العناوين الرئيسيةرياضة

نادي جبلة .. “نادي النوارس” ..

سلسلة التعريف بفرق الدوري السوري الممتاز (07) ..

 

نادي جبلة .. “نادي النوارس” .. المدينة الساحليّة الجميلة الصغيرة، والتي وبرغم مساحتها الصغيرة وعدد سكّانها القليل أسوة بباقي المحافظات، إلا إنها حصلت على العديد من الألقاب والبطولات عبر ناديها الوحيد الذي يمثّلها في كرة القدم..

تأسس النادي عام 1958 تحت اسم نادي الكفاح، وتمّ تغيير الاسم لاحقاً إلى نادي جبلة عام 1962، وأطلق عليه عشّاقه لقب “النوارس”، ويتنافس مع باقي أندية الساحل على لقب “أسياد الساحل”.

“النوارس”، بدأوا في ستينات القرن الماضي في دوري الدرجة الثالثة، ثم انتقلوا في السبعينيات إلى الدرجة الثانية، ليصعد النادي مع بداية عام 1980 إلى دوري الدرجة الأولى، وتبدأ المسيرة بحصد الألقاب.

كان أول الألقاب لنادي جبلة لقب بطولة الدوري العام لثلاث مرّات متتالية أعوام 1987 – 1988 – 1989، وكان أول نادي في سوريا يحرز اللقب ثلاث مرّات متتالية، ليغيب النادي بعدها عشر سنوات لينمكن من إضافة اللقب الرابع عام 2000، و احتل في مشواره الكروي مركز الوصافة ست مرات..

أمّا في مسابقة كأس الجمهورية، فقد حصل “النوارس” على الكأس مرّتين، عامي 1999 – 2021، وللمصادفة الطريفة كان النهائي في المرّتين ضد نادي حطين، وللمصادفة أكثر فقد انتهت المباراتان بذات النتيجة أي التعادل، ومن ثم بفوز جبلة عبر ركلات الترجيح، كما حصل “النوارس” على لقب الوصافة خمس مرات.

على صعيد المشاركات الخارجيّة، قد شارك “النوارس” في بطولة الأندية العربية أعوام 1988 و 2000، كما شاركوا في كأس آسيا للأندية أو الاتحاد أعوام 2001 و 2022، وخرج النوارس في جميع المشاركات من الدور الأول ولم يحصلوا على شيء.

أمّا على صعيد رفد المنتخبات الوطنية باللاعبين، فقد أعطى النوارس الكثير للمنتخبات، ومنهم وعلى سبيل المثال لا الحصر: مناف رمضان، عمار شمالي، مالك شكوحي، محمود البحر .. وغيرهم الكثير.

يحظى النادي باستقرار إداري في الآونة الأخيرة، وقدّم مستوى جيد في الدوري المنصرم، وحاولت الإدارة قدر المستطاع رغم العقبات المالية، كما أغلب الأندية، الحفاظ على هيكل الفريق، ونجحت في ذلك بجهودها وبجهود الداعمين من أهالي جبلة، ونجحت باستقطاب لاعبين على مستوى عالٍ للانضمام للنوارس، ولعلّ أشهر الصفقات وأهمّها عودة ابن النادي محمود البحر إلى صفوف الفريق رغم كمّ الإغراءات المادّية التي عرضت عليه.

تشكيلة جبلة لهذا الموسم تعتمد على:

حراسة المرمى: يزن عرابي، عيسى الأشقر ..

خط الدفاع: عبد الله حمود، أحمد حمو، أحمد حديد، شعيب العلي ..

خط الوسط: ريفا عبد الرحمن، عبد القادر عدي، عبد الإله الحفيان، حمزة الكردي ..

خط الهجوم: أحمد الأحمد، محمود البحر ..

 

فهل سيعود جبلة مع استقراره الإداري ودعم المحبّين من أبناء المدينة بأكملها مع عودة “البحر”، إلى منصات التتويج؟.

أم تبقى “النوارس” الرقم الصعب في الدوري، وتبقى في ذكريات المنصّات لا أكثر؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك ..
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..