العناوين الرئيسيةدولي

وزير كبير بحكومة سوناك متهم بالتصرف بعدوانية مع موظفيه

اتُهم نائب رئيس الوزراء وزير العدل البريطاني دومينيك راب بالتصرف بعدوانية تجاه موظفيه، ما أثار تساؤلات حول خيارات رئيس الوزراء ريشي سوناك مع استقالة وزير آخر هذا الأسبوع لأسباب مماثلة.

صحيفة “ذي غارديان” البريطانية قالت إن 15 من كبار موظفي وزارة العدل عُرضت عليهم “فرصة الانتقال” إلى مناصب أخرى لأن البعض يخشى العمل مع راب بسبب سلوكه السابق عندما تولى وزارة العدل في عهد بوريس جونسون بين أيلول/سبتمبر 2021 وأيلول/سبتمبر 2022، وأكدت الصحيفة البريطانية، أن موظفي الوزارة تحدثوا عن “ثقافة الخوف” التي يشيعها رجل وُصف بأنه “غير مهذب” و”عدواني”، وقالت: “لم يكن فقط غير محترف، كان متنمّراً”.

وذكرت الصحيفة، أنّ إعادة تعيينه في المنصب الذي غادره لفترة قصيرة أثناء تولي حكومة ليز السلطة، شكل مصدر قلق للعديد من موظفي الخدمة المدنية الذين يفكر البعض منهم في الاستقالة.

وأصبح سوناك ثالث رئيس وزراء لبريطانيا خلال شهرين في أكتوبر/تشرين الأول، وتعهد بإعادة النزاهة والكفاءة المهنية إلى الحكومة، بعد اضطرابات على مدى أشهر في عهد سلفيه ليز تراس وبوريس جونسون.

من جهتها، أشارت صحيفة “ذي صن” إلى أنّ راب قام برشق الطماطم خلال نوبة غضب أثناء اجتماع، ووصف المتحدث باسمه الأمر بأنه “كلام فارغ”، وأكد أن “دومينيك يعمل بجد ويتوقع الكثير من فريقه ومن نفسه”.

أثارت هذه الاتهامات تساؤلات بشأن اختيار فريق ريشي سوناك عند تعيين أعضاء الحكومة، ودعت المعارضة العمالية رئيس الوزراء إلى شرح موقفه، ودعت نائبة زعيم حزب العمال أنغيلا راينر إلى إجراء تحقيق “عاجل ومستقل”، وأعلن الوزير البريطاني غافن ويليامسون مساء الثلاثاء استقالته بعد اتهامات بممارسة التنمر.

وذكرت صحيفة “صنداي تايمز” وصحف أخرى في وقت سابق، أن وزراء اتهموا وليامسون بالتصرف بطريقة تنطوي على تنمر.. بدوره، قال ويليامسون في رسالة وجهها إلى سوناك يوم الثلاثاء: “قررت الانسحاب من الحكومة حتى أتمكن من تبرئة اسمي من أية مخالفات، بحزن حقيقي أقدم استقالتي”. وقال سوناك في رسالة رداً على ذلك إنه قبل الاستقالة “بحزن شديد”، لكنه أيد القرار.

 

 

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..