العناوين الرئيسيةالوسط الفني

مواهب موسيقية شابة .. تتألق في أمسية للفرقة الوطنية السورية

 

مواهب موسيقية شابة .. تتألق في أمسية للفرقة الوطنية السورية
مواهب موسيقية شابة .. تتألق في أمسية للفرقة الوطنية السورية، أقامتها “دار الأسد للثقافة والفنون” ليلة أمس في مسرح “دار أوبرا دمشق“. حيث قدمت مجموعة من المؤلفات الموسيقية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله، وضعتها “الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية” تحت عنوان “زخارف سورية”.
هدفت الأمسية إلى دعم المؤلفين الموسيقيين الشباب، وتقديم مواهبهم إلى الجمهور. وبذا تمّ إضافة ألوان لحنية جديدة على تشكيلة الفرقة مع مشاركة آلة الساز الوترية مع هوشانك حبش الذي شارك بمقطوعات من تأليفه، وآلة الماريمبا الإيقاعية وعازفتها حنين قاسم ملحو.
.
مواهب موسيقية شابة ..
من الأمسية الموسيقية
“مقطوعات متنوعة”
قدم فتح الله مقطوعة “عاطفة” من أرشيفه في التأليف والتوزيع الأوركسترالي، إضافة إلى مقطوعة “كابريس1” التي عزفت فيها ملحو صولو ماريمبا مع الأوركسترا، فتسلل الإيقاع الصوتي الساحر من الماريمبا النقرية. كما تم تقديم مقطوعة تضمنت مجموعة من موسيقا أغنيات فيروز من ألحان الأخوين رحباني وتوزيع الفنان صالح كاتبة.
أما الفنان هوشنك حبش فعزف على الساز مقطوعتين من مؤلفاته برفقة الأوركسترا، الأولى “رؤية فلكلورية” لموزعها مهدي المهدي، و”مزيج” من توزيع الفنان ناريك عباجيان.
وكما الجميع، تألق اسم كنان أدناوي في التأليف لمقطوعة “رقصة شرقية” وفي التوزيع لمقطوعة “تحية”. فيما ألف ووزع مهدي المهدي مقطوعة “رقصة سورية 1″ووزع مقطوعة “ذكرى” من تأليف محمد زغلول.
.

مواهب موسيقية شابة ..
المايسترو عدنان فتح الله
“أمنيات وإنجازات”
في وقفة مع المايسترو عدنان فتح الله عميد “المعهد العالي للموسيقا” قال مجيباً “الوسط” عن سؤال حول تقييمه للأمسية، وما الذي يأمله بخصوص تلك الإبداعات الموسيقية الشبابة:
“بداية أتمنى وآمل أن يتمّ إحداث مؤسسة للإنتاج الموسيقي تعنى بتسجيل هذه الأعمال الرائعة، وإغناء المكتبة الموسيقية بها دون الاكتفاء بعرضها على المسرح خلال حفلات موسمية، فهذا لا يكفي”.
وأضاف “إنما، لا شك قدمت الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية أعمال المؤلفين والموسيقيين الشباب، في هذه الأمسية التي اعتمدت على الموسيقا الآلية دون الغناء، لأن التراكم المعرفي والمخزون الموسيقي في مثل هذه الأعمال يرسم الهوية الموسيقية، وهذا يُصنّف ضمن الإنجازات. خاصة أن المعهد يخرج مؤلفين يمتلكون أدوات متطورة في مجال العلوم النظرية الموسيقية والتوزيع، ويتسمون بالموهبة والبراعة في الموسيقا الشرقية”.

.

 

*روعة يونس

.
-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..