العناوين الرئيسيةعربي

منظمة حقوقية تتهم شركة ميتا بالانحياز إلى إسرائيل على حساب الفلسطينيين

 

منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، تتهم موقعي “فيسبوك” و “إنستغرام” التابعين لشركة “ميتا”، بالانحياز إلى “إسرائيل” على حساب الفلسطينيين الذين تم حرمانهم من حرية التعبير.

واستندت المنظمة على تقرير صدر مؤخراً عن شركة “بزنس فور سوشال ريسبنسبيلتي”، كشف أن “فيسبوك” والشركة الأم “ميتا”، “انتهكت حقوق المستخدمين الفلسطينيين في ممارسة حريات التعبير والتجمع والمشاركة السياسية خلال الحرب على قطاع غزة العام الماضي”.

وأشار التقرير إلى أن هاشتاغ “#Aqsa” (الأقصى) تمت إضافته إلى قائمة الحظر من قبل موظفي “ميتا”، ما أدى إلى إخفائه من نتائج البحث.

وأكد التقرير أن “شركة ميتا نفذت سياسيات تمييزية وغير متكافئة فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وقالت المنظمة الحقوقية في تغريدة بحسابها على “تويتر”: “أزالت إنستغرام و فيسبوك، المملوكتان لشركة ميتا، المحتوى الذي يوثق انتهاكات حقوق الإنسان خلال الأعمال العدائية في أيار/مايو 2021 في إسرائيل وفلسطين”، مؤكدةً أن “فرض الرقابة على المحتوى، خاصة في أثناء فترات العنف، يضر بحقوق الإنسان”.

وشنّت إسرائيل في أيار/مايو عام 2021، عدواناً على قطاع غزة في حرب استمرت 11 يوماً، أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة المئات.

منظمة حقوقية تتهم شركة ميتا بالانحياز إلى إسرائيل على حساب الفلسطينيين

وقالت “هيومن رايتس ووتش” في وقت سابق، إن “فيسبوك” أزالت وقمعت بشكل غير جائز محتوى نشره فلسطينيون ومناصروهم، يتضمن الحديث عن انتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين المحتلة.

وينتقد روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر، السياسة الانتقائية التي تعتمدها هذه المنصات بشأن المحتوى الذي يضعونه. وأبلغ هؤلاء عن مئات المنشورات المحذوفة، والحسابات المعلقة أو المقيّدة، والمجموعات المعطلة، وانخفاض مستوى المشاهدة، وانخفاض التفاعل مع المحتوى، وهاشتاغات محظورة.

وفي السياق عينه، قالت صحيفة “ذا إنترسبت” الأميركية إنّ وثائق داخلية من شركة “ميتا”، المالكة لـ”فيسبوك”، تُظهر ازدواجية “ميتا” و”فيسبوك” في نقل الأخبار، وخصوصاً فيما يتعلق بـجرائم القوات الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أنّه “بعد أن نفّذت إسرائيل عدداً من الغارات الجوية على السكان في قطاع غزة هذا الشهر، شكا عدد من الفلسطينيين قيام منصّات فيسبوك وإنستغرام بحذف محتوى المنشورات المتعلقة باستهداف المدنيين”.

وأوضحت أنّ “الفلسطينيين ينشرون أحياناً مقاطع فيديو مصوَّرة وصوراً للهجمات الإسرائيلية، وتقوم ميتا بإزالة المحتوى بسرعة، وتقدّم فقط إشارة غير مباشرة إلى انتهاك معايير المجتمع للشركة، أو في كثير من الحالات لا يوجد تفسير لعملية الإزالة”.

المصدر: وكالات

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..