اقتصادالعناوين الرئيسية

مولدوفا تحصل على قرض من وكالة التنمية الفرنسية

صادق برلمان مولدوفا على اتفاقية قرض مع وكالة التنمية الفرنسية بقيمة 60 مليون يورو للتخفيف من آثار التضخم وأزمة الطاقة.

وذكرت الخدمة الصحفية لبرلمان البلاد، اليوم الخميس، أن “مولدوفا ستحصل على قرض بقيمة 60 مليون يورو تقدمه وكالة التنمية الفرنسية.. وصوت النواب في الجلسة العامة اليوم للتصديق على اتفاقية خط الائتمان بين مولدوفا ووكالة التنمية الفرنسية”.

وأضافت أن الأموال ستُستخدم في تعزيز برامج شبكات الأمان الاجتماعي والتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الغاز وتنفيذ إصلاحات لتطوير مصادر الطاقة المتجددة، كما سيتم توجيه الموارد المالية لتحديث النقل بالسكك الحديدية.. وأكدت أنه يجب سداد القرض في غضون 15 عاما وسيسدد مرتين في السنة، في حين سيتم دفع القرض إلى مولدوفا دفعة واحدة، والموعد النهائي هو 13 أكتوبر 2023.

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية المولدوفي، نيكو بوبيسكو، إن مولدوفا وفرنسا اتفقتا على تعزيز تطوير التعاون في قطاع الدفاع في مختلف الاتجاهات، وكتب عبر حسابه على “تليغرام” اليوم الخميس “اجتمعت مع وزير الدفاع أناتولي نوساتي في باريس مع سيباستيان ليكورنو، وزير القوات المسلحة الفرنسية، واتفقنا على تكثيف الحوار بين المتخصصين في وزارتي الدفاع في كلا البلدين من أجل مواصلة المناقشات الجيدة وتعزيز شراكة ثنائية”.

يذكر أن بوبيسكو ووزير الدفاع في مولدوفا، أناتولي نوساتي، يجريان زيارة عمل إلى باريس، حيث سيشاركان في منتدى السلام.. وفي وقت سابق من الشهر الجاري ناقشت رئيسة مولدوفا مايا ساندو مع نظيرها الروماني كلاوس يوهانيس خلال زيارتها إلى العاصمة بوخارست تطوير التعاون الثنائي، خصوصاً في مجال الطاقة على خلفية الأزمة التي تمر بها الجمهورية، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية لإدارة رئيس رومانيا.

وأضافت الخدمة: “استهدفت المشاورات السياسية التي أجراها الرئيسان تعزيز التعاون الثنائي على المستويات السياسية والاقتصادية والقطاعية وتعزيز المشاريع المشتركة ذات الأهمية الاستراتيجية في مجالات الطاقة أو النقل أو الصحة أو التعليم أو مجتمع المعلومات”..كما ركزت المناقشات في المقام الأول على التدابير المتسقة لدعم جزئي من رومانيا للتغلب على أزمة الطاقة في مولدوفا.

وشكرت ساندو رئيس رومانيا على الإجراءات السريعة التي اتخذتها بلاده في تسهيل إمداد مواطني مولدوفا بالكهرباء والغاز الطبيعي وزيت الوقود والحطب.

يذكر أن شركة “غازبروم” الروسية، أعلنت الشهر الماضي، أن الطرف المولدوفي ينتهك باستمرار بنود عقد توريد الغاز المتعلقة بمواعيد تسديد قيمة الغاز المتلقي.. وجاء في بيان الشركة على “تلغرام”: “يتوجب أيضاً الإشارة إلى أن الطرف المولدوفي ينتهك باستمرار بنود العقد المتعلقة بمواعيد تسديد قيمة الغاز المستورد”.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مصادر موالية لروسيا: محطة زابوروجيه لا تزال تحت سيطرة موسكو.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء..