رياضة

مونديال 2022.. مشهد مختلف وتوقيت مغاير

تستضيف قطر النسخة 22 من مونديال 2022، من 20 نوفمبر الجاري إلى 18 ديسمبر المقبل، وهي أول نسخة تقام في الوطن العربي، والثانية في آسيا، بعد نسخة 2002، التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان.

ستكون نهائيات كأس العالم في قطر، أول نسخة في تاريخ البطولة، يتم تنظيمها خارج فترة الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

يشارك في مونديال قطر 32 منتخباً، قطر الدولة المستضيفة، الإكوادور، السنغال، هولندا، إنجلترا، إيران، الولايات المتحدة، ويلز، الأرجنتين، السعودية، المكسيك، بولندا، إسبانيا، كوستاريكا، ألمانيا، اليابان، بلجيكا، كندا، المغرب، كرواتيا، البرازيل، صربيا، سويسرا، الكاميرون، فرنسا، أستراليا، تونس، الدنمارك، البرتغال، غانا، الأوروغواي، وكوريا الجنوبية.

ومن المقرر أن يكون مونديال قطر، النسخة الأخيرة التي تشهد مشاركة 32 منتخباً، بعدما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم، إلى 48 منتخباً، بداية من نسخة 2026، المقرر تنظيمها في الولايات المتحدة، والمكسيك وكندا.

تضم قائمة المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم في قطر، 24 منتخباً من النسخة السابقة التي أقيمت في روسا 2018، وقطر المنتخب الوحيد الذي يظهر لأول مرة في البطولة، وأصبح أول منتخب مستضيف يشارك في البطولة لأول مرة منذ إيطاليا في كأس العالم 1934.

عادت 5 منتخبات للمشاركة في نهائيات كـأس العالم، بعد غيابها عن مونديال 2018، وهي هولندا، الإكوادور، غانا، الكاميرون والولايات المتحدة، كما عادت كندا للظهور في كأس العالم، بعد غياب استمر 36 عاماً، وكان ظهورها السابق والوحيد في كأس العالم 1986.

ويشارك منتخب ويلز في كأس العالم للمرة الأولى منذ 64 عاماً، حيث كانت مشاركته الأخيرة في نسخة 1958، مسجلاً بذلك أطول فترة غياب بين مشاركتين لأحد المنتخبات الأوروبية.

المنتخب الإيطالي، الفائز بكأس العالم أربع مرات، وبطل بطولة أمم أوروبا 2020، فشل في التأهل للمرة الثانية على التوالي، بعد مونديال روسيا 2018، بعدما خسر في مباراة الملحق الأوروبي أمام مقدونيا الشمالية.

تستضيف قطر مباريات مونديال 2022 على ثمانية ملاعب، تم بناء سبعة منها خصيصاً للحدث المقام مرة كل أربع سنوات، إلى جانب استاد خليفة الدولي، الذي أعيد تجديده، وأكبرها استاد لوسيل، الذي أفتتح رسمياً بمباراة كأس السوبر بين الهلال السعودي والزمالك المصري سبتمبر الماضي.

تقام مباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور على استاد البيت، الذي استوحى تصميمه من بيت الشعر، أو الخيمة التقليدية التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ، وتبلغ سعته 60 ألف مشجع، ويقع على مدخل مدينة الخور، على بعد 43 كلم من وسط المدينة.

يحتضن استاد لوسيل المباراة النهائية، وهو ملعب استوحى تصميمه من تداخل الضوء والظل، الذي يميز الفنار العربي التقليدي، أو الفانوس، كما يعكس هيكله وواجهته، النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي وجدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي، خلال نهوض الحضارة في المنطقة.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..