العناوين الرئيسيةسورية

وزير الخارجية الطاجيكي: سوريا مستعدة للمساعدة بإعادة عائلات الإرهابيين الطاجيك إلى بلادهم..

//Midline-news// الوسط..

 

أعلن وزير خارجية طاجيكستان سيراج الدين مهر الدين أن بلاده تعمل على استعادة نحو 260 شخصاً من عائلات إرهابيي تنظيم “داعش” موجودين في مخيمات شمال شرق سوريا إلى طاجيكستان مؤكداً أن الحكومة السورية أبدت استعدادها لتقديم المساعدة بهذا الشأن.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن الوزير مهر الدين قوله خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الطاجيكية دوشانبه: “يوجد نحو 260 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال في معسكرين بسوريا” مضيفاً أن المنظمات الدولية ولا سيما اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” تتعاون مع السلطات الطاجيكية في هذه القضية وتم وضع قائمة بأسماء هؤلاء الأشخاص.

ووفقا للوزير الطاجيكي لم يكن من الممكن العام الماضي تنظيم عودة هؤلاء إلى بلادهم بسبب وباء كورونا والقيود المعمول بها فيما يتعلق به ولكن سيستمر العمل بهذا الاتجاه خلال العام الجاري مشيراً إلى أن الكثير يعتمد على الوضع المتعلق بالوباء والمسائل الأمنية.

وكان خبراء في مجال حقوق الإنسان في منظمة الأمم المتحدة طالبوا في الثامن من الشهر الجاري 57 دولة باستعادة نحو 10 آلاف شخص من عائلات إرهابيي تنظيم “داعش” ممن يحملون جنسيات هذه الدول الموجودين شمال شرق سوريا ومحاكمة البالغين منهم عن جرائم حرب أو جرائم أخرى اقترفوها هناك.

ووفق آخر إحصائيات المنظمة الدولية فإن هناك نحو 9462 امرأة وطفلاً من الأجانب وصلوا مع إرهابيين فتحت لهم الحدود برعاية دول وأجهزة استخبارات أجنبية أبرزها تركيا .

 

المصدر: سانا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مطالبات في الاجتماع التمهيدي لـ (كوب27) ببذل المزيد من أجل المناخ والدول الفقيرة غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة..