اقتصادالعناوين الرئيسية

هل تنجح مجموعة السبع الكبرى فى عقاب موسكو ؟

 

هل تنجح مجموعة السبع الكبرى فى عقاب موسكو ؟ حيث  اتخذت مجموعة السبع الكبرى “G7” عددًا من الإجراءات بزعم أنها قد تحمي القارة الأوروبية من نقص الغاز في الشتاء المقبل..بعد وقف روسيا نقل الغاز إلى أوروبا

وبحسب تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، اجتمع قادة مجموعة السبع الجمعة الماضي، ووضعوا حدًا أقصى لسعر النفط الروسي، كوسيلة لخفض عائدات موسكو من الوقود الأحفوري دون التسبب في طفرة في أسواق النفط العالمية، وأعطى وزراء المالية من كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة- الضوء الأخضر لمثل هذا المخطط.

ويعتمد نجاح المقترحات التي قدمتها مجموعة السبع على استعداد كبار مستوردي النفط الروسي بما في ذلك الهند والصين، لمواكبة هذا المخطط، ولكن حتى الآن لم يبد أي من البلدين رغبتهما في المشاركة، بينما حذرت روسيا من أنها سترد على أي دولة تشارك بوقف شحنات النفط.

هل تنجح مجموعة السبع الكبرى فى عقاب موسكو ؟

واتفقت دول مجموعة السبع على وضع اللمسات الأخيرة على “حظر شامل للخدمات” التي تتيح نقل النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية المنقولة بحرًا، ولن يُسمح بهذه الخدمات- التي تشمل تأمين الشحن- إلا إذا تم شراء المنتجات بسعر أو أقل من السعر الذي سيحدده “تحالف واسع من البلدان”.

وتتمثل فكرة تحديد سقف الأسعار في السماح للنفط الروسي بالوصول إلى الأسواق، التي لم تفرض حظرًا على الاستيراد- لا سيما البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط​​- مما يحد من الضغط التصاعدي على أسعار النفط العالمية، بينما يحد من قدرة موسكو على تمويل حربها ضد أوكرانيا.

بينما يحتاج المستوردون الذين يريدون تغطية تأمينية لمجموعة السبع أو الاتحاد الأوروبي وخدمات الشحن التي تتيح نقل النفط الروسي، إلى مراعاة سقف الأسعار.

كيف تؤثر آلية مجموعة السبع الجديدة على نظام العقوبات الحالي
قالت الصحيفة البريطانية إن آلية الحد الأقصى لسعر النفط الروسي لن تحل محل الحظر الحالي الذي تفرضه دول مجموعة السبع على النفط الروسي، ولكن سيتم تنفيذها في نفس الوقت، وسيبدأ سريانها في الخامس من كانون الأول/ ديسمبر المقبل للنفط الخام و5شباط/ فبراير المقبل للمنتجات المكررة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأمريكية إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية سيصدر توجيهات حول كيفية تنفيذ سقف السعر في الولايات المتحدة- على الرغم من أن السعر المحدد لن يتم الكشف عنه إلا في أقرب وقت من التاريخ الفعلي.

وتراجعت صادرات النفط الروسية بنحو مليون برميل يوميًا في أعقاب غزو أوكرانيا في شباط/ فبراير 20222، حيث وافق العديد من المشترين في أوروبا على مشترياتهم بأنفسهم ومحدودية المشتريات وسط غضب عام.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..