العناوين الرئيسيةتكنولوجيا وعلوم

هل سينهار مشروع الطاقة الشمسية الأكبر في العالم؟

كشفت شركة “صن كيبل” المشغلة لمشروع الطاقة الشمسية الأكبر في العالم أنها وُضعت قيد الإدارة الطوعية الأسبوع الماضي بعد خلاف بين “كانون بروكس” وشريكه الملياردير أندرو فورست حول خطة عمل قد تؤدي إلى انهيارها وسط جهود مكثفة لحشد دعم العملاء وكبار المستثمرين لقرار الاستثمار النهائي المقرر لعام 2024.

في هذا الصدد يعتزم الملياردير التقني “مايك كانون بروكس” الإبقاء على عمليات مشروع الطاقة الشمسية على قدم وساق للأشهر الستة المقبلة بقرض دون فائدة تبلغ قيمته /65/ مليون دولار فيما أجبر الخلاف حول نماذج الأعمال شركة “صن كيبل” على الدخول تحت الإدارة الطوعية التي توضَع الشركة المتعسرة بموجبها تحت وصاية شركة متخصصة لتقييم خياراتها وتقديم تقرير للدائنين عن كيفية التعامل مع أصولها.

تفاصيل البيع

في هذه الأثناء اتفق الجانبان على صفقة تمويل للسماح لـ”صن كيبل” بمواصلة عملياتها بينما تُعِد “إف تي آي كونسلتينغ” الشركةَ للبيع قبل نهاية الشهر الجاري ومن المتوقع أن تستغرق عملية البيع نحو 3 أشهر وفضّل المسؤولون عرض كانون بروكس على عرض منافس من جانب “فورست”.

وأشارت “صن كبيل” في بيان أصدرته في وقت سابق من الشهر الجاري  إلى أنها عيّنت شركة “إف تي آي كونسلتينغ” مديراً طوعياً لها بعد أقلّ من عام من جمع /210/ ملايين دولار أسترالي (145 مليون دولار أميركي) لمشروع باور لينك  مضيفة أن هذا الاقتراح يدل على التزام “غروك” المستمر بنجاح صن كيبل ومشروع “باور لينك”.

وقال متحدث باسم الشركة: “تم قبول اقتراح التمويل المؤقت لشركة غروك الذي قُدِّمَ جنباً إلى جنب مع آخرين من قِبل “إف تي آي كونسلتينغ” وسيجري الانتهاء منه في الأيام المقبلة”.

اتفاقية القرض

ليس من الواضح ما إذا كانت اتفاقية القرض التي سيجري الانتهاء منها في الأيام المقبلة ستنقذ الموقف أم لا ومع ذلك فإن ما تسعى الاتفاقية إلى ضمانه هو عدم فقدان الموظفين الرئيسين والمعرفة بالمشروع للشركة  فيما أشار أحد المطلعين على الأمر إلى أن “الأصل يصبح أقل جاذبية بعد ذهاب الموظفين وفقدان المعرفة”.

ويذكر أن خلاف بين المليارديرَين الأستراليين “أندرو فورست” و”مايك كانون بروكس” إلى انهيار أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في العالم.

 

المصدر: الطاقة
صفحاتنا على فيس بوك – قناة التيليغرام – تويترtwitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الداخلية السورية: إصابة 15 عنصراً من قوى الأمن جراء استهداف حافلتهم بعبوة ناسفة على طريق دمشق- درعا الغارديان: بعد إقالة الزهاوي.. حكومة «سوناك» معرضة لخطر السقوط.. بسبب الفضائح و الخلافات الحادة داخل "حزب المحافظين" الحاكم في بريطانيا.. المتحدث باسم الكرملين: تصريحات بوريس جونسون بشأن تهديد بوتين.. بتوجيه "ضربة صاروخية" لبريطانيا كاذبة.. سوريا: طائرات مجهولة تستهدف رتل شاحنات تحمل مواد غذائية.. دخلت من معبر القائم إلى معبر البوكمال الحدودي للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.. 47 قتيلا على الأقل وإصابة العشرات.. في هجوم انتحاري على "مسجد" داخل المقر العام لشرطة بيشاور في شمال غرب باكستان.. سوريا..مراسل "سبوتنيك": انفجار حافلة تابعة لقوات الأمن الداخلي بعبوة ناسفة مساء اليوم على أوتوستراد دمشق – درعا.. نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة..