العناوين الرئيسيةفضاءات

“وثيقة وطن” تكرّم 12 فائزاً بجائزة “حكايتي” عن قصص واقعية حدثت خلال الحرب على سورية

استهدفت الجائزة 4 فئات عمرية بدءاً من سن العاشرة

|| Midline-news || – الوسط …

 

“حكايتي” أرويها لكم، لتكون “وثيقة وطن” تنقلونها إلى لغات العالم وشعوبه، فمن خلال قصتي القصيرة الواقعية عن أحداث الحرب الكونية الوحشية ضد بلدي سورية، أروي لكم قصة شعبي.
هذا لسان حال 12 فائزاً بجائزة مؤسسة “وثيقة وطن” للقصة القصيرة عن الدورة الأولى التي حملت عنوان “حكايتي 2019”. وقامت مساء الأمس الدكتورة بثينة شعبان رئيسة مجلس أمناء المؤسسة بإعلان نتائج الجائزة في دورتها الأولى، لأفضل 3 قصص عن كل فئة من الفئات العمرية الفائزة، على مدرج مكتبة الأسد، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والفكرية والإعلامية وممثلي قطاعات المجتمع الأهلي ومتطوعي المؤسسة والمهتمين من داخل سورية ومن البعثات الدبلوماسية والثقافية العربية والأجنبية والمنظمات الدولية العاملة في دمشق.

ذهب وفضة وبرونز

استهدفت الجوائز 4 فئات عمرية. ولكل فئة 3 جوائز (ذهبية ثم فضية ثم برونزية). فازت بذهبية الفئة الأولى من 10- 16 سنة،  حنين القبة.  وبذهبية الفئة الثانية من 17- 30 سنة، نجلاء سعيد. وبذهبية الفئة الثالثة من 31- 50 سنة، فراس القاضي. وبذهبية الفئة الرابعة فوق 51 سنة، محمد شحود.

كما فاز بالجوائز الفضية كل من: مجد الدين عيد، رحمة زعموط، تامر دباس، رندة القاسم.
وبالجوائز البرونزية كل من: دانا شاويش، غرام العلي، وسيم مصطفى، مارتن توماس.

ونال الفائز بالجائزة الذهبية مكافأة قدرها 300 ألف ليرة سورية. والفائز بالجائزة الفضية مكافأة قدرها 200 ألف ليرة سورية. والفائز بالجائزة البرونزية مكافأة قدرها 100 ألف ليرة سورية.

توثيق حقيقي

كانت “وثيقة وطن” قد أطلقت في شهر آب من هذا العام؛ جائزتها هذه في وهي تهدف إلى نشر وتعميق الوعي بأهمية التأريخ الشفوي وإغناء أرشيف المؤسسة بالروايات الشفوية التي تحكي قصص وقائع شهدها كتابها بأنفسهم وذلك وفق القواعد المعيارية لحماية الخصوصية التي تخضع لها أعمال التوثيق في المؤسسة.
وأشارت الدكتورة بثينة شعبان خلال تكريمها الفائزين بالجوائز “وردت إلى المؤسسة 475 قصة مكتوبة وصوتية مسجلة باللغة العربية خضعت للتحكيم من قبل لجنة تحكيم مستقلة وفق معايير موضوعية سرد الأحداث الواقعية، والمغزى الإنساني، ورقي التعبير والصياغة. وأنه ستتم ترجمة هذه القصص إلى اللغات الحية كي يقرأها العالم عبر توثيق حقيقي، وليس من خلال التأريخ المشوه الذي يكتبه (الأعداء) فالهدف من عمل المؤسسة توثيق التاريخ المعاصر واستشراق مستقبل التطوير والتنمية في سورية”.

 

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قديروف: اعتقال مجموعة من المخربين الأوكرانيين في مقاطعة خيرسون.. ‏"ناسا" تنجح بتثبيت مصفوفة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية في محطة الفضاء الدولية.. مصادر: أوبك+ تتفق على تمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية.. وزير المالية المصري يتوقع أن يرتفع الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية حزيران المقبل.. "الناتو" يجري تدريبات في العاصمة الإستونية تالين استعدادا لحرب إلكترونية شاملة.. التظاهرات الشعبية الغاضبة في البحرين تُجبر رئيس إسرائيل على تغيير جدول زيارته للمنامة.. السلطات الإيرانية تخطط لزيادة إنتاج الغاز في الخليج بما يصل إلى 56 مليون متر مكعب يوميا.. مقتل ثلاثة من عمال المرافق بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من قرية كالينوفو في لوغانسك.. الداخلية التركية: القبض على 18 إرهابيا في شمال سوريا.. طهران: عدم تسيير دوريات شرطة الأخلاق.. لا يعني إيقاف هذه الوحدة.. بل إيقاف دورياتها حتى إشعار آخر.. إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يستبدل "معبر المنطار" في غزة بـ"جدار".. صحيفة: واشنطن وطوكيو تعملان لإعداد سلاح لاعتراض الصواريخ فرط الصوتية.. جرحى بانفجار هز مبنى سكنيا في مدينة شانلي أورفا بجنوب تركيا.. ماسك: حظر "تويتر" لتقرير يتهم نجل بايدن بالفساد يحدد معنى "التدخل في ‏الانتخابات الرئاسية 2020".. فنلندا: تقدمنا بطلب الانضمام لـ«الناتو» بسبب التهديدات النووية الروسية.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم.. بريطانيا تستعين بقوات الجيش لتخفيف تداعيات الإضرابات ومواجهة الاحتجاجات.. المدعي العام الإيراني يعلن حل شرطة الأخلاق.. أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض..