إعلام - نيوميديا

موقع “والاه” الاسرائيلي: التنسيق مع روسيا اختفى.. وحاملة طائرات روسية في طريقها إلى سوريا

||  Midline-news ||– الوسط  ..

كشف موقع “والاه” الإسرائيلي أنه في الأشهر الماضية الأخيرة، أنشأ الجيشان الإسرائيلي والروسي جهازاً لتنسيق نشاطاتهما، عقب اتفاق تمّ بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وبحسب ما ذكر موقع “والاه” فإن “جهاز التنسيق أثبت نفسه بدايةً، لكن التعاون خبا مع اعلان موسكو وقوفها إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد”.

وأضاف “والاه” أن “هذا الإعلان الذي جاء بعد سنوات، لم يتخذ فيه الكرملين موقفاً رسمياً وواضحاً، بل كان كلاماً واضحاً حيال أهداف الجيش الروسي في المنطقة، وهو الدفاع عن النظام السوري وتفعيل القوة بالمدى المطلوب، وعلى نحو أوضح، الدفاع عن الأسد وتأمين مظلة حماية له على نحو غير مباشر من قبل “حزب الله” الذي يعمل على الأراضي السورية ضد المتمردين، وإيران التي تدعم الرئيس السوري اقتصادياً وعسكرياً”.

وحدّد الموقع عدة إشارات تدل على ضعف جهاز التنسيق الإسرائيلي- الروسي في الآونة الأخيرة:

الإشارة الأولى والأوضح هي تسلل طائرة من دون طيار روسية الى إسرائيل، والتي انتهت بمحاولة اعتراض فاشلة وعودتها إلى سوريا دون إعاقة.

حادثة أخرى وقعت قبل نحو شهر، عندما أطلقت بطارية دفاع جوية تابعة للجيش السوري صواريخ نحو طائرات حربية إسرائيلية، والتي عادت دون إصابة من عملية ضرب أهداف في سوريا، رداً على انزلاق قذائف هاون من “هضبة الجولان”.

ولفت الموقع الإسرائيلي إلى أنه “في أعقاب محاولة اعتراض طائرات سلاح الجو، أدركوا في المؤسسة الأمنية الاسرائيلية أن المجال الجوي السوري تبدل، وأن الجيش السوري راكم ثقة في أعقاب الدعم الروسي له، كما أن ضعف التعاون مع موسكو، الذي بلغ ذروته في المحاولة السورية اعتراض طائرات سلاح الجو، يعزز اللاعبين الأساسيين في المنطقة، حزب الله وايران”.

من جهة أخرى، كشف الموقع أن “حاملة الطائرات “الأدميرال كوزنتسوف” الروسية التي أرسلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة بالمعارك في حلب، والتي ستصل في غضون أسبوع، ستحدّ من النشاط السري في المنطقة، ومن المتوقع أن تؤثر كثيراً على نشاط سلاحي البحر والجو الإسرائيليين في المنطقة”.

ونقل الموقع عن مصادر في المؤسسة الأمنية وضباط رفيعي المستوى في الجيش الإسرائيلي قولهم إن “وجود حاملة الطائرات، التي شوهدت في النرويج كجزء من أسطول بحري كبير يشق طريقه نحو سوريا، سيخلق قيوداً وسيُصعب العمل السري والعلني للجيش الإسرائيلي قبالة سوريا ولبنان”.

 وبحسب الموقع فإن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن “حاملة الطائرات هذه قد تصل إلى الشواطئ السورية في غضون أسبوع إذا لم تحصل تأخيرات، وهي ستمس بدوريات سفن الصواريخ، وبنشاط الطائرات من دون طيار، وبطلعات طائرات الاستطلاع من البحر، توازياً مع قطع بحرية أخرى ستنضم إليها، وستشغل حاملة الطائرات دوريات بحرية وجوية، رادارات متقدمة للدفاع، وعتاد حربي الكتروني”.

 واعتبر موقع “والاه” إلى أن “كل ذلك سيحسن على نحو مهم قدرة الكشف والتشخيص لدى القوة الروسية”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
موسكو: واشنطن متورطة مباشرةً بتفجير خط الغاز "نورد ستريم".. مسؤول إسرائيلي: من المحتمل أن توقع السودان اتفاقية تطبيع مع إسرائيل عبر وساطة أميركية.. الملك سلمان... يقيل محافظ البنك المركزي السعودي.. ويعيين "أيمن بن محمد بن سعود السياري" محافظا جديداً بمرتبة وزير.. مصرف سوريا المركزي... يحدد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي بـ6650 ليرة.. لافروف: الغرب يتطلع الآن لتكون مولدوفا "أوكرانيا التالية.. ورئيستها مايا ساندو مستعدة لأي شيء تقريبًا.. سوريا: إصابة 6 عناصر من قوى الأمن الداخلي جراء اعتداء إرهابي بعبوتين ناسفتين استهدف دوريتهم على طريق المزيريب- اليادودة بريف درعا.. "الطاقة الدولية": إيران تخصّب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة "فوردو" النووية.. منظومة "القبة الحديدية" تعترض صاروخا تم إطلاقه من قطاع غزة.. وبن غفير يطلب اجتماعاً عاجلاً "للكابينت".. قصف صاروخي على قاعدة "زليكان" التي تضم قوات تركية شمالي العراق.. المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه..