العناوين الرئيسيةرياضة

نادي الكرامة .. “النسور – بسمة الكرة السوريّة” ..

سلسلة التعريف بفرق الدوري السوري الممتاز (12) ..

 

“النسور – بسمة الكرة السوريّة” .. نادي الكرامة، أقدم وأعرق وأقوى الفرق السوريّة بكرة القدم على الإطلاق، وبسمة الكرة السورية ورافع رايتها في أقوى الميادين كما كان يُطلق عليه عشّاقه وكلّ مهتمٍّ ومشجّعٍ ومتابعٍ للكرة في سوريا.

صاحب الإنجازات والأرقام القياسيّة السوريّة بأكثر من مجال، فهو النادي السوريّ الوحيد الذي دخل العالميّة عبر قائمة أفضل مئة نادي في العالم واحتلاله المركز 88، وكذلك احتلّ المركز الثاني آسيوياً وعربيّاً، وكان يفصله عن المشاركة بكأس أندية العالم هدف واحد.

وضعه الاتحاد الكروي العالميّ بالمركز 26 من ضمن أفضل ستين نادي عربي في العشر سنوات الأولى من القرن الواحد والعشرين، ولم تقف الأرقام القياسيّة عند هذا الإنجاز العالميّ، بل تعدّى ذلك لكونه أوّل فريق آسيوي يجتاز دور الربع نهائي في دوري أبطال آسيا بنسخته الجديدة لثلاث مرّات متتالية، ومنها وصوله إلى المباراة النهائية في أوّل مشاركة عام 2006، ومن ثمّ حصوله على الوصافة أيضاً في كأس الاتحاد الآسيوي.

على الصعيد المحلّي، النادي هو الأقدم بين أندية سوريا بالتأسيس 1928 ولم يسبقه سوى نادي وحيد هو نادي بردى، فقد اجتمع عدّة شبّان من مدينة حمص إبان الاحتلال الفرنسيّ للبلاد، وعقدوا العزم على إنشاء نادٍ رياضيّ لكرة القدم، فكان نادي خالد بن الوليد، ثم انقسم النادي بعد ذلك عبر مجموعة من الشباب قاموا بتأسيس نادي الوحدة، وليتم دمجهما مع أندية الجهاد والتضامن والطلائع عام 1972 تحت اسم الكرامة.

افتتح الكرامة بطولاته الرسميّة تحت هذا الاسم عام 1974 عندما نال أول بطولة دوري له، ويجمع بعدها بطولة الدوري والكأس عام 1982 كأول فريق سوري يجمع بين البطولتين.

له من الأرقام أيضاً بأنه الفريق السوري الأول الذي يحصد بطولة الدوري لأربع مواسم متتالية، وليس هذا فحسب.. بل إنّ الكرامة هو النادي الوحيد في سوريا الذي يحرز لقب الدوري دون أي خسارة 2007.

وأكثر من ذلك ..

الكرامة هو النادي السوري الوحيد الذي يحصد جميع بطولات اتحاد الكرة في موسم واحد 2007، حيث فاز فريق الدرجة الأولى ببطولة الدوري والكأس، وبطولة الشباب، والناشئين، والأشبال!!

كما كان الكرامة صاحب أول رابطة مشجّعين في سوريا وكان ذلك عام 1975 برئاسة عمر الشاغوري، ومن الطريف أن أعضاء الرابطة وصل منهم أعضاء إلى الإدارة وصولاً إلى رئاسة النادي مثل السيد نصوح البارودي ، وله روابط مشجّعين في كافة المحافظات والمدن والقرى السوريّة، وله روابط عشّاق في كافّة الدول العربيّة وحتى دول الاغتراب بأوروبا وأمريكا!

نادي الكرامة ايضاً صاحب أول “ألتراس” في سوريا، وكانت تحمل اسم “الألترا بلو سن”.

كلّ ذلك كان بفضل محبّة الجماهير لنتائج الفريق وتحقيقه البطولات بجدارة واستحقاق، مع عامل الأخلاق والروح الرياضية التي كانت سمة هذا النادي بلاعبيه وجماهيره.

ويكفي أن نعدّد البطولات بعد الأرقام القياسيّة:

فالنسر الأزرق حقّق بطولة الدوري السوري ثماني مرّات كان أوّلها عام 1974 وآخرها  عام 2009 ..

وحقّق بطولة كأس الجمهورية ثماني مرّات أيضاً كان أوّلها عام 1982 وآخرها عام 2010 ..

وحقّق بطولة السوبر مرّتين 1985 و 2008 ..

وحقّق بطولة البلاي أوف عام 1995 ..

ونال وصافة الدوري 12 مرة ..

ونال بطولة الترتيب العام مع الشباب مع الناشئين لأكثر من سبعة وعشرين مرة مجتمعة 6 – 12 – 9 ..

وكذلك وصافة آسيا أبطال الدوري 2006 ..

ووصافة آسيا “كأس الاتحاد الآسيوي” 2009 ..

إضافة إلى العديد من المشاركات بعديد البطولات الودية والرسمية في عددٍ من الدول العربية ..

وبعد كلّ هذه الأرقام والصولات والجولات مجتمعة، يمرض الكرامة كما أصاب المرض البلاد بأسرها، ويُهجَّر ويهاجر أغلب لاعبي الفترة الذهبية للفريق مع بداية الأحداث التي كان عصفها شديداً على مدينة حمص بالذات، وليغيب النسر الأزرق عن البطولات طوال سنوات الأزمة، وتعصف به التخبّطات الإداريّة والقلّة المادّية وتتراكم الديون لدرجة أن الكرامة كان مهدّداً بالهبوط إلى الدرجة الثانية والتي لم يذق طعمها لكونه الفريق السوري الوحيد الذي لا يعرف معنى الدرجة الثانية، ليحتل الكرامة المركز الثامن في الموسم الماضي، ويعادو لملمة جراحه في هذا الموسم بعد اتخاذ القرار بإدارة جديدة تجمع كلّ المحبّين من جديد للعودة لمنصّات التتويج، فكانت ولادة الإدارة برئاسة السيد خالد رعد مع عدد من الأسماء المحبّة التي تتمتّع بالكفاءة.

يستلم ملف كرة القدم الكابتن إياد مندو الغني عن التعريف، ويستقدم النادي أحد أبرز أبنائه وهدّاف النادي التاريخيّ الكابتن فواز مندو لقيادة الفريق الأول، مع مساعديه الكباتن: عبد الباسط نجار، فهد عودة، سالم بيطار، وعودة مدرب اللياقة بالفترة الذهبية الكابتن ياسين الأحمد مع باقي الكادر الإداري والطبي القدير.

الخطّة الجديدة للعودة بالفريق إلى منصات التتويج عبر استقطاب أبناء النادي بالدرجة الأولى، وترفيع عدد من شباب النادي، مع التعاقد مع لاعبي النخبة في الدوري السوري، فكانت الأسماء التالية لموسم 2022- 2023:

حراسة المرمى: أحمد الشيخ، أحمد كنعان، مصعب بلحوس ..

خط الدفاع: عبد الله جنيات، منهل طيارة، ابراهيم الزين، محمد التدمري، هيثم اللوز، جهاد بسمار، عبد الله زقريط ..

خط الوسط: تامر حاج محمد، عدي عيد، عبد النافع شريباتي، عمار حديد، محمود الأسود، عبد الملك عنيزان، محمود حلواني، مازن عمارة، عمرو جنيات ..

خط الهجوم: عبد الرزاق بستاني، علي خليل، مهند فاضل، عماد الحموي، البرازيلي سافيو ..

فهل ستعود البسمة على وجوه جماهير الكرامة الكثر في أرجاء البلاد وخارجها؟.

أم يكتفي الكرامة عبر هذه الأسماء بالمنافسة والتحضير والتأسيس للمواسم القادمة والعودة من جديد إلى البطولات؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مطالبات في الاجتماع التمهيدي لـ (كوب27) ببذل المزيد من أجل المناخ والدول الفقيرة غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة..