اقتصادالعناوين الرئيسية

“نيوزويك” الأمريكية: “بريكس” تفوقت على الولايات المتحدة

أفادت صحيفة “نيوزويك” الأمريكية، أن مجموعة بريكس تجذب المزيد والمزيد من الدول النامية، بينما تكافح الولايات المتحدة لدفع أجندتها العالمية بمساعدة الكتل ذات التوجه الغربي.

توم أوكونور، محرر المقال كتب: “في حين أن بريكس ليس تحالفاً رسمياً، وهناك انقسامات جيوسياسية كبيرة بين الأعضاء، فإن اهتمامهم المشترك في تعزيز الترتيبات الاقتصادية والتجارية خارج الأطر الغربية يظهر جاذبية متزايدة في الخارج”.

ووفقا لـ “نيوزويك” يمكن اعتبار سبب هذه العملية، عدم رغبة الدول في التوافق مع نموذج السلوك الأمريكي.

وأشارت إلى أنه، في حزيران، تقدمت الأرجنتين وإيران للانضمام إلى المنظمة، وفي الشهر التالي ، أصبحت مصر والسعودية وتركيا مهتمة بالمشاركة في الكتلة. ومع ذلك، أولى أوكونور اهتماما خاصا لبيان الجزائر، التي أرسلت يوم الاثنين طلبا للانضمام إلى البريكس.

وتابعت “نيوزويك”: “بينما يكافح الاتحاد الأوروبي لفطم نفسه عن الطاقة الروسية، كانت الدولة الواقعة شمالي أفريقيا من بين البدائل التي تتم مناقشتها، حتى مع استمرارها في تعزيز العلاقات مع موسكو ورفضها اتخاذ أي إجراء عقابي رداً على النزاع في أوكرانيا”.. كما أكدت الصحيفة أن الغرب قلق من احتمال انضمام السعودية إلى مجموعة بريكس، وهي قوة أخرى منتجة للنفط.

وتابعت الصحيفة: “بعد أسابيع من قرار أوبك + خفض إنتاج النفط العالمي بمقدار مليوني برميل ، مما يقوض العلاقة المتوترة بالفعل بين واشنطن والرياض حيث كان الرئيس جو بايدن يقاتل لخفض أسعار الوقود، أيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين علانية فكرة انضمام المملكة العربية السعودية إلى دول البريكس”.

وتقدّمت الجزائر بطلب رسمي للانضمام إلى منظمة “بريكس”، حسب ما أكدته مسؤولة في وزارة الخارجية منذ أيام.

وأعلنت المبعوثة الخاصة المكلّفة بالشراكات الدولية الكبرى بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج ليلى زروقي، أن “الجزائر قدّمت طلباً رسمياً للانضمام إلى مجموعة بريكس”.. وأوضحت: “كانت لنا فرصة المشاركة في القمة الأخيرة لمجموعة “بريكس” في الصين، التي دعي الرئيس الجزائري للمشاركة فيها”.

يذكر أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة جدد الشهر الماضي قدرة الجزائر على تقديم قيمة مضافة لمجموعة “بريكس”.

من جانبه صرح السفير الروسي لدى الجزائر، فاليريان شوفايف، بأن موسكو لا تعترض على رغبة الجزائر في الانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

لمتابعتنا على الفيسبوك – تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..