العناوين الرئيسيةدولي

ميخائيل أوليانوف يكشف عن محادثات جديدة بين إيران و “الذرية”

كشف ميخائيل أوليانوف الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، عن وجود محادثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تجرى حتى نهاية تشرين الثاني، وقال في تصريحات على قناة “روسيا 24″، إنه من المقرر أن تعقد جولة جديدة من المشاورات بين الوكالة وإيران في طهران قبل نهاية تشرين الثاني.. “قبل نهاية الشهر مباشرة، ينبغي إجراء جولة أخرى من المشاورات بين خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية والجانب الإيراني.. كان من المفترض أن نلتقي في طهران”، وأعرب عن أمله في أن تظل هذه الخطط سارية المفعول.

وفي وقت سابق أفيد بأن السلطات الإيرانية وافقت على زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى البلاد للتحقيق في منشأ جزيئات اليورانيوم بالمنشآت، وأمس الخميس وافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، على قرار ينتقد “عدم تعاون إيران” مع الوكالة التابعة للأمم المتحدة، والذي تقدمت به دول غربية في الأساس.

الاقتراح الذي تقدمت به الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا – لكن صوتت ضده الصين وروسيا – هو الثاني من نوعه في غضون ستة أشهر، ويأتي وسط مأزق بشأن جزيئات اليورانيوم غير المعلنة الموجودة في إيران..هو ثاني قرار حاسم هذا العام، بعد قرار في حزيران، حول موضوع الافتقار إلى إجابات “ذات مصداقية فنية” قدمتها إيران بشأن الجسيمات، وفي ظل عدم إحراز تقدم في الأشهر الأخيرة، قررت واشنطن ولندن وباريس وبرلين زيادة الضغط.

وحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس” عن دبلوماسيين، يؤكد القرار أنه من “الضروري والملح” أن “تعمل إيران على الوفاء بالتزاماتها القانونية”، من جهتها، تضغط الوكالة على طهران لتقديم إجابات بشأن وجود يورانيوم غير مبلغ عنه، والذي عثر عليه في ثلاثة مواقع في الماضي.

وقال الدبلوماسيون إن القرار نال موافقة 26 صوتاً مقابل صوتين رفضاه، مع امتناع خمسة دول عن التصويت وغياب دولتين، قبل التصويت على القرار، قال الوفد الأمريكي لدى الأمم المتحدة في فيينا ببيان أمام مجلس الإدارة إن “على إيران الآن أن تقدم التعاون اللازم، لا مزيد من الوعود الفارغة”، وأعرب وفد الاتحاد الأوروبي عن قلقه الشديد إزاء عدم إحراز تقدم من جانب إيران في توضيح وحل قضايا الضمانات المعلقة، من جهتها، شجبت إيران القرار أمس، قائلة إنه طرح “وثائق غير صحيحة”.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..