العناوين الرئيسيةدولي

من هو ريشي سوناك المرشح لخلافة جونسون؟

 

من هو ريشي سوناك المرشح لخلافة جونسون؟ .. والذي جعل رئيس الوزراء البريطاني المستقيل بوريس جونسون، يطلب من كافة الذين انسحبوا من السباق لخلافته على دعم أي مرشح آخر سواه!

و رغم أن جونسون قد صرح بأنه لن يؤيد علانية أيا من المرشحين. ومع ذلك، فمن المعروف أنه أجرى محادثات مع بعض المرشحين الذي خسروا التنافس على خلافته، وشدد خلال ذلك على أنه لا يجوز أن يشغل سوناك منصب رئيس الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، أن جونسون يتعاطف كثيرا مع وزيرة الخارجية ليز تراس. كما أنه ليس ضد ترشيح موردنت بشرط ألا يفوز وزير الخزانة السابق سوناك بالانتخابات.

ونوهت الصحيفة بأن سوناك، كان من أوائل من ترك حكومة جونسون، وهو ما وضع بداية انهيارها. وقال المصدر: “كل الفريق العامل مع جونسون في الحكومة، كان يكره ريشي سوناك. هذه مواقف شخصية بحتة وتعبير عن الغضب. هم يعتقدون أنه كان يخطط لهذا منذ شهور”.

و يوم أمس الإثنين تصدَّر وزير المالية البريطاني السابق، ريشي سوناك، قائمة النواب الساعين لخلافة رئيس الوزراء بوريس جونسون على رأس حزب المحافظين.

من هو ريشي سوناك المرشح لخلافة جونسون؟

يعتبر ريشي سوناك من أشهر السياسيين البريطانيين في العالم ، فضلًا عن كونه معروفًا بخبير اقتصادي سياسي بارز ، وانتشر اسمه على نطاق واسع في الساعات الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ترشيحه لمنصب زعيم حزب المحافظين.

تعود أصول ريشي سوناك  الى الهند،  ويعد من احد الوجوه السياسية البارزة في المملكة المتحدة، كما عرف بأنه من أحد رجال الاقتصاد بالمملكة المتحدة، وقد رشح نفسه لمنصب رئيس قيادة حزب المحافظين مؤخرا ليحل مكان  جونسون.

عرف عن سوناك إعجابه برجل الأعمال المستثمر الكبير والمشهور وارن بافيت، ويعجبه أيضاً أحد التشبيهات التي استخدمها بافيت، التي استقاها من لعبة البيسبول (الأميركية)، و مفادها أنه حتى تصبح بارع في الاستثمار من الواجب لك أن تجلس وتتابع رمي الكرات الواحدة واحدة تلو الأخرى وأنت تنتظر الكرة الجميلة المطابقة للتطلعات.

ريشي سوناك (Rishi Sunak)‏ وهو واحد من المشاهير السياسيين البريطانيين، كان يشغل منصب وزير الخزانة  في حكومة جونسون لكنه قدم استقالته ، وأيضاً عضو في حزب المحافظين.

الاسم بالكامل: ريشي سوناك.
الاسم بالإنجليزي: Rishi Sunak.
تاريخ الميلاد: 12 مايو 1980م.
العمر: 42 عام.
مكان الميلاد: مدينة ساوثمبتون.
المواطنة: المملكة المتحدة.
الطول: 170 سنتيمتر.
اسم الزوجة: Akshata Murthy (أغسطس 2009–).

السياسي الإنجليزي الجنسية ريشي سوناك شغل منصب وزير الخزانة من عام 2020 لغاية عام 2022 وقد عمل سابقا سكرتير في الخزانة، كما أنه أحد أعضاء حزب المحافظين، ولد في ساوثهامبتون، لأبوين من الهند، وقد هاجرا من شرق أفريقيا، ليتلقى تعليمه في كلية وينشستر، ومن ثم دخل مجال الفلسفة والسياسة والاقتصاد بكلية لينكولن في أكسفورد.

و فضلًا عن كونه الابن الأكبر لعائلته التي تتكون من أبوين هنديين وثلاث شقيقات.

جدير بالذكر أنه تم عرض فيلم وثائقي عن عائلة سوناك عام 2001.

وعُرض هذا الفيلم على قناة البي بي سي.

من هي زوجة ريشي سوناك 
تزوج السياسي البريطاني ريشي سوناك من السيدة أكشاتا مورتي.
التي تعتبر واحدة من أغنى النساء في بريطانيا لأن أكشاتا هي ابنة الملياردير الهندي الشهير إن آر نارايانا مورثي.

و تاريخ سوناك مع مورتي بدأ عندما كانا يدرسان في جامعة ستانفورد.

بالإضافة إلى إنجابهما ابنتان ، وتعيش عائلة سوناك ومورتي في قصر فاخر غربي لندن.

وتملك أكشاتا مورتي، وهي ابنة الملياردير الهندي نارايانا مورتي، استثمارات في شركات عدة كما أنها مديرة شركة “كاتاماران فينشر” الاستثمارية المسجلة في بريطانيا باعتبارها “شركة عائلية” للاستثمار في رأس المال والأسهم، ومقرها في بنغالور ولندن. ويرأس والدها فرعَي الشركة في الهند.

ومن بين استثمارات أكشاتا مورتي، نصيب في شركة “إنفوسيس”، وهي شركة هندية أسسها والدها ومسجلة على مؤشر سوق نيويورك وتدر عائداً سنوياً بمليارات الدولارات.

وكانت شركة إنفوسيس مثار اهتمام إعلامي أخيراً بسبب استثماراتها في روسيا. وأعلنت الشركة أنها أغلقت أعمالها في روسيا بعد حرب أوكرانيا.

_تقدم وزير المالية في بريطانيا ريشي سوناك باستقالته في الخامس من تموز / يوليو  الحالي مشيراً إلى أنه توصل إلى نتيجة مفادها أنه لا يمكنه الاستمرار على هذا النحو.

وقال سوناك في خطاب الاستقالة: استعداداً لخطابنا المشترك المقترح حول الاقتصاد الأسبوع المقبل، أصبح من الواضح الآن أن مناهجنا مختلفة بشكل أساسي للغاية.

وأضاف في نص الاستقالة الذي نشره على صفحته الشخصية على Twitter: الحكومة ينبغي أن تُدار بشكل صحيح وكفء وجاد.

وتابع: أدرك أن هذه قد تكون وظيفتي الوزارية الأخيرة لكنني أعتقد أن هذه المعايير تستحق النضال من أجلها ولهذا السبب أستقيل

لقد أثرت الخلافات بينه وبين جونسون في استقالته، وفى 8  تموز /يوليو 2022 تم الإعلان بشكل رسمي عن ترشيح ريشي محل جونسون في انتخابات قيادة حزب المحافظين.

أبرز المناصب التي تقلدها ريشي سوناك
شغل السياسي البريطاني ريشي سوناك العديد من المناصب المهمة في البلاد ، من أبرزها:

عضو في البرلمان 56 للملكة المتحدة البريطانية منذ عام 2015 وحتى 2017م.
عضو في البرلمان 57 للملكة المتحدة البريطانية منذ عام 2017 وحتى 2019م.
عضو في البرلمان 58 للملكة المتحدة البريطانية منذ عام 2019 وحتى الآن.
عضو في المجلس الخاص البريطاني.
وزير الخزانة من 2020 وحتى يوم الخامس من تموز /يوليو 2022م.

المصدر: وكالات ،ويكبيديا ، مواقع

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى