العناوين الرئيسيةصحة وجمال

من فرويد إلى وميلمان.. آلاف المؤلفات حول الطفولة والمراهقة، أحدثها كتاب حسين سباهي

من فرويد إلى وميلمان.. آلاف المؤلفات حول الطفولة والمراهقة، أحدثها كتاب حسين سباهي

 

من فرويد إلى وميلمان.. آلاف المؤلفات من كتب وأبحاث ودراسات حول الطفولة والمراهقة، أحدثها كتاب للمؤلف حسين سباهي حمل عنوان “سيكولوجيا الطفولة والمراهقة” وصدر مؤخراً عن “الهيئة العامة السورية للكتاب” وصمم له الغلاف عبدالعزيز محمد..  كلها تُعنى بالصحة النفسية للأطفال والمراهقين. فمن المقومات الأساسية للصحة النفسية أن ندرس بدقة وإمعان سيكولوجية هذه الفئة العمرية؛ لما لها من تأثير فعال في حياة المجتمع الإنساني وتطوره نحو الأكمل والأفضل والأحسن.

مما لا شك فيه بأن العناية بصحة الأفراد النفسية والسلوكية والانفعالية أصبحت في هذا العصر موضع اهتمام كبار العلماء والباحثين نظراً لتعقد الحياة في المجتمع الحديث. لذلك وقفوا نشاطهم على رعاية الفرد أثناء الطفولة والمراهقة في مجال الخدمات النفسية التي تهيئ للشخص حياة مستقرة يشعر من خلالها بالسعادة فيقبل على العمل والإنتاج. فماذا عن هذا الكتاب بين أيدينا؟
.

من فرويد إلى وميلمان
غلاف الكتاب
في هذا الكتاب لمؤلفه سباهي، استعرض سيكولوجية الطفولة والمراهقة بدقة واتزان معتمداً على أفكار وآراء ونظريات كبار علماء النفس والتربية. فسلط  الضوء على سلوك الأطفال والمراهقين؛ وما يعانون ويسببون من مشكلات! فتناول أهم مشكلات تلك الفئة وأسبابها وطرق حلّها. مشيراً إلى أن مشكلاتهم تتعدد وتتنوع تبعاً لعدة عوامل قد تكون (جسدية أو نفسية أو أسرية أو مدرسية)… وكل مشكلة لها مجموعة من الأسباب التي تتفاعل وتتداخل مع بعضها.
وأشار سباهي في كتابه إلى أن سلوك الطفل يعتبر مشكلة تستدعي علاجاً عندما يلاحظ الأهل (تكرار المشكلة) فلابد أن يتكرر هذا السلوك الذي يعتقدون أنه غير طبيعي؛ أكثر من مرة. فظهور سلوك شاذ عدة مرات، يدل على وجود مشكلة عند الطفل. وعندما يكون هذا السلوك مؤثراً على سير نمو الطفل ويؤدي الى اختلاف سلوكه ومشاعره عن سلوك ومشاعر من هم في سنه. وأن تعمل المشكلة على الحد من كفاءة الطفل في التحصيل الدراسي وفي اكتساب الخبرات وتعوقه هذه المشكلة عن التعليم. وعندما تسبب هذه المشكلة في إعاقة الطفل عن الاستمتاع بالحياة مع نفسه ومع الآخرين! وتؤدي لشعوره بالكآبه وضعف قدرته على تكوين علاقات جيدة مع محيطه.
كما ذكر الكتاب أهمية علاج مشكلات الطفولة والمراهقة، وأوردها وفق كل حالة علاجية، نظر لأهمية الطفولة كحجر أساس لبناء شخصية الإنسان.
.


*زينة صالح
.

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتوا بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..