العناوين الرئيسيةدولي

نساء يحكمن أوروبا.. ليز تراس أحدثهن

 

نساء يحكمن أوروبا..ليز تراس رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة أحدثهن حيث انضمت إلى ناد يضم أكثر من 12 امرأة أوروبية يعملن في السياسة ويشغلن منصب رئيس أو رئيس وزراء لبلادهن.

والقائمة لا تشمل أورسولا فون دير لاين، التي أصبحت أول امرأة تتولى رئاسة المفوضية الأوروبية في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

و تراس ثالث امرأة تترأس الحكومة البريطانية بعد “المرأة الحديدية” مارغريت تاتشر، التي ظلت في السلطة بين عامي 1979 و1990، وتيريزا ماي، التي حكمت من 2016 إلى 2019.

سيدات يحكمن أوروبا
الملكة إليزابيث تستقبل ليز تراس

نساء يحكمن أوروبا.. ليز تراس أحدثهن

الدول الإسكندنافية
فى الدنمارك، أصبحت زعيمة الحزب الديمقراطي الاجتماعي ميت فريديكن أصغر رئيسة وزراء في بلدها في يونيو/حزيران 2019 عندما تم انتخابها للمنصب عن عمر يناهز 41 عامًا.

وكانت هيلي ثورنينغ شميدت أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في الدنمارك، وهي أيضًا من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والتي خدمت من عام 2011 إلى عام 2015.

وإلى فنلندا، حيث أصبحت سانا مارين، وهي ديمقراطية اشتراكية، في ديسمبر/ كانون الأول 2019 أصغر رئيسة وزراء في العالم عندما تقلدت المنصب وهي في عمر 34 عامًا.

وتصدرت ثالث رئيسة وزراء في فنلندا عناوين الأخبار مؤخرًا بسبب صور رقصها واحتفالها مع الأصدقاء.

أما السويد، فعلى الرغم من كونها دولة تدافع عن المساواة بين الجنسين، إلا أنها لم تكن لديها امرأة كرئيسة للوزراء قبل ماجدالينا أندرسون، وهي ديمقراطية اجتماعية، فازت بالمنصب في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وكانت لأندرسون، الخبيرة الاقتصادية التي شغلت منصب وزيرة المالية لمدة 7 سنوات، بداية صعبة، فبعد ساعات من توليها رئاسة الوزراء، استقالت عقب رفض البرلمان ميزانيتها واستقال حزب الخضر من ائتلافها، وبعد أربعة أيام أعيد انتخابها.

دول البلطيق
وفي إستونيا، أصبحت مدققة حسابات الاتحاد الأوروبي السابقة، كرستي كالجولايد، البالغة من العمر 52 عامًا، أول رئيسة لدولة إستونيا في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

كما أصبحت كاجا كلاس في يناير/كانون الثاني 2021 أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إستونيا.

وكان والدها سيم كلاس رئيساً للوزراء من 2002 إلى 2004.

وفى ليتوانيا، تم تعيين وزيرة المالية الليتوانية السابقة إنجريدا سيمونيتي البالغة من العمر 47 عامًا، رئيسة للوزراء في حكومة يمين الوسط في ديسمبر/كانون الأول 2020.

وتمتلك ليتوانيا تقليدًا قويًا للقيادة النسائية، حيث قضت “سيدة البلطيق الحديدية” داليا جريبوسكايت عقدًا من الزمان في السلطة من عام 2009 إلى عام 2019.

وفى فرنسا، تم تعيين إليزابيث بورن، وهي مهندسة تبلغ من العمر 61 عامًا، رئيسة للوزراء في مايو/أيار، لتصبح ثاني امرأة تشغل هذا المنصب بعد إديث كريسون، الاشتراكية، التي شغلت المنصب لمدة تقل عن عام في أوائل التسعينيات.

وفى اليونان، تم انتخاب كاترينا ساكيلاروبولو، المحامية الرائدة، كأول رئيسة لليونان في يناير/كانون الثاني 2020.

وفى المجر، انتُخبت كاتالين نوفاك، الحليف المقرب لرئيس الوزراء فيكتور أوربان والوزيرة السابقة لسياسة الأسرة، أول رئيسة للمجر في مارس/أذار 2022.

وفى سلوفاكيا، تولت المحامية الليبرالية والناشطة المناهضة للكسب غير المشروع زوزانا كابوتوفا، 48 عامًا، منصبها في يونيو/حزيران 2019 كأول رئيسة لسلوفاكيا.

وهناك نساء أخريات في السلطة حاليا في أوروبا، أوردها التقرير، مثل الرئيسة الجورجية، سالومي زورابيشفيلي، ورئيسة وزراء أيسلندا، كاترين ياكوبسدوتير، ورئيسة كوسوفو، فيوزا عثماني، وغيرهن.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..