أرشيف الموقعالعناوين الرئيسيةدولي

تحقيقات أوروبية حول الهجمات على خطي الغاز الروسيين

بدأت أوروبا في التحقيق بأمر الهجمات الحاصلة على خطي الغاز الروسيين في بحر البلطيق، حيث إن ألمانيا والدنمارك أكدتا حدوث تسرب كبير من الخطين نتيجة هجمات وسط أزمة طاقة مع موسكو.

وإلى الآن ما يزال غامضا مصدر الهجمات -إن ثبت أنها كذلك- على خطوط أنابيب نورد ستريم التي صرفت روسيا وشركاؤها الأوروبيون على بنائها مليارات الدولارات.

وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك قال لقادة أعمال إن هجمات متعمدة على البنية التحتية أدت إلى التسرب، وإن برلين تعرف الآن على وجه اليقين “أنها لم تكن ناجمة عن أحداث طبيعية أو شقوق” بسبب التحميل الدوري على الخطين.

وبدورهما رئيسا وزراء السويد والدنمرك أشارا إلى أن التسرب ناتج بشكل واضح عن أعمال متعمدة، في ظل وجود معلومات تشير إلى احتمال حدوث تخريب، بينما قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي دون أن يقدم أدلة على أن التسرب نجم عن عمل تخريبي.

أما روسيا، التي خفضت إمداداتها من الغاز لأوروبا ردا على العقوبات الغربية ضدها بعد أزمة لأوكرانيا، أوضحت أن التخريب احتمال قائم وأن الحادث قوض أمن الطاقة للقارة الأوروبية.

في حين أن مسؤول أوكراني ادعى دون أي دليل أن هذا الأمر برمته هو هجوم روسي لهز استقرار أوروبا.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي لدى افتتاح خط أنابيب جديد بين النرويج وبولندا “نرى بوضوح أنه عمل تخريبي مرتبط بالخطوة التالية لتصعيد الوضع في أوكرانيا”.

وأوضحت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون في مؤتمر صحفي أن الكشف على وقائع التسرب أظهر وجود انفجارين مبينة أنه على الرغم من أن هذا لا يمثل هجوما على السويد إلا أن حكومتها على اتصال وثيق مع شركاء مثل حلف شمال الأطلسي وجيران مثل الدنمارك وألمانيا بشأن التطورات.

وخطا نورد ستريم نقطتان ملتهبتان في حرب طاقة متصاعدة بين العواصم الأوروبية وموسكو ألحقت أضرارا جسيمة بالاقتصادات الغربية الكبرى ودفعت أسعار الغاز إلى قفزات متتالية وأطلقت جهودا محمومة للبحث عن إمدادات طاقة بديلة.

وفي سياق متصل أصدرت الإدارة البحرية السويدية تحذيرا من تسربين في خط أنابيب نورد ستريم 1 وذلك بعد يوم من اكتشاف تسرب في خط أنابيب نورد ستريم 2 القريب مما دفع الدنمارك إلى تقييد حركة الشحن وفرض حظر طيران فوق منطقة صغيرة.

وذكر المركز الوطني لرصد الزلازل في السويد في تصريخ لمحطة البث العامة إس.في.تي أن علماء الزلازل في الدنمارك والسويد سجلوا انفجارات قوية في مناطق التسربات يوم الاثنين.

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إن الأنباء عن التسربات تثير القلق الشديد، موضخاً أن الحديث يتعلق ببعض الضرر ذي الطبيعة غير الواضحة في خط الأنابيب في المنطقة الاقتصادية (البحرية) للدنمرك، وأضاف أن التسربات أثرت على أمن الطاقة في القارة.

ولم يكن أي من خطي الأنابيب يضخ الغاز إلى أوروبا وقت اكتشاف التسربات في ظل الخلاف حول الحرب في أوكرانيا، لكن الواقعة من شأنها أن تبدد أي آمال متبقية في أن تتلقى أوروبا الغاز عبر نورد ستريم 1 قبل الشتاء.

وقالت الشركة المشغلة لشبكة نورد ستريم إن الضرر “غير مسبوق”.

وعلى الرغم من أن أياً من الخطين لم يكن قيد التشغيل، فإن كلا منهما لا يزال يحتوي على غاز تحت الضغط.

ورفضت شركة جازبروم الروسية التعليق.

يذكر أن روسيا خفضت إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر نورد ستريم 1 قبل تعليق الإمدادات بالكامل في أغسطس/ آب ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
واشنطن تتحفظ على أنباء إجلاء دبلوماسيين من شمالي سوريا المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد..