية في أسلوب الطرح بعيدا عن التكلف والثرثرة في المعالجة.

ووصف الماغوط التجربة بـ”القاسية” بسبب ظروف العمل التي تزامنت مع الانتشار الأول لجائحة فايروس كورونا والحجر الصحي الذي فرض على الجميع حينها، إلى جانب الإمكانات المتواضعة وضيق وقت التصوير وطبيعة المكان، مؤكدا “إلاّ أن إصرارنا على تقديم رسالة هؤلاء الأشخاص ذلّل لنا جميع الصعوبات، كما أن درجات التعاون بين الفريقين الفني والإنتاجي مع الممثلين والذين كان أغلبهم من جيل الشباب الطامح جعلت ممّا هو مستحيل واقعا ممكنا”.

الفنان وضاح حلوم الذي جسّد شخصية العقيد أكرم الحسن، وهو أحد أبطال الجيش السوري وقائد الفرقة 17، أكّد أن أهمية الفيلم “تأتي من كون أبطاله أشخاصا حقيقيين موجودين معنا”، لافتا إلى أن “تكريس أفلام الديكودراما مهم لتبقى منارة تهدي كل من سيأتي بعدنا”.

وأضاف “الفيلم جديد من ناحية الفكرة والطرح والتصوير، وقد آمن به جميع الممثلين ما جعلهُ يظهر للمُشاهد بأبهى صورة وبواقعية أقرب إلى الحقيقة”.

بدوره عبّر الفنان كرم الشعراني عن فخره بتجسيد شخصية المقدّم شادي أحمد، وهو ضابط في الجيش السوري، لافتا إلى أنه اجتمع مع الضابط الذي جسّد شخصيته محاولا أخذ التفاصيل التي كان يحسّها تجاه وطنه وعائلته ورفاقه لينقل بأمانة وإخلاص ما جسده هؤلاء الضباط من بطولة وعنفوان، متمنيا أن يتكرّر هذا النوع من الأفلام لأن الدور الذي قدّمه يعد من أهم الأدوار في مسيرته الفنية.

.

 

 

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك: https://m.facebook.com/alwasatmidlinenews/?_rdr

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عدد قتلى إطلاق النار داخل مدرسة في مدينة إيجيفسك بوسط روسيا يصل لـ 13 قتيلا برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة..