اقتصادالعناوين الرئيسية

من “دافوس”… مايكروسوفت تعلن دمج أدوات الذكاء الصناعي في منتجاتها

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “مايكروسوفت“، ساتيا نادالا، عن خطط جديدة لدمج أدوات الذكاء الاصطناعي، وقال في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” إن شركته تخطط لدمج أدوات الذكاء الاصطناعي مثل “تشات جي بي تي” في جميع منتجاتها وإتاحتها كمنصات للشركات الأخرى للبناء عليها.

وأكد نادالا خلال مشاركته في الحدث السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، أن الشركة ستتحرك بسرعة لتسويق أدوات من “أوبن أيه آي” (Open AI) وهو مختبر الأبحاث الذي يقف وراء روبوتات الدردشة (تشات بوت) و(تشات جي بي تي)، وكذلك مُنشئ الصور 2 (Dall-E2) الذي يُحول المطالبات اللغوية إلى صور جديدة.

وقالت الشركة في وقت سابق إنها ستمنح المزيد من العملاء الوصول إلى البرامج الموجودة وراء هذه الأدوات من خلال منصة الحوسبة السحابية (أزوري).
وأعلن نادالا أن “الهدف هو جعل (أزوري) مكاناً لأي شخص وكل شخص يفكر في الذكاء الاصطناعي أي كل الشركات والمستخدمين النهائيين، بما في ذلك إتاحة (تشات جي بي تي) لمستخدمي الأعمال”، مضيفاً أنه “سيكون لكل منتج من منتجات مايكروسوفت بعض قدرات الذكاء الاصطناعي نفسها لتحويل المنتج بالكامل”.

وكانت” أوبن إيه آي” مركزاً للاندفاع الأخير في صناعة التكنولوجيا في الإثارة حول الذكاء الاصطناعي، وقد أجرت “مايكروسوفت” محادثات متقدمة لزيادة استثماراتها في بدء التشغيل.

ويجري المختبر محادثات لبيع الأسهم الحالية في مناقصة من شأنها أن تقدر قيمة الشركة بحوالى 29 مليار دولار أميركي.

وتابع نادلا في حديثه في دافوس أن “الإثارة الجديدة حول الأدوات تستند إلى النمو السريع في قدراتها في العام الماضي، وهو أمر متوقع استمراره”، مضيفاً أنه “لا أدّعي أن هذا هو آخر ابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي”، مؤكداً “هذا ليس تقدماً خطياً”.

الرهان على التكنولوجيا 

كما أبدى الرئيس التنفيذي لـ”مايكروسوفت” نبرة متفائلة بشأن الإمكانات الاقتصادية الأوسع لأدوات مثل “تشات جي بي تي”، والتي يمكنها إنشاء نص سريع الصوت بناء على استفسارات قصيرة أو مطالبات.

وقال إن “مثل هذه الأدوات ضرورية لتعزيز الإنتاجية البشرية وستزيد النمو الاقتصادي والأجور للوظائف ذات الدخل المنخفض” مضيفاً “نحن بحاجة إلى شيئ يغير حقاً منحنى الإنتاجية حتى نحقق نمواً اقتصادياً حقيقياً”.

وتابع أن “الأشخاص الذين لديهم وظائف مكتبية يشاركون في ما يسمى بالعمل المعرفي يجب أن يتبنوا الأدوات الجديدة، بدلاً من افتراض أنهم سيسرقون وظائفهم”، مستشهداً بمثال مطوري برامج الكمبيوتر الذين يستخدمون حالياً الأدوات لمساعدتهم على كتابة التعليمات البرمجية، مشيراً إلى أنه “أفضل طريقة للاستعداد لها هي عدم الرهان على هذه التكنولوجيا، فهذه التكنولوجيا تساعدك في وظيفتك وعملية عملك”.

وحول تأثير تلك الأدوات على صحيفة مثل “وول ستريت جورنال“، قال نادلا “أعتقد أنهم سيكونون قادرين على كتابة مقالات رائعة في المستقبل بالاعتماد على (جي بي تي) كنموذج لغوي يستخدم التعلم المتعمق لإنتاج نص شبيه بالنص البشري من تطوير شركة (أوبن أيه آي) الأميركية.

صفقته ستعزز المنافسة

ودافع نادلا عن استحواذ عملاق البرمجيات على شركة الألعاب ” أكتيفيجن بليزارد” بقيمة 75 مليار دولار، خصوصاً بعد أن تعرضت لانتقادات من سلطات مكافحة الاحتكار على جانبي المحيط الأطلسي، قائلاً إن “صفقته ستعزز المنافسة”.

في وقت سابق قالت “مايكروسوفت” أنها لاعب صغير في تطوير ألعاب الفيديو وأنها تحاول زيادة حجم استوديو تطوير الألعاب الخاص بها ولن تفضل ألعابها الخاصة على وحدات تحكم (إكس بوكس) الخاصة بها.

وكانت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية، قد رفعت دعوى قضائية لمنع الصفقة، بينما فتح الاتحاد الأوروبي تحقيقاً موسعاً حول الصفقة.

وتابع نادالا “كوني اللاعب رقم 4 الذي يحاول إضافة بعض المحتوى وخلق المزيد من الفرص لمزيد من الناشرين واللاعبين ليكونوا قادرين على الاستمتاع، أعني إذا كنت تؤمن بالمنافسة، يجب أن تؤمن بهذه الصفقة”. قائلاً “آمل أن تركز سلطات المنافسة بشكل أكبر على المنافسة وسيكون ذلك جيداً”.

المصدر:انديبندنت عربية

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..