العناوين الرئيسيةدولي

وزير خارجية اليونان يصل بنغازي بعد رفضه النزول في طرابلس

وصل وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس إلى مدينة بنغازي شرقي ليبيا، بعد قليل من رفضه النزول في مطار معيتيقة الدولي في العاصمة الليبية طرابلس صباح الخميس.

وغادرت طائرة وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس مطار معيتيقة بعد دقائق من هبوطها، ورفض ديندياس النزول من الطائرة، إلى قاعة كبار الزوار، حيث كان في انتظاره هناك وزيرة الخارجية في الحكومة منتهية الولاية نجلاء المنقوش، وقد تضاربت التفسيرات حول هذا الموقف “المفاجئ”، وقالت وكالة الأنباء اليونانية، إن وزير الخارجية اليوناني غادر طرابلس لأنه اشترط لقاء رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي منفرداً، وتم الإخلال بهذا الطلب.

ما قبل الزيارة..

سبق أن أصدرت  الخارجية اليونانية بياناً، أمس الأربعاء، أوضحت فيه أجندة عمل ديندياس خلال زيارته ليبيا، وجاء في البيان “سيستقبله رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في طرابلس”، ثم بعد ذلك يتجه إلى بنغازي للقاء رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، وكذلك مسؤولين ليبيين في بنغازي.

ولم يشر البيان إلى ترتيب أي لقاء لـ “ديندياس” مع مسؤولي الحكومة منتهية الولاية، والتي وجه لها انتقادات خلال الفترة الماضية على خلفية الاتفاق الذي أبرمته مؤخرا مع تركيا بشأن التنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة الاقتصادية بالبحر الأبيض المتوسط.

الأسباب المطروحة..

تداولت أنباء حول أسباب رفض الوزير اليوناني النزول في المطار، منها: بروز بعض المخاوف بشأن الأوضاع الأمنية المتسارعة في طرابلس، ووجود “قوات أجنبية” متمركزة في مطار ” معيتيقة” وعدم اعتراف اليونان بحكومة عبد الحميد الدبيبة، وأعلنت ذلك مراراً، وعبر رفضها الاتفاقات الأخيرة بين هذه الحكومة وتركيا، بشأن الحدود البحرية.

ولذلك، فإن من الأسباب المطروحة للمغادرة المفاجئة أن يرفض “ديندياس” أن يكون في استقباله نجلاء المنقوش وليس المجلس الرئاسي، حسب حديث رئيس مؤسسة سلفيوم للأبحاث والدراسات جمال شلوف لموقع “سكاي نيوز عربية”، ولو التقى الوزير اليوناني، المنقوش، سيعد بذلك “اعترافا بحكومة الدبيبة”، وتغييراً في نهج بلاده، والحديث هنا لـ “شلوف” الذي يتعجب من إصرار الأخيرة على “فرض الأمر الواقع على الوزير”، رغم علمها بموقف إثينا منه، وأن جدول أعمال زيارته في طرابلس مقتصر على لقاء “المنفي” فقط.

تدفع تلك المواقف بـ “ليبيا” إلى القلب من الخلافات اليونانية- التركية، كما يوضح “شلوف” الذي لا يجد أية فائدة من الاصطفاف أو الانخراط في هذا الأمر، بل العكس هو الصحيح، حيث أدى ذلك إلى عرقلة أي تقارب ليبي- يوناني بأي شكل كان، حتى الزيارات الرسمية.

الطرف الخارجي و”مفهوم السيادة”

وحَمَل بيان خارجية الحكومة المنتهية الولاية حول الواقعة الكثير من “التناقضات”، كما يرى الباحث السياسي الليبي محمد قشوط، حيث تحدثت عن “مفهوم حماية السيادة“، في الوقت الذي كانت فيه هي عرضة للتأثير والتبعية من الخارج، ولا يستبعد قشوط أن يكون ما حدث قد جاء بإيعاز من طرف خارجي، الذي لا يحب أن يرى تقارباً مع اليونان، وهو ما يجعله يزج بليبيا في مشكلة الاستقطاب والاصطفافات الدولية.

لكن واقعة اليوم دليل على الانقسام الدولي حول الموقف من السلطات في ليبيا، وقد يكون إيجابياً لدفع جهود الأطراف الليبية الساعية إلى توحيد السلطة التنفيذية في البلاد، وإبعاد متصدري المشهد في العاصمة.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون..