العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

منح جائزة محمود درويش بفئاتها الثلاث في رام الله

ثلاثة مبدعين فازوا بجائزة محمود درويش للإبداع عن فئاتها الثلاث، في دورة عام 2023 وهم: الشاعرة والمترجمة الفلسطينية سلمى الخضراء الجيوسي، والموسيقار والفنان اللبناني مارسيل خليفة، والمترجمة والأكاديمية الإيطالية إيزابيلا كاميرا دي أفليتو.

وتحدث في الاحتفال الذي أقيم مساء أمس، في متحف محمود درويش بمدينة رام الله موسى خوري، عضو لجنة التحكيم عن مسوغات اختيار الفائزين، متوقفاً عند دور سلمى الخضراء الجيوسي المولودة في مدينة صفد عام 1924 في قيادة مشروع للترجمة عن العربية قدمت من خلاله مجموعة لافتة من الأعمال إلى قراء الإنكليزية، وقيامها كذلك بترجمة مجموعة من الأعمال الأدبية الفلسطينية والعربية، بين شعر ونثر، علاوة على مساهمتها في حركة التجديد الشعري.

وتمحورت مسوغات فوز مارسيل خليفة، الذي أعلن تبرعه بالمبلغ النقدي للجائزة إلى مؤسسة محمود درويش، حول إنجازاته الموسيقية الكثيرة والمتنوعة، فالموسيقار اللبناني المولود في عام 1950 أغنى التراث الموسيقي والغنائي العربي بأعمال أساسية وبروح جديدة، وأنتج ألبومات موسيقة فريدة ولحن أغنيات كثيرة منها من شعر درويش، وقد صدحت موسيقاه وصوته في المدن العربية والعالمية، وحفر عميقاً في ذاكرة الجماهير العربية، وأثر في وعيها، وأسهم في تثوير ضمائرها وتشكيلها، علاوة على كون خليفة خص الشعر الفلسطيني بإبداعه، فمحطات مساره الموسيقي مرتكزة إلى نصوص من هذا الشعر عموماً، وشعر محمود درويش على وجه التعيين، ولدقة اختياره للكلمة، ولمساهمته في التطوير الموسيقي، والتزامه الوطني واختياراته الواعية للشعر الإنساني، ولارتباط تراثه بالقضية الفلسطينية، وللثنائية الفريدة التي تحققت بينه وبين درويش.

أما منح إيزابيلا كاميرا دي أفليتو الجائزة فكان لعملها الأكاديمي في حقل الأدب العربي الحديث، مع تركيز لافت على دراسة الأدب الفلسطيني وترجمته، هي الأستاذة في جامعة سابينزا بروما، وقد نقلت إلى الإيطالية مجموعة من الأعمال الأدبية الفلسطينية المكرسة لغسان كنفاني وإميل حبيبي وتوفيق فياض. وألفت وقدمت وحررت مجموعة كبيرة من الكتب والموسوعات المتخصصة في الأدب الفلسطيني والأدب العربي الحديث، ونظمت عديداً من ورشات العمل والمؤتمرات في إطار اهتمامها بالأدب العربي عموماً، والأدب الفلسطيني بخاصة.

وعبرت دي أفليتو، التي قدمت من إيطاليا خصيصاً للمشاركة في حفلة توزيع الجوائز، في كلمتها، عن تأثرها العميق لكونها في فلسطين، وتحديداً في مدينة رام الله، ولكونها حصلت على جائزة مرموقة تحمل اسم شاعر كبير مثل محمود درويش، مشيرة إلى أنها لم تكن تتوقع فوزها بالجائزة التي سمعت عنها كثيراً، مشددة على دور الترجمة في مد جسور السلام ما بين الشعوب، وعلى أهمية الأدب في تعزيز هوية أي شعب، والتعبير عن تطلعاته وهمومه.

أما الفنان مارسيل خليفة فتحدث عن عديد من الحكايات مع درويش، مقدماً عبر فيديو مسجل مقطوعة أدبية، عبر فيها عن حال الفقدان التي يعيشها منذ رحيل صديقه الشاعر الفلسطيني الكوني، وبخاصة في الـ13 من مارس (آذار) كل عام. ثم خاطب روح الشاعر: “محمود… حبيبي… أتذكر خريف العمر، وصخب الطبيعة والشجر في التشرينين، قلت لي يومها تعال نواجهه بالشعر والموسيقى… شكراً لك على كل شيء، وشكراً للأصدقاء على منحي جائزة توأم روحي محمود درويش”.

وشددت سلمى الخضراء الجيوسي، في الكلمة التي قرأتها بالنيابة عنها عادلة العايدي هنية، المدير العام للمتحف الفلسطيني، على أهمية درويش كشاعر وطني وعالمي، وعلى أهمية الأدب والترجمة، وقالت:” كم يسعدني استلام جائزة محمود درويش للإبداع، الجائزة التي تمنح في الوطن باسم شاعرنا الذي تكلم باسم فلسطين، وأطلق صوتاً شعرياً فذاً ونادراً ومجدداً. فعندما يتبدد الدفق الغنائي عند الشعراء وتتعثر الإيقاعات التي تحافظ على استمرار الخلق الشعري وعلى توقد الخيال المبدع، يظل درويش أبداً قادراً على التعبير عن شعرية متوهجة لا تعرف الفتور، وتظل تلك الإيقاعات ملكه وثورته السابغة، متالقة بالحافز الشعري، على رغم عدوان الحياة حول الشاعر، وقسوتها التي لا تكل. فعبقرية درويش الشعرية تبدو لنا كأنها نبع يصب في بحر لا ينتهي، كما أن اللحظة الدرويشية لا تموت أبداً”.

أما لجنة التحكيم لجائزة محمود درويش للإبداع عن دورة عام 2023، فتشكلت من: الناقد الأردني إبراهيم السعافين رئيساً، والشاعر الأردني طاهر رياض من الأردن، والناقد الفلسطيني موسى خوري، والناقد المصري هيثم الحاج علي، والناقدة اللبنانية يمنى العيد، والشاعر والإعلامي اللبناني عبده وازن، والشاعر العراقي علي جعفر العلاق من العراق. واختير الناشر الفلسطيني الأردني فتحي البس رئيساً إدارياً لهذه الدورة.

المصدر: انديبندنت عربية

صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
سلطات القرم: إسقاط مسيرات أوكرانية ملغمة بالشظايا استهدفت منشآت مدنية.. البرلمان الفرنسي يعتمد قانون التقاعد المثير للجدل.. والحكومة تنجو من حجب الثقة.. وزير الخارجية التركي: المفاوضات الرباعية بين تركيا وروسيا وسوريا وإيران بشأن التسوية السورية قد تجري خلال الأيام القريبة القادمة.. مقاتلة روسية طراز سو-35.. تعترض قاذفتين أميركيتين طراز بي-52 فوق بحر البلطيق كانتا تحلقان باتجاه الحدود الروسية.. الرئيس التونسي قيس سعيد: نرفض كل أشكال التدخل في شؤون البلاد لأنها ليست تحت الانتداب أو الحماية.. بوريل: إذا انهارت تونس فإن ذلك يهدد بتدفق مهاجرين نحو الاتحاد الأوروبي.. والتسبب في عدم استقرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: نشعر بالقلق إزاء تدهور الوضع السياسي والاقتصادي في تونس ونخشى انهيارها.. بوتين لـشي جين بينغ: منفتحون على المفاوضات في الأزمة الأوكرانية ونحترم المبادرة الصينية.. الرئيس الإماراتي محمد بن زايد: "غياب سورية عن أشقائها قد طال وحان الوقت لعودتها إليهم.. وإلى محيطها العربي".. تايلاند.. رئيس الوزراء يعلن حل البرلمان وإجراء انتخابات في أيار.. تواجه الحكومة الفرنسية مذكرتين بحجب الثقة.. بعد استخدامها بندا في الدستور يسمح لها بتمرير مشروع إصلاح نظام التقاعد بدون تصويت.. الشرطة الباكستانية تشن حملة اعتقالات جديدة في صفوف أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان.. ممثلو القوات المسلحة الأمريكية يؤكدون تفوق الصين في العديد من المجالات العسكرية.. معترفين بأن الأسطول الصيني أصبح الأكبر في العالم.. ميدفيديف: قرار الجنائية الدولية بحق بوتين له عواقب وخيمة على القانون الدولي.. زعيم كوريا الشمالية وابنته يشهدان تجربة صاروخية تحاكي هجوما نوويا على هدف للعدو.. بوتين: بوتين: شطبنا ديونا بـ20 مليار دولار لإفريقيا.. وعلاقتنا مع دولها استراتيجية.. بوتين يشارك في المؤتمر البرلماني الدولي الثاني "روسيا - أفريقيا" المنعقد في موسكو.. أنقرة: موسكو اقترحت تأجيل الاجتماع المرتقب بين وفود روسيا وتركيا وسوريا وإيران.. المياه أبرز الملفات... رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يزور تركيا على رأس وفد وزاري.. شي جين بينغ يعتزم أن يناقش مع بوتين تطوير التعاون الاستراتيجي بين الدولتين.. الرئيس الصيني شي جين بينغ يصل إلى موسكو في زيارة عمل إلى روسيا.. من البيت الأبيض إلى "واشنطن بوست".. مظاهرة حاشدة تطالب بإنهاء العقوبات على سوريا؟؟ زعيم كوريا الشمالية: يجب أن نكون مستعدين لتنفيذ هجمات نووية بأي وقت.. بايدن ونتنياهو يبحثان هاتفيا خطة إصلاح القضاء في إسرائيل و"التهديد الإيراني".. السلطات السودانية: توقيع الاتفاق السياسي النهائي أول نيسان المقبل.. وتشكيل الحكومة المدنية بعدها بعشرة أيام.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخا باليستيا... أمريكا تعيد نشر قاذفات "بي 1 بي" في شبه الجزيرة الكورية.. طهران: الملك سلمان يوجه دعوة للرئيس الإيراني لزيارة السعودية.. باريس: اشتباكات بين الشرطة والمحتجين بعد منع احتجاجات قانون التقاعد.. بوتين عشية زيارة الرئيس الصيني: موسكو ترحب باستعداد الصين للعب دور في تسوية الأزمة الأوكرانية.. صحيفة "بوليتيكو" الأميركية: ماكرون يُواجه انخفاضاً جديداً في شعبيته..